الجارالله: آلية التعويضات الكويتية تسير بانتظام وفق اتفاق أكتوبر 2017 مع العراق

توجه كويتي لدعم لوجستي للمباحثات اليمنية في السويد

نشر في 21-11-2018 | 22:30
آخر تحديث 21-11-2018 | 22:30
No Image Caption
أكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله اليوم الأربعاء أن آلية التعويضات العراقية لدولة الكويت تسير بشكل منتظم لافتا إلى أن الجانبين الكويتي والعراقي اجتمعا في أكتوبر 2017 وتم الاتفاق على آلية وهي قائمة حتى الآن جاء ذلك في رد الجارالله على أسئلة الصحفيين عقب مشاركته حفل السفارة العمانية لدى البلاد بمناسبة العيد الوطني ال48 حول ما أدلى به مسؤولون عراقيون من أن بلادهم ستطلب تأجيل سداد التعويضات.

وقال إنه "إذا كانت هناك وجهة نظر أخرى لدى الجانب العراقي فيما يتعلق بتلك الآلية وما تم الاتفاق عليه فإن الكويت على استعداد لسماع وجهة النظر تلك ولكن حتى الآن لم نسمع منهم شيئا".

وعلى صعيد الملف اليمني قال الجارالله اليوم الأربعاء إن هناك توجها كويتيا لتوفير الدعم اللوجستي لإنجاح المباحثات اليمنية التي تستضيفها مملكة السويد.

وأكد الجارالله في تصريح للصحفيين عقب مشاركته في حفل السفارة العمانية بمناسبة العيد الوطني ال48 أن هناك تنسيقا مع الأصدقاء في السويد بناء على طلبهم لافتا إلى أن المحادثات ستعقد في موعدها المحدد وهو الثالث من الشهر المقبل.

وحول اللجنة الكويتية البلجيكية المشتركة أفاد الجارالله بأن الوفد الكويتي سيغادر الأحد المقبل لعقد اللقاءات المشتركة موضحا أن تلك الاجتماعات تأتي في إطار تفعيل وتنفيذ مذكرة التفاهم المبرمة بين الكويت والاتحاد الأوروبي - وهي أول دولة خليجية توقعها مع الاتحاد الأوروبي- لتغطية مجالات التعاون بين دولة الكويت والاتحاد الأوروبي.

وأعرب عن تفاؤله بهذه الزيارة وبتفعيل تلك المذكرة وتوثيق وتعزيز العلاقات الثنائية مع الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن الوفد سيشهد افتتاح مكتب دولة الكويت في مقر حلف شمال الأطلسي (الناتو).

واكد الجارالله اليوم الأربعاء أن القمة الخليجية المقبلة ستساهم في دعم العمل الخليجي المشترك وتعزيز مسيرة التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وأعرب الجارالله في تصريح للصحفيين عقب مشاركته حفل السفارة العمانية بمناسبة العيد الوطني ال48 عن تمنياته بنجاح القمة الخليجية والمزمع عقدها في التاسع من الشهر المقبل في الرياض.

وقال إن القمة ستطلع على توصيات اللجان التي عقدت في الكويت لاعتمادها لعمل ما يعزز دعم مسيرة المجلس لافتا إلى أن القمة ستشهد أيضا بحث كل مجالات التعاون بين الدول الأعضاء.

وعن زيارة وفد من الكونغرس الأمريكي إلى الكويت أخيرا أفاد الجارالله بأن اللقاء كان إيجابيا وتمت خلاله مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين.

وأضاف أنه تم بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الكويت واستعراض الإنجازات التي تحققت على صعيد تلك العلاقة.

وأوضح أن الجانب الكويتي أطلع أعضاء الكونغرس على وجهة نظر الكويت حيال قضايا المنطقة مثل الوضع في اليمن وسوريا والعلاقة مع إيران.

كما أكد الجارالله اليوم أن ما حققته سلطنة عمان الشقيقة من إنجازات خلال السنوات الماضية هو مدعاة للفخر والإعجاب.

وقال الجارالله في تصريح للصحفيين عقب مشاركته في حفل السفارة العمانية اليوم الأربعاء بمناسبة العيد الوطني ال 48 للسلطنة إن الشعب العماني الشقيق وقيادته حريصون على الارتقاء إلى مصاف الدول المتقدمة معبرا عن التهنئة للشقيقة عمان قيادة وشعبا بمناسبة العيد الوطني.

وأشاد بالسياسة العمانية التي تتسم بالحكمة والموضوعية والعقلانية خصوصا أن المنطقة تمر بظروف تحتاج إلى مثل تلك الحكمة والاتزان في السياسة.

back to top