فهاد للرومي: ما استعدادات «الأشغال» لموسم الأمطار؟

نشر في 22-11-2018
آخر تحديث 22-11-2018 | 00:05
عبدالله فهاد
عبدالله فهاد
وجه النائب عبدالله فهاد سؤالاً إلى وزير الأشغال وزير الدولة لشؤون البلدية حسام الرومي، بشأن الاستعداد لموسم الأمطار والإجراءات المتخذة بهذا الشأن، مطالبا بنسخة من المستندات الداعمة لهذه الإجراءات.

مواجهة الأمطار

وتساءل فهاد «ما الآلية المعتمدة لديكم للتأكد من تطبيق هذه الإجراءات؟ وهل تم الأخذ بعين الاعتبار التجارب السابقة لطفح مياه الامطار وتوصيات لجان التحقيق السابقة بهذا الخصوص؟، وهل وضعتم خطة لمواجهة الأمطار الأخيرة؟ وما هي هذه الخطة؟ ومتى تم الانتهاء منها؟ وهل تم التأكد من جاهزيتها؟ وما الآليات المتبعة في ذلك؟ وهل تم تجريبها وتدريب جهازكم الإداري والفني عليها؟ هل كان ذلك بوقت كاف؟ وهل تم تنفيذ هذه الخطة؟».

وتابع «هل قمتم بالتنسيق المسبق مع جهات ووزارات أخرى حول الأمطار الأخيرة؟ وما هذه الجهات؟ وماذا تم الاتفاق عليه معها؟ وهل تم الاتفاق على توزيع الأدوار؟ وما الآلية المتبعة من قبلكم حول نقل تبعية محطات مضخات الانفاق من وزارة الاشغال الى هيئة الطرق والنقل البري؟ وهل تم تشكيل لجنة لهذا الغرض؟ وهل تم التأكد من جاهزية الهيئة وتوفر العقود اللازمة للإشراف عليها ومتابعتها والتأكد من جاهزيتها؟».

وذكر «وما حالة عقود التشغيل والصيانة لمحطات مضخات الانفاق التابعة لوزارة الاشغال؟ وهل تم نقل تبعيتها للهيئة؟»، مطالبا بتزويده بكل المراسلات ومحاضر الاجتماعات والقرارات ذات العلاقة وأي مستندات مرتبطة بالموضوع.

وطلب فهاد تزويده بحالة العقود الخاصة بتنظيف شبكات ومجارير مياه الأمطار لآخر 5 سنوات، مع بيان قيمة وحالة كل عقد، والإدارة التابع لها، والآلية المتبعة للتأكد من التنظيف، إضافة إلى تقارير تنظيف شبكات مياه الأمطار والمجارير التي سبقت موسم الأمطار لهذا العام مع بيان مفصل بكل ما يلزم مع تاريخ البدء والانتهاء، وتوضيح الآلية المتبعة للتأكد من ذلك.

وقال «هل يعتبر طريق الدائري الرابع من الطرق السريعة؟ وهل تم نقل تبعيته لهيئة الطرق والنقل البري؟ وما الآلية المتبعة للنقل؟ وهل تم تشكيل لجنة لهذا الغرض؟ وما حالة عقود الصيانة المرتبطة بالدائري الرابع لفترة السنوات الخمس السابقة مع بيان مفصل لكل عقد؟».

وفي سؤال آخر، تساءل فهاد «ما المعايير التي استندتم اليها في تعيين وتكليف القياديين في وزارة الأشغال؟ يرجى تزويدي بنسخة من كل قرارات التعيين او عدم التجديد أو الإحالة للتقاعد مع مبررات كل قرار وأسانيده القانونية».

السيرة الذاتية

وطالب بتزويده بالسيرة الذاتية لجميع القياديين الحاليين والجدد، وكذلك من تمت إحالتهم للتقاعد او عدم التجديد، متسائلا، ما هي إنجازاتهم؟ وهل تمت دراسة آثار قراراتكم المتخذة حيال القياديين خلال فترة الأمطار الأخيرة؟ وهل قمتم بترشيح قياديين مؤخراً لمجلس الوزراء؟ يرجى تزويدي بأسماء من تم ترشيحهم من قبلكم وتفصيل سيرهم الذاتية وإنجازاتهم، والأسس التي تم ترشيحهم وفقا لها».

back to top