كواتروبورتي الجديدة... الفخامة الإيطالية بوجهها الحقيقي

متوافرة بطرازي غرانلوسو وغران سبورت... وبمحركين 6 و 8 سلندرات

نشر في 18-11-2018
آخر تحديث 18-11-2018 | 00:06
بفخامتها الإيطالية، تأتي مازيراتي كواتروبورتي الجديدة بتغييرات لافتة شملت التصميم الخارجي والداخلي في طرازين هما: غرانلوسو وغران سبورت بمحركين 6 و 8 سلندرات يعزفان على أنغام السرعة بقوة حصانية تصل إلى 410 أحصنة وبناقل حركة أوتوماتيكي من ZF الغنية المطور وبثماني سرعات... «الجريدة» تسلط الضوء اليوم عليها من خلال صفحة السيارات الأسبوعية للحديث عنها بعد تجربة قيادتها في شوارع البلاد بدعوة خاصة من شركة الزياني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة مازيراتي في الكويت.
جاءت كواتروبورتي الجديدة لتجسد الإرث الغني لسيارات مازيراتي بدءاً من فتحات الهواء الثلاث في الجناح الأمامي وصولاً إلى شعار الشركة الذي حرص فريق التصميم في مازيراتي من خلاله على أن تكون سيارة كواتروبورتي فريدة من نوعها.

وشهدت كواتروبورتي الجديدة تغييراً جزئياً في تصميمها شمل الجهتين الأمامية والخلفية فضلاً عن العديد من التغييرات اللافتة في داخلية السيارة، إلى جانب توافرها في طرازين كان الأول منهما، كواتروبورتي غرانلوسو GranLusso في حين جاء الطراز الآخر بتصميم أكثر رياضية وكفاءة في الحركة ويطلق عليه كواتروبورتي غران سبورت GranSport.

وكان الظهور الأول للسيارة عام 1963 باعتبارها إحدى السيارات السيدان ذات الحجم الكبير

والفاخرة واستمر هذا الجيل في الأسواق حتى عام 1969 ثم توقف إنتاج السيارة لتعود مرة أخرى عام 1974 بتصميم أكثر جمالاً وعصرية، واستمر الجيل الثاني منها حتى عام 1978 وظهرت منها حتى الآن 6 أجيال، وبدأ الجيل السادس عام 2013.

ويهيمن على شعار مازيراتي الرائع في كواتروبورتي الجديدة على الشبكة الأمامية وتحيط بها المصابيح الأمامية بأضواء LED التي تندمج في خطوط الأجنحة الأمامية. ويبدو تصميم السيارة من الخارج متناسقاً ورشيقاً بفضل التصميم البارز لخطوط غطاء المحرك مما يضفي إحساساً بالقوة ويجسد إرث الأداء المذهل من مازيراتي.

ويعبّر التصميم الداخلي عن الفخامة المعاصرة من خلال استخدام المواد الدقيقة والتصميم المتقن. وتنقسم لوحة القيادة أفقياً إلى ثلاثة مستويات، وتوجد شاشة مازيراتي تاتش كونترول التي تعمل باللمس في وسط لوحة القيادة. وتتميز المقصورة بأسطحها الناعمة من الخشب الناعم وجلد Poltrona Frau .

وتقول مازيراتي، إن النتيجة النهائية تشبه الجلوس في صالة حصرية، وتوفر مقصورة كواتروبورتي مكاناً مميزاً للاستمتاع خلال الرحلات الطويلة.

أداء خيالي

تتوافر مازيراتي كواتروبورتي الجديدة بعدد من نسخ المحركات، لتأتي النسخة الأولى بسعة 3.0 لترات بعدد 6 سلندرات بقوة 350 حصاناً وعزم الدوران 406 رطل قدم والتسارع من 0 إلى 100 كم في 5.1 ثوان والسرعة القصوى تبلغ 280 كم / ساعة، بينما النسخة الثانية بسعة 3.8 لترات بعدد 8 سلندرات بقوة 410 أحصنة، وعزم الدوران 479 رطل/ قدم والتسارع من 0 إلى 100 كم في 4.7 ثوان والسرعة القصوى تبلغ 305 كيلومترات / ساعة.

وتعتبر كواتروبورتي سيارة حصرية وفريدة من نوعها طورتها مازيراتي لتتناسب مع أذواق رواد الأعمال الذين يستمتعون بالمواصفات الريادية وغير التقليدية. وبهدف تلبية مختلف متطلبات العملاء، فإن سيارة كواتروبورتي متاحة بعدد من الخيارات المختلفة وبثلاثة محركات قوية وناقل حركة من ثماني سرعات نقل ونظام تعليق سكاي هوك بمستويات عالية من الراحة وتجربة قيادة ممتعة.

ويضمن التصميم المتطور لناقل الحركة الأوتوماتيكي (ZF) من 8 سرعات أداء دقيقاً واستثنائياً، كما أنه يتحكم بشكل مريح بالقوة المذهلة للمحركات المختلفة. ويوجد ناقل الحركة خلف المحرك، وتسهم البرمجيات ذاتية التكيف في التعرف على الطريقة، التي تتم فيها قيادة السيارة، وتعديل نمط نقل الحركة لكل سائق. وهناك خمسة وضعيات القيادة يمكن الاختيار بينها باستخدام الأزرار وهي: أوتو نورمال – أوتو سبورت - مانويال نورمال – مانويال سبورت ووضعية (I.C.E) لزيادة التحكم والفعالية من أجل توفير الدعم في كل ظروف الطقس وتعزيز استجابة المحرك وتخفيف استهلاك الوقود للحد الأدنى. وتكون جميع عمليات تغيير الحركة تلقائية ما لم يتم اختيار الوضع اليدوي.

تثبيت السرعة التكيفي

بغض النظر عن الظروف الجوية، يراقب نظام تثبيت السرعة التكيفي باستمرار مقدار المساحة بين سيارة كواتروبورتي والمركبات الأمامية للحفاظ على مسافة ثابتة محددة مسبقاً. وإذا تباطأت حركة المرور أو دخلت سيارة أخرى ضمن المسار، فإن هذا النظام يعمل على إبطاء السيارة. وعلى العكس من ذلك، عندما تسرع السيارة الأمامية أو تنتقل إلى حارة أخرى، فإن النظام يعمل على تسريع السيارة إلى سرعة محددة سابقاً.

غرانلوسو

وفي الحديث عن غرانلوسو، يمكن للأشخاص، الذين يسعون إلى مزيد من التفرد والفخامة الفاخرة لسيارة مازيراتي كواتروبورتي اختيار طراز غرانلوسو، الذي تم تصميمه في الداخل من دار الأزياء الرائدة إرمينيغيلدو زينيا. إذ تم استخدام قماش زيغنا الحريري الإيطالي الرائع والألوان والمواد ذات الجودة العالية لإنتاج تحفة مطلقة من الذوق والرقي صقل، وتعتبر مازيراتي العلامة التجارية الوحيدة في العالم التي تستخدم الحرير في المقصورة. وتشمل التحسينات الأخرى في طراز غرانلوسو أيضاً عجلة القيادة المزينة بالأخشاب والجلود، ودواسات القدم التي تعمل بالطاقة الكهربائية، وحاجب الشمس الخلفي الذي يعمل بالطاقة، والنظام رباعي المناطق للتحكم في المناخ، والمقاعد الخلفية التي يمكن تسخينها. وتم تعزيز فخامة المظهر الخارجي أيضاً بفضل لمسات الكروم في المصد والإضافات الملونة وأقراص الفرامل السوداء وعجلات ميركوريو الأنيقة بقياس 20 بوصة.

وفي الحديث عن داخليتها، فقد تم استخدام قماش زيغنا الحريري الإيطالي الرائع والألوان والمواد ذات الجودة العالية لإنتاج تحفة مطلقة من الذوق والرقي صقل، وتعتبر مازيراتي العلامة التجارية الوحيدة في العالم التي تستخدم الحرير في المقصورة. وتشمل التحسينات الأخرى في طراز غرانلوسو أيضاً عجلة القيادة المزينة بالأخشاب والجلود، ودواسات القدم التي تعمل بالطاقة الكهربائية، وحاجب الشمس الخلفي الذي يعمل بالطاقة، والنظام رباعي المناطق للتحكم في المناخ، والمقاعد الخلفية التي يمكن تسخينها.

غران سبورت

أما غران سبورت، فيعتبر هذا الطراز خياراً مميزاً للأشخاص الذين يفضلون الطابع الرياضي لسيارة كواتروبورتي بحيث تعكس نمط حياتهم الرياضي. وتشمل التحسينات الخارجية المصدات الرياضية الأمامية والخلفية الجلدية مع لمسات حصرية باللون الأسود اللامع، وعجلات تيتانو بقياس 21 بوصة، والمكابح الحمراء. وفي الداخل، تتميز المقصورة بالمقاعد الرياضية الخاصة وآلية تغيير الحركة خلف المقود، والدواسات الرياضية من إينوكس، وعجلة القيادة الرياضية الجديدة

ولداخلية غران سبورت قصة أخرى، بعد تجهيزها بالألياف الكربونية في الخارج والداخل لجعل سيارة كواتروبورتي أكثر ديناميكية بفضلها.

وتتميز الحزمة الخارجية بمرايا الأبواب ومقابض الأبواب والأعمدة المركزية المصنوعة من الألياف الكربونية الرياضية، فيما تتضمن الحزمة الداخلية عجلة القيادة وعتبات الباب والتقليمات الداخلية المصنوعة من الألياف الكربونية. ويمكن طلب هذه الحزم بشكل فردي أو معاً في سيارة كواتروبورتي، وأيضاً مع طراز غران سبورت، الذي يتضمن المصد الأمامي المصنوع من الألياف الكربونية أيضاً.

راحة الركاب

توفر هذه السيارة أعلى مستويات الراحة للركاب من حيث المواد والمعدات المستخدمة كالجلود الإيطالية المرموقة والأخشاب الجميلة واللمسات التطريزية والتجهيزات المتطورة ذات التقنية العالية بالإضافة إلى التجهيزات الداخلية الحصرية من حرير إرمينيغيلدو زينغا.

ويبدأ الإحساس بالرفاهية في هذه السيارة بالمقاعد الأمامية القابلة للتعديل وفق 12 وضعية مما يضمن وضع القيادة المثالي. ويوجد نظام المعلومات والترفيه أمام السائق على لوحة التحكم المركزية التي تعمل باللمس إضافة إلى آلية التحكم الدوارة إلى جانب صندوق تخزين الهاتف. وفي الوقت نفسه، فإن عجلة القيادة متعددة الوظائف توفر أعلى مستويات الكفاءة والراحة والتحكم.

الحماية للجميع

تعد السلامة الأولوية القصوى في تصميم سيارة كواتروبورتي لتوفير أفضل مستويات الحماية الممكنة للركاب، وتوجد مجموعة من الوسائد الهوائية من الجيل الجديد والعديد من أنظمة وتجهيزات السلامة المتطورة.

تحذير مغادرة المسار

بفضل الكاميرا الموجودة في مرآة الرؤية الخلفية التي تراقب علامات الطريق، فإن نظام تحذير مغادرة المسار يساعد السائق على الحفاظ على السيارة في المسار على الطرق السريعة والرئيسية. وهذا ما يقلل من خطورة الانجراف عن المسار وإمكانية حصول الاصطدامات الجانبية من خلال تحذير السائق عندما تعبر السيارة علامات الحارات فجأة دون استخدام الإشارات.

رصد الزوايا العمياء

تعمل هذه الأنظمة باستمرار على مراقبة المسافة بين سيارة كواتروبورتي والمركبات القريبة الأخرى. وفي حال وجود مركبة بالزاوية العمياء الجانبية أو الخلفية في حال قيام سائق بتغيير المسار على سبيل المثال، تظهر رموز مضيئة في مرايا الباب وتصدر أصوات تنبيهية مسموعة.

تحذير الاصطدام الأمامي

يراقب نظام تحذير الاصطدام الأمامي المركبات الأمامية عن طريق الكاميرا، ويحذر السائق في حال وجود إمكانية حصول تصادم، ويرتبط مع نظام مساعدة الفرامل المتقدمة، الذي يوفر كبحاً إضافياً للفرامل أثناء حلال التوقف الطارئة.

تجربة الجريدة.: جميلة... في الأداء والتفاصيل

الحديث عن الجمال الإيطالي الفاخر في كواتروبورتي الجديدة هو بلا شك حديث عن إرث يعود إلى أكثر من 55 عاماً من التطوير عبر 6 أجيال أبت إلا أن تخرج بتفاصيل يصعب وصفها في كلمات تجسد الجمال الديناميكي والتصميم الخاطف والتفاصيل التقنية لداخليتها.

وشهدت تجربة قيادة "الجريدة" في كواتروبورتي الجديدة، التي كانت بدعوة خاصة من شركة الزياني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة مازيراتي في البلاد، العديد النقاط اللافتة كان أبرزها سرعة انطلاق محركها القوي، الذي كان هادئاً رغم سرعته على الطريق بموسيقى تعزفها بساتن محركها الإيطالي والتي صاحبها ثبات واضح على الطريق يعكس تجهيزاتها لانظمة السلامة.

وكان لجمال التفاصيل في مازيراتي كواتروبورتي الجديدة، وقفة لتجهيزات مقاعدها الرياضية المطرزة بأفخر انواع الجلود وتطعيمها بالأخشاب اللافتة في تصميم مريح لقيادتها على مسافات طويلة مليئة بالمتعة والدلع.

وكان لافتاً أيضاً في قيادة كواتروبورتي الجديدة حرصها على اقتصادية استهلاكها للوقود، مما ظهر بوضوح بعد تجربة قيادتها خلال نهاية الأسبوع فخزان الوقود لم يستهلك إلا شيئاً بسيطاً لا يذكر ولا يتجاوز ربع الخزان.

back to top