صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3958

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الثقافة المالية للصغار

  • 01-12-2018

الثقافة المالية تحقق العديد من المزايا في شخصية الطفل وفي نظرته للمال، فهي تساعده على تكوين استقلاله المادي وقدرته على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات، إضافة إلى الصبر على الرغبات الآنية لتحقيق رغبات أبعد وأكبر، وتشكل نظرة متوازنة لديه حول المال ودوره في حياته لتحقيق أهدافه المالية، وبالتالي التعود على حسن التصرف تجاه موارده المالية وتجنيبه العثرات التي من الممكن أن يتعرض لها في المستقبل.

خطوات عملية لتدريب الصغار على التعامل مع المال:

١- الطفل بطبيعته يميل إلى تعلم كل شيء يحيط به ولديه فضول لمعرفة كيفية التعامل مع النقود، لذا دع طفلك يمسك النقود ويقلبها مع توضيح القيمة النسبية لكل منها سواء المعدنية أو الورقية، وكيف أن بإمكانه شراء أشياء يحبها إذا أحسن التعامل مع المال.

٢- دعه يجرب شراء أشياء بسيطة من البقالة أو مراكز التسوق برفقتك من خلال مبلغ معين تعطيه إياه لترى كيف يتصرف فيه.

٣- حدد له مصروفا حسب عمره، وعادةً يبدأ ذلك من سن السادسة، على أن يكون المصروف كافياً له، لا زائدا على الحد ولا قليلا ليشعره بالنقص أو الحرمان، وحين تتأكد من قدرته لاحقاً على إدارة مصروفه بشكل سليم يتحول المصروف من يومي إلى أسبوعي إلى شهري، على أن يكون المصروف ثابتاً ويتسلمه في الموعد المحدد ليتمكن من إدارته والتحكم في ميزانيته.

٤- شجعه ليوفر جزءاً من مصروفه في حصالة صغيرة، وتابع الأمر بنفسك إلى أن تتأكد أنه أدرك أهمية التوفير والادخار.

٥- شجعه على عمل ميزانية بسيطة وتسجيل المبالغ التي تدخل في حسابه، حتى إذا أراد شراء شيء يستطيع تقدير المبلغ اللازم أو عمل خطة توفير لجمع المبلغ المطلوب للشراء، دعه يجمع من مدخراته الشخصية، فذلك درس لكيفية التعامل مع الميزانية واحتساب الدخل والتحكم في عملية الصرف حتى لا تصاب ميزانيته بخلل أو نقص مالي.

٦- شجعه على عدم تجاوز إمكاناته في الإنفاق وإن أراد شيئا ما بقيمة أعلى فعليه أن يفكر في الادخار.

٧- علمه أهمية الصدقات وأثرها وأنها تزيد المال ولا تنقصه.

٨- عندما يصل ابنك إلى عمر يكون مدركاً للتعامل مع المال شجعه على التفكير بالدخل الإضافي، ليجني المال بدلاً من التركيز على تبديده، علمه كيف ينتج ويجرب المتاجرة بأشياء صغيرة، علمه أساسيات الاستثمار في أي مشروع بسيط، وكيف يحتسب التكاليف، ويحدد سعر البيع، وكيف تقاس الأرباح بشكل مبسط، فذلك سيعلمه الكثير من القيم المتعلقة بالاستقلالية والثقة بالنفس والقدرة على التعامل مع المال، وتكوين المهارات الإدارية والاستثمارية من خلال أسلوب المتاجرة.

التعليم المبكر لابنك على ثقافة التعامل مع المال يجعله قادراً على حمل مسؤولياته المالية وواعياً ومتجنباً العثرات المالية بالمستقبل.