لوحة بيكاسو في رومانيا... خدعة

نشر في 20-11-2018
آخر تحديث 20-11-2018 | 00:00
No Image Caption
قالت كاتبة رومانية ظنت أنها وجدت لوحة مسروقة لبيكاسو من متحف في هولندا عام 2012، إنها وقعت ضحية "خدعة" من مخرجين بلجيكيين، على ما ذكر التلفزيون الهولندي العام (نوس).

وكانت لوحة "رأس المهرج" لبابلو بيكاسو من بين سبع لوحات سُرقت قبل أكثر من 6 سنوات بمتحف كونشتال في روتردام خلال عملية سرقة لافتة جداً.

وقُدرت قيمة اللوحات المسروقة بنحو 18 مليون يورو، من بينها لوحتان لمونيه، وواحدة لغوغان، ولوحة لماتيس. ولم يُعثر عليها حتى الآن.

وظنت ميرا فيتكو، وهي كاتبة هولندية من أصل روماني ومؤلفة كتاب حول عملية السرقة، أنها عثرت على لوحة بيكاسو، بعدما تلقت رسالة مجهولة المصدر قبل حوالي عشرة أيام، جاء فيها أن اللوحة مطمورة في غابة بشرق رومانيا، حيث توجهت السبت الماضي.

وقالت الكاتبة للتلفزيون الهولندي، أمس الأول، إنها وقعت ضحية مشروع فني للمخرجين البلجيكيين إيف دوغريس وبارت بايله أطلق من إنفير (إنتويرب) في بلجيكا.

وذكرت محطة التلفزيون، أن الكاتبة أكدت أنها تلقت رسالة إلكترونية من المخرجين يوضحان فيها أنها تندرج في إطار مشروع مكرس للرسام الهولندي خيرت يان يانسن، التي غزت لوحاته المقلدة لأعمال كبار الرسامين المجموعات الفنية بأوروبا ومناطق أخرى حتى التسعينيات.

يُذكر أنه في عام 2014 حُكم على أربعة رومانيين بالسجن مع النفاذ، وبدفع تعويضات قدرها 18.1 مليون يورو لشركات تأمين على خلفية هذه السرقة.

back to top