خاص

الخزي لـ الجريدة•: شبكة الصرف استقبلت ضعف طاقتها

فرق الطوارئ بذلت جهوداً جبارة... والعمل مستمر حتى انتهاء الأزمة

نشر في 16-11-2018
آخر تحديث 16-11-2018 | 00:04
 خالد الخزي ووليد الغانم يتفقدان محطة ضخ العارضية
خالد الخزي ووليد الغانم يتفقدان محطة ضخ العارضية
ثمّن الخزي الجهود الكبيرة التي بذلتها فرق الطوارئ في «الأشغال»، وجهات الدولة المختلفة التي تعاونت لتصريف المياه وتسيير حركة السير في البلاد دون عوائق، بالرغم من غزارة مياه الأمطار التي هطلت.
أكد وكيل وزارة الأشغال العامة بالتكليف، م. خالد الخزي، أن أوضاع شبكة الصرف الصحي في البلاد أصبحت ظهر أمس في معدلات طبيعية، مقارنة بوضعها منذ بداية أمطار أمس الأول، التي شهدت كميات هطول مرتفعة في مختلف مناطق البلاد.

وقــــال الخزي، في تصريح لـ "الجريدة": قمت صباح أمس والوكيل المساعد لقطاع الهندسة الصحية بالتكليف المهندس وليد الغانم، بزيارة إلى محطة ضخ العارضية للاطمئنان على وضع الشبكة والمحطة.

وتابع: من خلال مقاييس الضخ، تبين أن المحطة استقبلت مساء أمس الأول نحو 900 ألف متر مكعب من مياه الصرف، مبينا أنها في الأيام العادية تستقبل ما يقارب 500 ألف متر مكعب من مياه الصرف خلال الـ 24 ساعة.

وقال إن نسبة الزيادة في المحطة تفوق الثلث، وتم التعامل مع تلك الكميات وتحويلها إلى محطات المعالجة، مشيرا إلى أن تلك الزيادة التي ضخت إلى شبكة الصرف تعود إلى إيصال البعض "مرازيم" البيوت على الصرف الصحي، إضافة إلى استغلال الشبكة، أمس، في تصريف مياه الأمطار التي تجمعت في بعض الشوارع والمناطق.

وتابع: عندما يزيد معدل المياه في محطات الصرف الصحي عن أعلى معدل للاستيعاب، وتخطى المياه سعة المحطة، يحدث طفح مياه الصرف الصحي في الشوارع، كما حدث في بعض المناطق أول من أمس، مشيرا إلى أن فرق الأشغال والطرق استنفرت في كافة محافظات الكويت، إضافة إلى فرق "الداخلية" والدفاع المدني وغيرها من الجهات الأخرى، حرصا على سلامة المارة وممتلكاتهم ووضع حلول عاجلة لتدفقات المياه وتجمعاتها في بعض الشوارع.

وقال الخزي إن جهودا كبيرة بذلت من الجميع، وبإمكاننا القول إننا استطعنا بتكاتف الجهات المختلفة وفرق الطوارئ أن نتخطى هطول الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد أمس الأول، ونستطيع أن نرى ثمرة تلك الجهود في أغلب الشوارع، سواء الداخلية أو السريعة التي سحبت منها المياه، وتم تسيير حركة السير فيها دون أي مشاكل.

وأشار إلى أن هناك بعض التجمعات لمياه الأمطار في بعض المناطق، وجار التعامل معها لتصريفها، مثمنا جهود فرق الطوارئ المختلفة، وحرصها على حماية الأرواح والمملتكات، والعمل الجاد في مواقعها المحددة لها.

محطة العارضية استقبلت 900 ألف متر مكعب من مياه الصرف
back to top