مصر تتأهب لسيول متوقعة بـ «خطة محكمة»

«النقض» تؤيد إدراج أبوالفتوح ونجله و28 آخرين على قوائم الإرهاب

نشر في 18-11-2018
آخر تحديث 18-11-2018 | 00:02
زعماء وممثلو الدول الإفريقية وبينهم مدبولي يتوجهون إلى القمة الإفريقية في إديس أبابا أمس                  (أ ف ب)
زعماء وممثلو الدول الإفريقية وبينهم مدبولي يتوجهون إلى القمة الإفريقية في إديس أبابا أمس (أ ف ب)
في وقت أعلنت حالة الاستنفار في المحافظات المصرية، تحسبا لموسم الأمطار الغزيرة التي قد تصل إلى حد السيول في المدن الساحلية ومحافظات الصعيد، حاول وزير الموارد المائية والري محمد عبدالعاطي طمأنة الرأي العام المصري بالتأكيد على وجود خطة متكاملة لمواجهة السيول المحتملة خلال فصلي الخريف والشتاء.

وعصفت الأمطار الغزيرة بدول الأردن وقطر والكويت خلال الأيام القليلة الماضية، ما عزز مخاوف من أن تشمل السيول المدن المصرية، خاصة في الصعيد الذي يضم مجموعة من القرى الأشد فقرا، والذي يعتمد بعض سكانه على سكنى منازل مبنية غير مؤهلة لمواجهة الأمطار الشديدة، وهو ما ظهر في تضرر عدة قرى بمحافظة أسيوط من الأمطار الأسبوع الماضي.

وقال عبدالعاطي، خلال جولة تفقدية بمدينة رشيد في محافظة البحيرة أمس، إن قطاعات وزارة الري أعلنت الاستنفار والجاهزية القصوى لمواجهة أي طوارئ تتعلق بالأمطار، مؤكدا أنه تم الانتهاء من إنشاء 200 سد وخزان وبحيرة صناعية لمواجهة السيول والأمطار الغزيرة في المناطق المعرضة لمخاطر السيول، وما يتبعها من فيضانات؛ مثل سيناء والصعيد ومدن البحر الأحمر.

وعلى صعيد تداعيات مقتل مصري على يد سعودي في منطقة جازان الخميس الماضي، قال وزير القوى العاملة محمد سعفان، أمس، إنه يتابع مع مكتب التمثيل العمالي، التابع للوزارة بالقنصلية المصرية بجدة، تعويضات ومستحقات الصيدلي المصري المتوفى، أحمد طه، الذي قتل على يد سعودي بسبع طعنات، خلال أدائه مهام عمله في إحدى الصيدليات، بينما أبلغ الجانب السعودي القنصلية المصرية بأنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الجاني.

في غضون ذلك، شارك رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان مصطفى مدبولي في أعمال الدورة الاستثنائية الـ11 لمؤتمر قمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الإفريقي، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وفي كلمته، شدد مدبولي على ضرورة الإصلاح المؤسسي للاتحاد الإفريقي، وخصوصا منصب المفوضية.

وعقد مدبولي اجتماعا مع نظيره الجزائري أحمد أويحيى، على هامش اجتماع القمة الإفريقية، شدد خلاله على أهمية التنسيق القائم بين القاهرة والجزائر حول مختلف القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها الأزمة في ليبيا.

في غضون ذلك، قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في كلمته خلال افتتاح مؤتمر الأطراف الـ14 لاتفاقية التنوع البيولوجي، المنعقد في شرم الشيخ أمس، إن بلاده أطلقت مبادرة متكاملة بهدف دمج التنوع البيولوجي في القطاعات المختلفة، بتنسيق الجهود وتعزيز التناغم بين اتفاقيات "ريو الثلاث" المعنية بالتنوع البيولوجي وتغيير المناخ والتصحر.

وتبدأ في مصر اليوم فعاليات المؤتمر الإقليمي رفيع المستوى حول "تطوير أداء عمليات حفظ السلام من صياغة ولاية البعثة حتى خروجها"، بحضور جون بيار لاكروا، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام. إلى ذلك، أيدت محكمة النقض إدراج المرشح الرئاسي السابق عبدالمنعم أبوالفتوح ونجله و28 آخرين على قوائم الإرهاب، كما قضت محكمة جنايات القاهرة بإعدام متهم، والسجن المشدد 10 سنوات لـ6 متهمين في إعادة محاكمتهم بالقضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية طنطا الإرهابية".

back to top