الفضالة يوجه حزمة أسئلة إلى الحجرف بشأن «الجمارك»

نشر في 22-11-2018
آخر تحديث 22-11-2018 | 00:03
يوسف الفضالة
يوسف الفضالة
وجه النائب يوسف الفضالة حزمة أسئلة برلمانية إلى وزير المالية د. نايف الحجرف، بشأن الإدارة العامة للجمارك، جاء فيها: «هل وردت معلومات لقطاع البحث والتحري الجمركي حول واقعة تهريب باص ركاب لنصف مليون حبة «كبتي» من منفذ العبدلي؟ وهل تم التفتيش الجمركي الميداني على الباص؟ وهل تم تمرير الباص على أجهزة التفتيش الإشعاعي المتوافرة في كل من منفذي العبدلي والنويصيب الحدودي؟ وهل تم الاستعانة بوحدة الأثر الجمركي K9، من خلال تمرير كلاب الأثر الجمركي على الباص في منفذي العبدلي والنويصيب الحدوديين؟».

وتابع الفضالة: «هل قامت الإدارة العامة للجمارك بالتحقيق في الواقعة وإيقاف كل المتسببين في دخول تلك الواقعة وإحالتهم إلى النيابة العامة؟».

الوظائف الإشرافية

وجه سؤالا آخر بشأن تسكين الوظائف الإشرافية الذي قامت به الإدارة العامة للجمارك في الفترة الاخيرة، وقال: «ما الإجراءات المتبعة في الإدارة العامة للجمارك لشغل الوظائف الإشرافية؟ وهل تم الاعلان عن المسميات الإشرافية الشاغرة في الإدارة العامة للجمارك وشروطها قبل تسكين تلك الوظائف، أسوةً بما يتم إتباعه في الوزارة وإدارات الدولة؟ في حال كانت الإجابة بالنفي يرجى بيان أسباب ذلك». وأضاف: «هل تم عرض أسماء الموظفين المرشحين لشغل الوظائف الإشرافية الذين تم تنصيبهم على لجنة الوظائف الاشرافية بالإدارة العامة للجمارك؟ في حال كانت الإجابة بنعم، فهل تمت الموافق على الأسماء بالإجماع؟ وهل تمت المفاضلة بين المرشحين لشغل الوظائف الإشرافية الشاغرة من خلال اللجنة؟ وكم عدد الموظفين الذين تم تسكينهم في الوظائف الإشرافية خلال عام 2017 و2018 وما أسماؤهم؟ مع تحديد مسمياتهم السابقة وخبراتهم ومسمياتهم الحالية».

تكليف داخلي

إلى ذلك سأل النائب عن قيام بعض مدراء الإدارات بتكليف داخلي لعدد من الموظفين أو المسؤولين بوظائف غير معتمدة لدى ديوان الخدمة المدنية كـ «مساعد مراقب، رئيس نوبة، رئيس تفتيش...» إلخ.

وفي سؤال آخر، طلب الفضالة أسماء الاجتماعات التي شاركت فيها ادارة الجمارك خارج البلاد وماهيتها ومدتها ومقر عقدها وعدد مرات عقدها، خلال السنة الواحدة، لكل اجتماع، من تاريخ 01/01/2017 حتى تاريخه.

الخدمات المساندة

كما سأل عن تزويد الإدارة العامة للجمارك بتاريخ 9/2/2005م بالتعاقد مع شركة (....) بموجب عقد المزايدة رقم (أج/ش م/1/2004/2005) لمشروع تشغيل وصيانة الخدمات المساندة للعمل الجمركي بمرافق الإدارة العامة للجمارك، والمتضمن (6) برامج تشغيلية.

وفي سؤال آخر، سأل الفضالة عن أعداد المفتشين الجمركيين والمدققين الجمركيين والأمن والسلامة الجمركي والتخصصات الإدارية والفنية والأخرى، في المنافذ البرية والبحرية والجوية، والمهام في تلك المنافذ والإجراءات التي تتم في تلك المراكز، «بالإضافة إلى موافاتنا بأعداد الموظفين ومسمياتهم في المنافذ الجمركية الرديفة لها، والمهام التي يقومون بها والإجراءات التي تتم في تلك المراكز».

كما طلب بيان عدد أجهزة التفتيش الإشعاعي المتوافرة لدى الإدارة العامة للجمارك في كل المنافذ الجمركية، «وهل هناك نقص في أعداد الموظفين في إدارة الشؤون القانونية وإدارة الشؤون المالية والفنية وإدارة الشؤون الإدارية؟ في حال كانت الإجابة بنعم يرجى تحديد التخصصات التي هي بحاجة إليها، وإفادتنا بالتخصصات التي تم تعيينها خلال 48 شهراً السابقة من تاريخه وتحديد مراكز العمل لهم؟».

... ولإنشاء قناة إذاعية للتوعية باختناقات المرور

تقدم النائب يوسف الفضالة باقتراح برغبة لإنشاء قناة خاصة تابعة لإذاعة دولة الكويت بالتنسيق مع وزارة الداخلية لتقديم برامج التوعية المرورية والتنبيه عن الاختناقات المرورية واقتراح طرق بديلة على مدار الساعة بجميع اللغات.

وقال في الاقتراح: «برز الجهاز الإعلامي الرسمي في الفترة الأخيرة خلال ظروف الأحوال الجوية وكان له دور مميز خلال تلك الفترة من خلال تنبيه المواطنين والمقيمين بخصوص الطرق المغلقة والإرشادات المطلوب اتباعها، ولما كان للإذاعة من أهمية خصوصاً للأفراد الموجودين في الطرق لسماع التنبيهات المرورية واتباع الإرشادات طوال العام (بدايات العام الدراسي – الأعياد الوطنية – المؤتمرات الدولية.. إلخ ).

back to top