السعودية تعتزم إنشاء منصة للمؤشرات العقارية

نشر في 19-11-2018
آخر تحديث 19-11-2018 | 00:00
No Image Caption
تعتزم الهيئة العامة للعقار في السعودية، إنشاء مركز للتحكيم العقاري، لتخفيض عدد القضايا المحالة للمحاكم، وتأهيل وإنشاء مكاتب خبراء تقدم الخبرات الفنية والمهنية، من خلال منظومة إلكترونية في القضايا العقارية المعروضة للنظر على القضاء، بالإضافة إلى انشاء منصة للمؤشرات العقارية في المملكة.

وذكرت الهيئة، ممثلة في مكتب العلاقات العامة والإعلام، أنها تعمل على تنفيذ مبادرة لتطوير تنظيم المساهمات العقارية، ومبادرة لبناء منصة وطنية للمؤشرات العقارية، علاوة على مبادرة لبناء قدرات القطاع العقاري بتنفيذ خطة تحول للمعهد العقاري، وتنفيذ النموذج التشغيلي له كمركز للبحث والاعتماد، واستكمال برامجه لتأهيل وتدريب الشباب السعودي، وذلك في المهن ذات العلاقة بصناعة العقار.

ومن جانب آخر، ارتفعت قيمة صفقات السوق العقارية السعودي خلال الأسبوع الماضي بنسبة 37.9 في المئة، واستقر إجمالي قيمة الصفقات بالمملكة مع نهاية الأسبوع عند 3.7 مليارات ريال، مقارنة بمستواها الأسبق البالغ 2.7 مليار.

وارتفع الأداء الأسبوعي بدعم كبير من إتمام صفقات تنفيذ عمليات بيع مخططات أراض تجارية في كل من الرياض والشرقية، وارتفعت صفقات القطاع التجاري إلى مستوى 1.3 مليار، مقارنة بمستواها الأسبق عند مستوى 678 مليونا.

فيما انخفضت قيمة الصفقات العقارية للقطاع السكني بنسبة 21.6 في المئة، لتستقر مع نهاية الأسبوع عند مستوى مليارين.

يذكر أن الرقم القياسي العام لأسعار العقارات السعودية سجل انخفاضا خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بنسبة 32.4 في المئة، ليستقر إجمالي قيمتها عند مستوى 62.6 مليار ريال، مقارنة بمستواه خلال الفترة نفسها من العام الماضي عند مستوى 92.5 مليارا.

back to top