مؤسسة البابطين تصدر كتابين في علم العروض والقافية

نشر في 21-11-2018
آخر تحديث 21-11-2018 | 00:00
غلاف «علم العروض والقافية»
غلاف «علم العروض والقافية»
أصدرت مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية كتابين جديدين ضمن مقرر دبلوم الإبداع الشعري الذي تقيمه أكاديمية البابطين للشعر العربي، بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للشعر- فيرونا.

والكتابان اللذان أصدرتهما المؤسسة، هما:

الكتاب الأول بعنوان «علم العروض والقافية» للدكتور عبدالله غليس، ويقع الكتاب في 208 صفحات من القطع المتوسط. ويتضمن الكتاب قسمين رئيسين؛ الأول في علم العروض، ويشمل مقدمة في أساسيات العلم، وعرضا مفصلا لبحور الشعر العربي، بترتيب قائم على تشابه البحور، والبدء بالأبحر الأقل تعرضا للتغيرات العروضية من غيرها، ثم تدريبات ونماذج محلولة في نهاية كل بحر. والفصل الثاني كان في علم القافية؛ شرحا وتمثيلا وتدريبا.

فيما كان الكتاب الثاني الذي أصدرته المؤسسة بعنوان «محاضرات في تحليل النص الشعري ونقده» للدكتور سلطان الحريري.

ويقع الكتاب في 286 صفحة من القطع المتوسط، متضمنا وحدتين رئيستين؛ الأولى: تحليل النص الشعري- المعالجة والمنهج والتطبيق، والثانية: نقد الشعر المعاصر، من خلال التعريف بالنقد، وأبرز الاتجاهات والظواهر النقدية في النصوص الأدبية.

يُشار إلى أن أكاديمية البابطين للإبداع الشعري تقيم حاليا دورة دبلوم الإبداع الشعري، بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للشعر- فيرونا.

ويتضمن هذا الدبلوم مستويين دراسيين يشتملان على 106 ساعات دراسية تعطى بالفترة المسائية يومي الأحد والأربعاء أسبوعيا بقاعة المحاضرات في مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي، وتستمر الدورة إلى نهاية أبريل 2019.

back to top