فرانشيسكو غريلو يبحر في عالم الجاز

قدَّم آخر أمسيات الأسبوع الإيطالي في «اليرموك الثقافي»

نشر في 27-11-2018
آخر تحديث 27-11-2018 | 00:05
فرانشيسكو غريلو
فرانشيسكو غريلو
ضمن فعاليات الموسم الثقافي الـ 24 لدار الآثار الإسلامية، أقيمت أمس الأول أمسية "بيانو الجاز"، بالتعاون مع السفارة الإيطالية، اختتم بها العازف الإيطالي فرانشيسكو غريلو أمسيات الأسبوع الإيطالي بمركز اليرموك الثقافي، الذي اكتظ بجمهور محب وعاشق للموسيقى الكلاسيكية والجاز، تقدَّمهم سفير إيطاليا لدى الكويت جيوسيبي سكونياميليو، ومدير إدارة البرامج الإعلامية والتقنية والعلاقات العامة في دار الآثار أسامة البلهان.

في البداية، ألقى السفير سكونياميليو كلمة مقتضبة، عبَّر فيها عن سعادته وفخره واعتزازه بإقامة الأسبوع الإيطالي في الكويت، الذي ينتهي مع هذه الأمسية المثيرة مع عازف البيانو الإيطالي المحترف للموسيقى الكلاسيكية والجاز، موجهاً الشكر لكل الرعاة.

بعد ذلك، قدَّم غريلو برنامج الأمسية، الذي احتوى على مقطوعات من الموسيقى الكلاسيكية والجاز، إضافة إلى الأعمال البرازيلية والأرجنتينية، وعمله الرائع (الفصول الأربعة)، وهي: خمرة، الساعة المشكوك فيها، توربيون فلامبيان، في الهواء الطلق، الرياح شمالية، يبتلع، بدون أجوبة، أغاني الجاز، يوما ما أميري سيأتي، على شارع الدولفين الأخضر، ليلة في تونس حوالي منتصف الليل- جتربوغ فالتز، أرماندو في الرومبا، الأغاني البرازيلية، حصلت على الغيتار الصغير، أوديون، حنون، امسكه، ألبرتو جيناسترا، الرقصات الأرجنتينية، فصل الشتاء من "الفصول الأ ربعة" في المرحلة الأولى والثانية لفيفالدي - غريلو، الصيف 35 حركة.

فرانشيسكو غريلو

يُعد المؤلف الموسيقي وعازف البيانو المتنوع فرانشيسكو غريلو، أحد أهم المواهب الموسيقية في إيطاليا، حيث يمتلك القدرة على الانتقال الخلاق بين الأنواع الموسيقية، مثل الموسيقى الكلاسيكية والجاز والموسيقى البرازيلية، إضافة إلى براعته في التأليف الموسيقي، والذي يستوحيه من مصادر غنية ومتنوعة. وقام بطرح تسجيلات تم تنفيذها مع أهم شركات التسجيل الموسيقي في العالم، مثل: ألبوم "هايلاند" مع شركة يونيفيرسال، والذي تم تكريسه للبيانو، إضافة إلى "دويتو" مع العازف ستيفانو بولاني.

وتم عرض هذا العمل أيضا بحفلة الأربع أيدي في بيانوسيتي، وهو مهرجان البيانو في ميلان، الذي يُعد من أهم المهرجانات الموسيقية من نوعها في العالم، إضافة إلى عرضه في التلفزيون الإيطالي على قناة "ري 3" في برنامج سوستيني بولاني، حيث قدم غريلو مقطوعة "نورثويند"، التي يتم عزفها على البيانو، والتي ستكون في افتتاحية تسجيله الجديد (فريم)، حيث سيتم تسجيلها وطرحها عن طريق شركة سوني ميوزك. ويتميز هذا العمل بالجمع بين البراعة الفنية والشاعرية الكامنة في آلة البيانو، إضافة إلى تراكيب موسيقى الجاز.

وتعاون غريلو مع إنريكو رافا، وأسف سيركيس، ويوري جولوبيف، وأندريا دلبيكو، ونيكو جوري، وهم الموسيقيون المشاركون في ألبوم "وتو" (يونيفيرسال)، الذي يحوي مؤلفات الجاز الأصلية له. وأحدث ألبومه الأخير (الفصول الأربعة)، المسجل في "سوني ميوزك"، ضجة كبيرة، حيث يضم عملا عظيما له، ممثلا بتوزيع وعزف "الفصول الأربعة" لأنتونيو فيفالدي على البيانو.

back to top