علي اليوحة: دعم وتنمية طاقات الشباب

الإبداعية في الكويت

نشر في 22-11-2018
آخر تحديث 22-11-2018 | 00:00
اليوحة والمكرمان حسن أشكاني وعيسى دشتي
اليوحة والمكرمان حسن أشكاني وعيسى دشتي
كرَّم م. علي اليوحة، د. حسن أشكناني وعيسى دشتي، بمناسبة فوز إصداراتهما بجوائز في معرض الشارقة للطوابع.
أكد الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي م. علي اليوحة، حرص الكويت على دعم الشباب المبدعين في مختلف صنوف الفكر والثقافة والفنون، وتنمية طاقاتهم وإمكاناتهم، باعتبارهم مستقبل البلاد وثروتها الحقيقية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها اليوحة خلال حفل تكريم عيسى دشتي ود. حسن أشكناني ضمن فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب الـ43، بمناسبة فوز إصداراتهما التوثيقية بجوائز متقدمة في معرض الشارقة للطوابع.

وقال إن المجلس يعمل دائما على دعم وتنمية طاقات الشباب الإبداعية في شتى المجالات الثقافية والفنية والأدبية، وتعزيز الجوانب الوطنية والمعنوية لديهم، والتي تسهم في الحفاظ على الهوية الكويتية وتراثها.

وأكد أن المجلس يسعى دائما إلى تقديم الدعم لكل ما هو منتج ثقافي إبداعي، وتحويل الإصدارات إلى عمل إبداعي، وتوفيرها بالمواقع الإلكترونية، لتواكب التطور في كيفية استخدام هذا المنتج للشباب الكويتي.

وأوضح أن المجلس أصدر خلال السنوات الثماني الماضية 80 عنوانا من الإصدارات الخاصة التي تعنى بالشأن الكويتي والندوات الفكرية والتراث، ضمنها الكتب الثلاثة التي نحتفي بها اليوم، ومنها 15 عنوانا تعنى بالآثار الكويتية.

رصانة علمية

بدوره، قال الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة بالمجلس الوطني د. عيسى الأنصاي، في كلمة مماثلة، إن التكريم اليوم لمبدعين كويتيين أفنوا جزءا كبيرا من وقتهم لإحياء بعض المكون الثقافي للزمن الجميل، من خلال هوايات جمع الطوابع والعملات، وغيرها من الأعمال التي تثري الجوانب الثقافية.

وأضاف أن "هذا الإنجاز يدلل على وجود النَّفَس الثقافي، وحب التراث، ويؤكد أيضا أهمية الجهد المبذل في هذه المادة العلمية الرصينة التي أثمرت هذا الفوز بمعرض خليجي تشارك فيه العديد من الدول".

معلومات تاريخية

من جانبه، أعرب أستاذ الآثار في جامعة الكويت د. حسن أشكناني عن سعادته بهذا التكريم، بعد فوزه في معرض الشارقة للطوابع، والذي أقيم برعاية الشيخ سلطان القاسمي.

وأشار أشكناني إلى المشاركة بثلاثة مؤلفات صادرة عن المجلس الوطني للثقافة فازت جميعها بمراكز متقدمة، وحصلت على ميداليات فضية بين مشاركات من 17 دولة.

وأوضح أن كتاب "فيلكا في البطاقات البريدية" يُعد توثيقا لأوجه مختلفة من حياة الكويت التاريخية، ويضم عددا من الوثائق النادرة ومعلومات تاريخية مهمة توثق حقبة مهمة من تاريخ الكويت وتراثها.

الطوابع البريدية

من جهته، أعرب عيسى دشتي، وهو صاحب إصدارين توثيقيين عن الطوابع البريدية، عن شكره وتقديره للمجلس الوطني للثقافة على الدعم الكبير لإصدار الكتب الثلاثة، مثمنا جهود القائمين على المجلس ليرى إنتاجهم الثقافي النور.

ولفت إلى أن هذا الدعم يعطيهم الدافع للبحث أكثر بما يخدم الكويت ثقافيا في مختلف التخصصات.

يُذكر أن الكتب الفائزة، هي: "جزيرة فيلكا في البطاقات البريدية"، وحاز ميدالية فضية مذهبة، و"طوابع الزواج الملكي الفضي 1948 للملك جورج السادس والملكة إليزابيث"، ونال الميدالية الفضية، و"طوابع اتحاد البريد الدولي 1949"، وحقق ميدالية مماثلة.

حسن أشكناني: «فيلكا» في البطاقات البريدية توثيق لأوجه مختلفة من حياة الكويت
back to top