رحيل الإعلامي صاحب الصوت المميز صلاح قطب

من أشهر أعماله برنامج «كن ضيفنا» عبر محطة FM

نشر في 29-11-2018
آخر تحديث 29-11-2018 | 00:00
الإعلامي صلاح قطب
الإعلامي صلاح قطب
ترجل مقدم البرامج الإعلامي صلاح قطب عن صهوة الحياة، بكل هدوء، بعد أن أمضى الفترة الأخيرة من حياته في مصر. ومن المعروف أن الراحل صلاح قطب، صاحب صوت مميز انطلق عبر أثير أول محطة FM في إذاعة الكويت، وبرز بسعة آفاقه في النواحي الثقافية المختلفة سواء في الموسيقى أو البرامج التلفزيونية أو الأفلام الوثائقية.

وكان يعمل في الصيانة الفنية في وزارة الاعلام (قطاع الإذاعة) عام 1974، وهو من أوائل المعينين في أول محطة FM على تردد 98.8 ميغاهيرتز تعنى بالموسيقى الأجنبية، وتغطي الكويت وجزيرة فيلكا.

ولفتت تجربته في المونتاج على الهواء انتباه الشاعر الغنائي الراحل مبارك الحديبي، الذي كان مسؤولاً عنه، والمخرج الراحل ماجد سلطان. وبعدها درّبه على المونتاج الراحل محمد عيسى، فبرز كمونتير.

عمل قطب مضيفاً جوياً في الخطوط الجوية الكويتية، وبولوجه عالم الطيران سنحت له الفرصة أن يجمع في أسفاره إلى الهند وانكلترا وفرنسا وغيرها الأغنيات التي أحبها وكون مكتبته الخاصة. وهو أول من قدم البرامج على الخطوط الكويتية.

وفي عام 1984، قدم فكرة «كن ضيفنا» المستوحاة من السفر نفسه، إذ يطير بالمستمع في جولة حول العالم عبر الأغنيات. وشارك معه في التقديم د. صالح حمدان المتخصص بالموسيقى الكلاسيكية.

عاد بعد انتقاله للعيش ما بين أميركا ومصر إلى الكويت، عام 2008 قبيل الانتخابات النيابية وعمل في إحدى شركات البترول، وعمل مخرج غرافيك في التلفزيون بالتناوب مع المخرجَين سعود الرمح ومحمد بولند. ثم عاد للعمل الإذاعي وقدم برنامج «فاكس المنوعات»، ثم اتفق مع مديرة محطة كويت FM خديجة دشتي على عودة «كن ضيفنا».

وشارك الراحل في اختيار الموسيقى والمؤثرات الخاصة ببرنامج «تناتيف» التلفزيوني، وسجل بصوته التعليق في الفيلم الوثائقي «أمازونيات» بالاشتراك مع ثناء الدقاق، والبرنامج يلقي الأضواء على الرياضة النسائية في الكويت وتاريخها منذ الإغريق إلى عصرنا الحالي.

back to top