الحربي: لجنة تطوير الهوية التلفزيونية تشغّل كاميرات البث 4k

عددها 6 وستعمل خلال شهرين لتغطية مساحات كبيرة من الكويت

نشر في 24-11-2018
آخر تحديث 24-11-2018 | 00:00
كشف نائب رئيس لجنة تطوير الهوية التلفزيونية، كبير المخرجين بتلفزيون الكويت، جابر الحربي، عن مشاريع هذه اللجنة التي تم إنجازها والتي هي في طور التنفيذ، منها الوصف الصوتي، وأحدث الكاميرات التقنية في 6 مواقع تغطي مساحات كبيرة من الكويت، وعن تفاصيل هذه المشاريع دار هذا الحوار:
• كيف تم تشكيل لجنة تطوير الهوية التلفزيونية؟

- شكلت بدعم وتوجيهات وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري، بهدف تطوير الهوية التلفزيونية من خلال بحث طرق ومشاريع تسهم في تعزيز وتطوير إمكانات تلفزيون الكويت بمختلف محطاته، سعيا لتقديم هوية متطورة لتلفزيون الدولة، وهي تتكون من خيرة شباب الوزارة في الإذاعة والتلفزيون والمختصين، وهم مستشار وزير الإعلام رئيس لجنة تطوير الهوية التلفزيونية، م. عبدالعزيز الجناحي،

وم. إبراهيم حاجيه، وعدنان دشتي، ويوسف كاظم، وجاسم الجطيلي، وغادة الخليفة، وم. الديكور محمد الهزيم، إضافة إلى مقرر اللجنة إبراهيم المطيري، وأنا نائب الرئيس.

• ما طبيعة عمل اللجنة؟

- نحن نعتمد على مجموعة من الأفكار التطويرية للصورة التي يظهر عليها التلفزيون الكويتي، ليواكب التطور الإعلامي، وهذه الأفكار على هيئة مشاريع، ومنها تحديث الشاشة، والكاميرات، والمظهر (اللوك)، والبرامج، والكوادر الموجودة، وتناسق الألوان، والأزياء، والديكورات، واللوغو، من الألف إلى الياء، ونسير في تنفيذ مشاريعنا وفق خطة، وخطوة بخطوة، وصولا إلى تقديم الأفضل لمشاهدي تلفزيون الكويت بإذن الله، وتحقيق النقلة النوعية الكبيرة، فطموحنا تقديم الأجود، لكوننا نمتلك أحدث المعدات والاستديوهات والكفاءات في الوزارة.

الوصف الصوتي

ما هو أول مشروع تم إنجازه؟

- أول مشروع للجنة، هو تنفيذ تقنية الوصف الصوتي "Audio Description"، التي تستخدم في بعض التلفزيونات العالمية، وهي عبارة عن راو يشرح المشاهد الخالية من الحوار بطريقة تجعل المكفوف يلمّ بأحداث المسلسل، وتم عرض السهرة الثلاثية التلفزيونية "مسرح الجريمة" بهذه التقنية في عيد الفطر الماضي، وهي من بطولة الفنانين فيصل العميري وانتصار الشراح وخالد البريكي وسلطان الفرج وعبدالمحسن القفاص، ومن تأليف محمد الكندري وجاسم الجطيلي وخليفة الفيلكاوي وإخراج نواف الشمري، إضافة إلى عرض مسلسلات "درب الزلق و"الأقدار" و"سليمان الطيب" على قناة القرين، بأصوات الفنان القدير عبدالعزيز الحداد والمذيعين المتميزين إيمان نجم ومحمد الدغيشم.

المشروع الثاني

• وماذا عن المشروع الثاني؟

- كاميرات البث المباشر، وعددها 6، بأعلى جودة على نظام 4k (فور كي)، ويتم التحكم فيها 360 درجة، مصممة بمعايير خاصة تناسب أجواء الكويت، ومتطلباتنا الفنية، وستكون جاهزة خلال شهرين، وهي ليست للمراقبة كما يعتقد البعض، الكاميرات يمكن برمجتها لتعمل أوتوماتيكيا، أو التحكم بها يدويا، من خلال غرفة تحكم خاصة وموقعها آخر طابق بوزارة الإعلام. والمخرج التلفزيوني في قنواتنا المختلفة باستطاعته أن يستعين ببث مباشر كناحية جمالية.

والكاميرات تغطي مساحات كبيرة من دولة الكويت، ومواقعها الستة هي جسر الشيخ جابر الأحمد، وسوق المباركية، ومركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، والقصر الأحمر، وبرج التحرير، والمركز العلمي. ونطمح إلى زيادة عددها في مراحل لاحقة، وغرفة البث المباشر الرئيسية، وهي معنية بالبث المباشر، 24 ساعة على مدار 7 أيام متواصلة، وهذا يحتاج إلى مراقبة، وقطاع هندسي، ومساعدي مهندسين وفنيين، وهي فرصة للجميع أن يتعلم في هذا الحقل كل ما هو جديد، والبث المباشر هو المحك الأقوى، وبإذن الله تعالى نعد المشاهدين بأنهم سيرون شيئا مميزا في تغطية لحالة الطقس ودرجة الحرارة ونسبة الرطوبة، وأن يشاهد مناظر الكويت الخلابة.

الاستديو التشبيهي

• هل سيتم إنشاء استديوهات جديدة؟

- نعم، هناك مشروع الاستديو التشبيهي، موجود في مدخل مبنى وزارة الإعلام، حجمه 3.5 في 3، لأي زائر، سواء كان وفداً أو أكاديمياً أو طالباً أو جامعياً من ذوي التخصصات الإعلامية أو أصحاب الموهبة، ونحن بدأنا في هذه المرحلة، وباستطاعة أي شخص أن يعيش التجربة، سواء كان مذيعاً أو مخرجاً، فالاستديو مجهز بجميع التقنيات من كاميرا وإضاءة ويخوض التجربة، ويتم تسجيلها، ومن ثم يحتفظ بها كمادة، وبعدها نوجه ملاحظاتنا ونصائحنا له، وهي فرصة أن نكتشف فيها المواهب كمذيعين أو كوادر فنية كمصورين أو مخرجين، ومن يتمتع بالحس الفني سيتم تبنيه، كزميل لنا في الإعلام.

• وما هي المرحلة التالية؟

- سننتقل بعدها إلى إنشاء الاستديو الإذاعي التشبيهي، ثم المكتبة التلفزيونية والإذاعية، ثم مساحات صغيرة، ستحتوي على الأرشيف، وهذه ستنجز بعد الانتهاء من الأرشفة الإلكترونية للمكتبة الرقمية.

• ماذا عن آخر برامجك التلفزيونية؟

- مازلت مستمراً في إخراج البرنامج التلفزيوني الإخباري المنوع "صباح الخير يا كويت"، من الأحد إلى الخميس على الهواء مباشرة، من الساعة من 7:00 إلى 8:30 صباحا، تقديم: عبدالمحسن البرقاوي‏‎، ونورة الحميضان، وغادة السراج، وعبدالرضا بن سالم، ‏‏وهاشم أسد، وأماني البلوشي، ومنية الحجي، ونجيب القحطاني، وفقرة كويت ترند تقديم: زيني فتحي، ومحمد خليفة، وإيمان العابدين، ويترأس فريق العمل محسن العلوي، والإشراف العام لطلال الهيفي.

مستمر في إخراج برنامج البث المباشر «صباح الخير يا كويت»
back to top