«Ooredoo» مستمرة في تطوير شبكات جميع شركاتها استعداداً لـ«5G»

نشر في 21-11-2018
آخر تحديث 21-11-2018 | 00:00
سعود بن ناصر
سعود بن ناصر
تواصل مجموعة «Ooredoo» تنفيذ الأعمال الهادفة إلى تعزيز شبكات مختلف شركاتها الموجودة حول العالم، كجزء من استثماراتها الكبيرة في بناء شبكات تتميز بأرقى المواصفات العالمية في المناطق التي توجد فيها، ما من شأنه إتاحة الفرصة لأفراد المجتمعات الاستفادة من العديد من فرص العمل والتعليم والترفيه أينما كانوا.

وتأتي أعمال تطوير الشبكة ضمن إطار برنامج تطوير الشبكات، الذي يتم تنفيذه على مستوى المجموعة انطلاقاً من استراتيجيتها لتعزيز التجربة الرقمية لعملائها.

ولأنها أول شركة في العالم تطلق شبكة «5G» على نطاق تجاري في قطر، إضافة إلى استثماراتها الواسعة في تعزيز شبكاتها في المناطق التي توجد فيها، تتصدر «Ooredoo» اليوم قطاع التكنولوجيا وتحقّق العديد من الإنجازات على مختلف الصعد.

فقد منحت مؤسسة Ookla® الرائدة عالمياً في اختبار وتحليل الإنترنت أربع من شركات «Ooredoo» في كل من قطر والكويت وعُمان وميانمار لقب «أسرع شبكات اتصالات جوالة للنصف الأول من 2018». واستندت النتائج على الاختبارات، التي أجريت في تلك الأسواق خلال الربعين الأول والثاني من 2018.

وقال الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني، الرئيس التنفيذي لمجموعة «Ooredoo»: «تعتمد معظم احتياجات الاتصالات في هذا الوقت على الأجهزة اللاسلكية، سواء لإجراء مكالمات عالية الوضوح، أو استخدام الإنترنت والبقاء على اتصال في أي مكان. ونحن في «Ooredoo» نولي اهتماماً كبيراً بالطريقة التي يستخدم بها العملاء شبكاتنا، ويمكننا ذلك من تقييم آدائنا باستمرار ومواصلة تعزيز شبكاتنا لتلبية احتياجاتهم اليومية وتمكينهم من الاستمتاع بتجربة اتصالات انسيابية وفائقة السرعة في جميع الأوقات.»

وتواصل مجموعة «Ooredoo» الاستثمار بشكل كبير في تطوير شبكاتها في جميع الأسواق التي تعمل فيها.

طرح خدمة الجيل الخامس «5G»

مستفيدة من الإنجازات المهمة التي حققتها سابقاً، مثل أنها أول شركة في المنطقة تجري تجارب على سرعات شبكة «5G» خلال الاحتفالات باليوم الوطني لدولة قطر 2016، وعبر استكمال العمل في إنشاء 10 محطات «5G» في مايو 2017، ومع إطلاق خدمة «5G» للشركات على نطاق تجريبي بالاشتراك مع الخطوط الجوية القطرية في نوفمبر 2017، كانت «Ooredoo» قطر أول مشغل في العالم يطلق شبكة «5G» تعمل عبر حزمة الطيف 3.5 غيغاهيرتز.

وبذلك تكون شبكة «5G» من «Ooredoo» قطر هي أول شبكة من الجيل الخامس «5G» تتوفر بشكل تجاري في العالم وهو سبق تكنولوجي مهم في قطاع الاتصالات على مستوى العالم.

وإضافة إلى ذلك، حققت «Ooredoo» قطر إنجازاً آخر يعد الأول من نوعه على مستوى العالم، مع توفير أول أجهزة برودباند منزلي متوافقة مع تقنية «5G».

ومع تجهيز أكثر من 85 برج اتصالات لشبكة «5G» في عدد من مناطق العاصمة الدوحة، تجري «Ooredoo» حالياً تجارب على أول أجهزة برودباند منزلي بتقنية «5G» في العالم.

وبالفعل، قامت «Ooredoo» قطر أخيراً باختبار قوة وقدرات وسرعات شبكتها «5G» عند استخدامها مع عدد من الحلول والتطبيقات المعدة للاستخدام في المدن الذكية التي ستتوفر مستقبلاً في قطر.

فقد اختبرت «Ooredoo» خلال الفعالية العديد من التقنيات المبتكرة والمدهشة على مستوى العالم في مواقع مختلفة من اللؤلؤة قطر، مثل التاكسي الطائر، وحافلة «5G»، وقوارب «5G»، وتجربة واقع افتراضي بتقنية 8K في أحد القوراب الفاخرة باللؤلؤة.

وفي الكويت، أطلقت «Ooredoo» شبكة «5G» في مواقع تجريبية، ووصلت سرعة الإنترنت إلى 10 غيغابت بالثانية. وجاء إطلاق الشبكة مع استعداد الشركة لإطلاق أكبر شبكة لإنترنت المستقبل فائقة التطور في الكويت خلال 2018.

ويأتي إطلاق شبكة «5G» في أعقاب الانتهاء من تحديث الشبكة في أكثر من 1100 موقع في عدة مناطق بالكويت، والذي يهدف لزيادة سعة الشبكة. كما قامت «Ooredoo» الكويت بزيادة عدد المواقع التي تتضمن تحديثاً لعرض الحزمة LTE-A لتتوافق مع الهواتف الذكية الحديثة بشكل أفضل.

أما «Ooredoo» ميانمار فقد نجحت بتوفير شبكة 4G+ لأكثر من 244 بلدة ومدينة، مما أتاح الفرصة لأكثر من 16 مليون من عملائنا من الوصول إلى أسرع خدمة إنترنت في ميانمار. كذلك، أصبحت «Ooredoo» أول مشغل في ميانمار يوفر خدمات الصوت عبر LTE (VoLTE).

وكانت الشركة استكملت في وقت سابق من العام الحالي عرضاً لشبكة 4G Pro أظهر جاهزية الشركة لطرح شبكة «5G». ومن المتوقّع أن تبدأ التجارب على خدمات الجيل الخامس «5G» هذا العام.

وقال الشيخ سعود تعليقاً على هذه الإنجازات المهمة: «مع ازدياد عدد الأجهزة التي يمكن توصيلها بالإنترنت، تزداد الحاجة إلى نقل كمية أكبر من البيانات وتوفُّر تكنولوجيا متطورة تتوافق مع ذلك». لذا، حان الوقت لتكنولوجيا الجيل الخامس «5G». إذ ستتيح هذه التقنية تحقيق نمواً كبيراً في إنترنت الأشياء، بحيث نرى معظم الأشياء التي نستخدمها متصلة بالشبكة وتتواصل مع بعضها البعض.

وسيختبر العملاء حول العالم قوة شبكة «5G» التي ستمكّن الأفراد من الاستمتاع أكثر بالإنترنت والشركات من تعزيز الكفاءة التشغيلية لديهم أكثر من أي وقت مضى».

back to top