خاص

الشطي لـ الجريدة•: تذبذب أسعار النفط يعكس حالة اختلال ميزان الأسواق

«العقوبات الأميركية على إيران لم ترقَ إلى مستويات يصعب معها التعويض»

نشر في 21-11-2018
آخر تحديث 21-11-2018 | 00:04
الخبير النفطي محمد الشطي
الخبير النفطي محمد الشطي
أكد الخبير النفطي محمد الشطي، أن تذبذب أسعار النفط يعكس حالة اختلال ميزان السوق، من خلال زيادة المعروض مع ارتفاع الانتاج من قبل المنتجين في تحرك يهدف إلى تهدئة مخاوف الأسواق، بعد اعلان الولايات المتحدة الاميركية فرض عقوبات على إيران.

وقال الشطي لـ "الجريدة"، إن عقوبات واشنطن على طهران لم ترقَ الى ان تصل الى مستويات لا يستطيع السوق تغطية النقص، خصوصا في ظل إعطاء الجانب الاميركي فترة سماح للمستوردين الرئيسيين للنفط الإيراني. وأشار إلى وجود مؤشرات بأن أسعار النفط قد تشهد ارتفاعا في ظل تحركات يرصدها السوق حول عزم المنتجين خفض الإنتاج بما يتراوح بين 1 و1.5 مليون برميل يوميا، قد ينتج عنها اجتماع "أوبك" في ديسمبر المقبل، كما أن الخفض في قيمة صرف الدولار يساعد أيضا في دعم الأسعار.

ولفت الى أنه بناء على ذلك، فإن أنظار المراقبين تتجه خلال الأسابيع المقبلة نحو تصريحات المنتجين الكبار، خصوصا المملكة العربية السعودية وروسيا وباقي الدول، حول وضع تصورات تساعد السوق على فهم ما يمكن أن ينتج عنه اجتماع "اوبك" المقبل، وما يمكن أن يعني ذلك لاستقرار الاسواق والاسعار.

وذكر الشطي أنه يبرز في هذا الإطار أهمية الحديث عن خفض في تسجيل إنتاج عدد من المنتجين للنفط مستويات عالية وتعافي إنتاج دول أخرى، والتي كان الانتاج يعاني فيها بسبب ظروف جيوسياسية غير مستقرة.

back to top