«آبل» تحقق في حادثة احتراق هاتف iPhone X بعد التحديث

ثغرة تسمح باختراق الجهاز والوصول إلى الملفات المحذوفة بكل أنواعها واستعادتها

نشر في 17-11-2018
آخر تحديث 17-11-2018 | 00:05
No Image Caption
تمكن مختصو حماية من اكتشاف ثغرة في آخر تحديث من نظام تشغيل هواتف "آبل" تسمح باختراق جهاز آيفون X، والوصول إلى الملفات المحذوفة بكل أنواعها واستعادتها.
عند إعطاء الأمر لهاتف آيفون بخذف صورة معينة أو فيديو، تظهر رسالة تفيد بأن النظام سيحذف الصورة أو الفيديو من iCloud أيضاً على جميع الأجهزة المرتبطة، لتنتقل الصورة بعدها إلى مجلد المحذوفات مدة 40 يوما ليتم حذفها تلقائياً، إلا في حالة عدم وجود مساحة تخزينية كافية، فإن نظام iOS سيمسح الملف مباشرةً.

وهذا ما استغله مختصو حماية لاختراق هاتف آيفون بعد اكتشافهم ثغرة في نظام تشغيل iOS 12.1، حيث نشرت Forbes أن اثنين من مختصي الحماية تمكنا من الحصول على مبلغ 50 ألف دولار من قبل مسابقة في طوكيو، بعد اكتشافهما ثغرة في آخر تحديث من نظام تشغيل هواتف «آبل» تسمح باختراق جهاز آيفون X، والوصول إلى الملفات المحذوفة بكل أنواعها واستعادتها.

قد يشكل هذا الخلل خطراً على مستخدمي هواتف iPhone X، حيث يمكن اختراق الهاتف من المتسللين عبر شبكات Wi-Fi المتصلة بالهاتف.

وأوضح مختصو الحماية كيفية اختراق الملفات المحذوفة عن طريق استخدام برمجيات تعمل على استرداد الملفات المحذوفة ببرمجيات خاصة عند نقلها تعرف باسمJIT compiler، وإذا تمت قراءة الكود المستخدم في هذا التحول البرمجي فإن المخترقين سيتمكنون من الوصول إلى الجهاز والحصول على البيانات.

وقام هذان الشخصان بتجربة عملية الاختراق أمام الحضور ليخبرا بعدها «آبل» بتلك الثغرة بشكل مباشر. وبالرغم من احتمالية الاختراق عبر هذه الثغرة، فإن الأمر يعتبر صعباً على الأشخاص العاديين.

يذكر أن الشركة الأميركية (آبل) مدركة بالفعل لأبعاد هذه المشكلة في نظام iOS، إلا أنها لم تقدم أي تصريحات حتى الآن، ومن المتوقع أن تتم معالجة هذه المشكلة في تحديث النظام الجديد.

iPhone X ينفجر

ظهرت في الأعوام الماضية العديد من حوادث احتراق هواتف أثناء شحنها أو استخدامها، مما فرض على الشركات الاهتمام أكثر بأدق التفاصيل الخاصة بالأمان والسلامة، ولم تظهر في الآونة الأخيرة العديد من هذه الحالات، خصوصاً لشركة آبل حتى هذه اللحظة، حيث يدعي مستخدم باسم Rocky Mohamadali على شبكة «تويتر» أن هاتفه iPhone X احترق أثناء ترقيته إلى iOS 12.1.

ووفقاً لهذا الشخص، «عندما قمت بترقية الهاتف إلى iOS 12.1 أصبح الجهاز ساخناً فجأة واحترق»، وقام بنشر صور مختلفة للهاتف على حسابه في «تويتر» تظهر انه لم يكن احتراقاً بسيطاً، بل تسبب احتراق البطارية في تحطيم الطبقة الزجاجية الخلفية تاركاً فجوة كبيرة جداً.

وأثناء حديثه مع Gadgets 360، صرح المستخدم بالقول، «بدأ يتسرب دخان رمادي غامق من الهاتف، وعند اكتمال التحديث وتشغيل الهاتف تصاعد الدخان، واشتعلت النيران».

وعند سؤاله عما إذا كان يستخدم شاحن الشركة الرسمي رد «بنعم»، وهذا ما يستبعد نظرية أن يحدث ذلك بسبب استخدام الشاحن الخطأ.

وتقوم «آبل» بمتابعة الحالة بالفعل، وأكدت أنها ستبحث في الأسباب التي أدت إلى اشتعال الهاتف. من خلال رد من حسابها الرسمي على تغريدة Rocky Mohamadali مصرحةً بأن هذا السلوك غير متوقع، وأنه يجب مراسلة الشركة لحل المشكلة.

back to top