«إنجاز العرب» تطلق النسخة الـ 12 لمسابقة الشباب رائدي الأعمال

المطيري: «إنجاز الكويت» دربت 70 ألف طالب وتسعى إلى تمكين الشباب من تطوير مهاراتهم

نشر في 26-11-2018
آخر تحديث 26-11-2018 | 00:04
استعرضت المطيري بعض إنجازات مؤسسة «إنجاز العرب»، مبينة أنها دربت 3 ملايين طالب في 14 دولة عربية عن طريق 45 ألف متطوع، وذلك خلال الـ 14 سنة الماضية، مؤكدة أن «إنجاز الكويت» فخورة بشركائها وإيمانهم برسالتها ودعمهم الدائم لها.
تنظم مؤسسة «إنجاز العرب»، المكتب الإقليمي لمؤسسة جونيور اشيفمنت العالمية، النسخة السنوية الـ12 من «مسابقة إنجاز العرب للشباب رائدي الأعمال»، والتي تقام للمرة الثالثة في الكويت بدءاً من اليوم حتى 29 الجاري، وسط تنافس 80 طالباً من 11 بلداً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للفوز بجوائز 12 فئة.

وقالت الرئيسة التنفيذية للمؤسسة ليلى هلال المطيري، إن «المسابقة ستستقبل، تحت رعاية صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، أكثر من 180 مشاركاً من فرق إنجاز والمتطوعين والمرافقين، على أن تختتم باحتفال ضخم لتسليم الجوائز وإعلان الفائزين»، متوقعة أن يزيد عدد الحضور على 400، بمن فيهم طلاب المدارس الثانوية والجامعات ومختلف المشاركين.

وأكدت المطيري، خلال مؤتمر صحافي، أقيم أمس لإعلان المسابقة، وتسليط الضوء على أهم اهدافها، أنه «كثيرا ما كانت إنجاز الكويت في مقدمة المؤسسات التي تساهم في تعزيز قدرات الشباب العرب عامة والكويتيين خاصة، لتطوير مهاراتهم الريادية، وستوفر المسابقة الإقليمية منصة مثالية لطلابنا كي يحصلوا على خبرة عملية في التعامل مع تحديات الحياة الواقعية، بالإضافة إلى تزويدهم بالمعرفة والخبرة العملية اللازمة لينجحوا في مسيرتهم المهنية».

وأضافت أن رسالة المؤسسة «تمكين الشباب من تحقيق نجاحاتهم نحو اقتصاد افضل، إذ إنها تتعاون مع جهات عدة ومنها وزارة التربية لتدريس مواد في 3 مجالات، هي ريادة الأعمال والمعرفة المالية والجاهزية للعمل، لتأهيل الشباب من أجل تلبية متطلبات سوق العمل»، مشيرة الى ان ما تقوم به المؤسسة يسير في اتجاه الخطة التنموية لدولة الكويت.

ولفتت إلى أن «إنجاز الكويت» جمعية نفع عام غير ربحية تأسست 2005، وهي عضو في مؤسسة إنجاز العرب، ومنذ تأسيسها دربت أكثر من 70 ألف طالب في أكثر من 200 جهة تعليمية، بواسطة 6000 متطوع، معربة عن فخر المؤسسة بشركائها وإيمانهم برسالتها ودعمهم الدائم لها.

3 ملايين طالب

واستعرضت المطيري بعضاً من إنجازات المؤسسة، لافتة إلى أنها دربت 3 ملايين طالب في 14 دولة عربية عن طريق 45 ألف متطوع، وذلك خلال الـ14 سنة الماضية.

مسابقة إقليمية

وأوضحت أن هذه المسابقة الإقليمية يتم تنظيمها بشراكة استراتيجية مع شركة صناعات الغانم وعدد من كبرى الشركات والمؤسسات المحلية مثل الراعي البلاتيني «بنك الخليج»، والراعي الفضي شركة «زين»، فضلاً عن دعم سخي من «شركائنا» المحليين مثل «لوياك»، و«ناس»، و«الخطوط الجوية الكويتية»، و«مجموعة كوت الغذائية»، و«حديقة الشهيد»، و«شركة علي عبدالوهاب وأولاده»، و«فندق جميرا»، و«أرامكس»، كما ساهمت في رعاية المسابقة شركات رائدة إقليمياً وعالمياً منها «مؤسسة سيتي»، و«مؤسسة متلايف»، و«فيديكس»، و«MBC الأمل»، و«بوينغ العالمية.

وأوضحت أن الطلاب المشاركين سيتنافسون على 12 جائزة تتضمن جائزة مؤسسة سيتي للعملاء، وفيديكس أكسس أوورد، وتحدي بوينغ للأعمال، وجائزة MBC الأمل لأفضل عرض فكرة مشروع، وجائزة مؤسسة متلايف للابتكار، وجائزة أفضل شركة طلابية لعام 2018، وجائزة أفضل منتج، وجائزة أفضل شركة ذات أثر اجتماعي.

وأضافت أن لجنة التحكيم تضم ممثلين عن شركات «غوغل»، و«هوني ويل»، و«إنفستكورب»، و«MBC غروب»، و«بنك الخليج»، و«متلايف»، و«فيديكس»، و«سيتي الكويت»، و«بوينغ»، و«مكينزي»، و«شنايدلر الكتريك».

يذكر أن مسابقة «إنجاز العرب» أطلقت عام 2007، وتهدف إلى دعم وتعزيز مهارات ريادة الأعمال لدى الشباب العرب، والمساعدة في خلق فرص العمل المستقبلية.

وتأتي هذه المسابقة السنوية الإقليمية مرحلةً مكملة للمسابقة الوطنية بعد انهاء الطلاب المشاركين 6 أشهر من التدريب في مجالات الاستعداد للعمل والإدارة المالية وريادة الأعمال، حسب برنامج الشركة المعترف به إقليميا ودولياً.

المسابقة الإقليمية

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لادارة الاتصالات الشاملة في شركة صناعات الغانم عبداللطيف الشارخ: «يسرني أن أتواجد في هذا المؤتمر، ممثلاً لشركة صناعات الغانم، أحد الشركاء الرئيسيين في هذه المسابقة الإقليمية التي تطمح إلى تسليط الضوء على أمثلة يحتذى بها من شبابنا وبناتنا ممن يسعون إلى أن يصنعوا التغيير بأيديهم».

وأضاف الشارخ: «مما لاشك فيه أن الرعاية السامية لهذه الاحتفالية من قبل صاحب السمو أمير البلاد إنما تؤكد حرص بلادنا الكويت، قيادة وشعباً، على دعم وتشجيع كل ما من شأنه الدفع بقضايا الشباب وتمكينهم من النهوض بدورهم المنشود، إذ يسعدنا في الكويت أن تستضيف بلادنا مثل هذا التجمع، خدمة للأهداف السامية لمؤسسة لإنجاز».

وذكر أن «صناعات الغانم» سعيدة بأن تشارك نخبة من الشركات والمؤسسات القيادية بمختلف المجالات على مستوى المنطقة، «لنؤكد معاً التزامنا بتكريس جهودنا وخبراتنا في القطاع الخاص، وتسخيرها لدعم أنشطة «إنجاز العرب»، إيماناً بالدور الذي تقوم به هذه المنظمة في خلق جيل جديد من الشباب الذين تملؤهم العزيمة والإصرار على بناء واقع أفضل لهم وللأجيال القادمة».

وأكد الشارخ: «تجمعنا مع منظمة إنجاز العرب علاقة وطيدة، حيث شارك الرئيس التنفيذي للشركة، عمر قتيبة الغائم، في تأسيس هذه المنظمة، وترأس مجلس إدارتها، ولايزال من أوائل الداعمين لأنشطتها في تأهيل الشباب لريادة الأعمال والثقافة المالية، وقد ترجم هذا الاهتمام على مستوى شركة صناعات الغانم، حيث يشارك عدد كبير من موظفيها بشكل سنوي في التطوع لتدريب الطلبة في المدارس والمؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة، وذلك من خلال برامج (إنجاز الكويت)».

ولفت الى «أننا نواجه العديد من التحديات في منطقتنا، فعلى الرغم من أن نسبة الشباب الذين تقل أعمارهم عن الثلاثين عاماً يقارب الثلثين، فإن عدداً لا يستهان به منهم يعاني البطالة وعدم توفر الفرص الوظيفية، وهذا هو التحدي الذي تكرس منظمة إنجاز العرب جهودها لمواجهته».

وقال إن «إنجاز العرب» قطعت شوطاً كبيراً في فترة تعد وجيزة على مستوى المؤسسات، حيث استطاعت منذ إنشائها حتى اليوم أن تساهم في تطوير مهارات أكثر من 3 ملايين شاب وشابة في منطقة الشرق الأوسط، «ونحن على يقين أننا قادرون على تحقيق أكثر من ذلك مستقبلا»، معتبراً أن «مجلس إدارة إنجاز استطاع أن يصنع فارقا كبيرا في حياة شبابنا بفضل إيمانهم بدور مؤسسات القطاع الخاص في النهوض بالمجتمع».

قيم رئيسية

من جانبه، قال مدير التواصل الاستراتيجي في مجموعة «كوت» الغذائية عبدالله البلوشي، إنه «تم تأسيس هذه المجموعة عام 1982، وهي تمتلك العديد من العلامات التجارية، ولها 5 قيم رئيسية تحكمها، منها قيمة «نخدم من القلب» التي تعني خدمة مجتمعاتنا».

وأضاف البلوشي أن «المجموعة تهتم بتطوير وتنمية المجتمع، ولها دور في ذلك، كما تحاول، قدر الإمكان، أن تدعم المجتمع بكل امكاناتها»، مبيناً أن أحد أشكال هذا الدعم العمل على ايجاد استراتيجية تواصل وشراكة بين المجموعة ومؤسسة انجاز.

فرص تطوعية

بدورها، ذكرت مديرة قسم الخدمة المجتمعية في مؤسسة «لوياك» يسرى العيسى، أن «لوياك مؤسسة غير ربحية تأسست عام 2002 من قبل 7 سيدات من المجتمع الكويتي»، معربة عن حرص «لوياك» على انجازات الشباب بوصفها أحد الأهداف المشتركة مع «انجاز»، لاسيما أن «لوياك» تعطي فرصاً وظيفية وتطوعية للشباب داخل الكويت وخارجها».

وبينت أن جميع «لوياك» تتمحور في 7 قيم، و«نحرص على جمع شبابنا، سواء عبر التوظيف أو التطوع، في محور هذه القيم، منها السلام والمحبة والابداع والتمكين، ونساهم في مشاركة متطوعين لتقديم المساعدة للفعالية، وهذه فرصة طيبة لتواجد متطوعينا في الملتقى الذي يعطي فرصه لهم بالثقة بالنفس».

شراكة دائمة

بدوره، أعرب مدير تقديم الخدمات في شركة «ناس لخدمات الطيران»، صالح خليل عن سعادته بشراكة «ناس» الاستراتيجية مع «انجاز» من خلال تقديم خدمة الاستقبال لـ105 أشخاص من طلاب وضيوف قادمين للمسابقة.

وذكر أنه «خلال السنوات الاخيرة كانت هناك شراكة دائمة بيننا وبين «انجاز» من ناحية تدريب طلابهم، واختلاطهم بعمليات التشغيل التي تقدمها الشركة في المطار لشركات الطيران.

علاقة وطيدة تجمع بين «صناعات الغانم» ومنظمة إنجاز العرب الشارخ

نواجه العديد من التحديات وهناك عدد كبير من الشباب يعاني البطالة الشارخ

«كوت الغذائية» تهتم بتطوير وتنمية المجتمع ولها دور في ذلك البلوشي

حرص «لوياك» على إنجازات الشباب أحد الأهداف المشتركة مع «إنجاز» العيسى

هناك شراكة دائمة بين «ناس» و«إنجاز» من خلال تدريب الطلاب واختلاطهم في عمليات التشغيل خليل
back to top