صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3984

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

إيران: ظريف مهدد بحجب الثقة

طهران تفرج عن عمال «مصنع شوش» وتُبقي على المتضامنين معهم

علمت «الجريدة»، من أحد نواب مجلس الشورى الإيراني (البرلمان)، أن عدداً من النواب بدأوا جمع تواقیع لاستجواب وزیر الخارجیة محمد جواد ظریف وحجب الثقة عنه.

ويتصاعد الخلاف بين ظريف ونواب في المجلس منذ الأسبوع الماضي، بعد تصريحات له في مقابلة تلفزيونية، دعا فيها إلى الاعتراف بوجود عمليات غسل أموال كبيرة منتشرة في البلاد.

واتهم ظريف عدداً كبيراً من المسؤولين بتلقي أموال من أشخاص يغسلون تلك الأموال، في وقت اعتبر بعض النواب أن تصريحات الوزير اتهام لهم بتلقي «أموال وسخة»، في إطار ضغوط من حكومة الرئيس حسن روحاني على النواب المعارضين لإقرار اتفاقية FATF لمكافحة الإرهاب وغسل الأموال.

في سياق آخر، أعلن المدعي العام لمدينة شوش بمحافظة خوزستان، مصطفى نظري، أمس، أن السلطة القضائية أفرجت عن 15 معتقلاً من عمال مصنع قصب السكر بالمدينة، لكنها لن تخلي سبيل 18 محتجزاً من المتضامنين مع العمال.

وحذّر نظري العمال من «مندسين يحاولون استغلال تحركاتهم لأغراض سياسية»، معتبراً أن «استمرارهم في تحركاتهم يمكن أن يؤدي إلى أن يحترقوا هم أيضاً بنار فتنة أعداء البلاد».

وكان عمال معمل قصب السكر في «شوش» حاصروا مبنى السلطة القضائية ومقر المدعي العام أمس، مطالبين بالإفراج عن زملائهم المحتجزين بلا شروط.

وأضرب عدد كبير من التجار، ملتحقين بالمتظاهرين في المدينة التي تحكمها العلاقات العشائرية.