صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3986

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بوشهري لـ الجريدة•: تعليق الملاحة الجوية ساعات حماية للأرواح

الحمود لـ الجريدة•: من 4 فجراً حتى 12 ظهراً... ولم يشمل الرحلات المغادرة

علّقت الإدارة العامة للطيران المدني حركة الملاحة الجوية في مطار الكويت الدولي نحو 8 ساعات للرحلات القادمة للبلاد، كإجراء احترازي انتهى بتحويل 17 رحلة وإلغاء 30 أخرى للحفاظ على سلامة المسافرين.

أكدت وزيرة الدولة لشؤون الإسكان وزيرة الخدمات، د. جنان بوشهري، إعادة حركة الملاحة الجوية في مطار الكويت الدولي للرحلات القادمة في الساعة 12 ظهر أمس، بعد إيقاف العمل فيها لساعات حفاظا على الأرواح، نظرا إلى كمية الأمطار الهائلة التي لم تشهدها البلاد منذ سنوات.

وقالت بوشهري لـ "الجريدة" إن الإدارة العامة للطيران المدني حولت 17 رحلة قادمة الى البلاد الى عدد من الدول المجاورة القريبة خلال فترة تعليق الحركة الجوية، الى جانب إلغاء 30 رحلة، وذلك لسلامة المسافرين، مفيدة بأن تعليق الرحلات لم يشمل إيقاف الرحلات المغادرة من الكويت، بل القادمة فقط.

وأشارت بوشهري الى تجمّع المياه في الساحات الخارجية لمطار الكويت الدولي لمواقف الطيارات المعروفة باسم "Taxi way"، وكانت كميات الأمطار كبيرة جدا فيها، مبينة أن بعض المناطق وصلت نسبة المياه فيها الى ما يقارب متر و80 سنتيمترا، إلا انه بفضل جهود خطة الطوارئ وتفعيلها بالمطار، تم تجاوز هذه المرحلة من خلال سحب هذه المياه، والآن هناك أماكن تجمّع بسيطة يقل فيها عن 40 سنتيمترا.

ولفتت بوشهري الى أن رئيس مجلس الوزراء، سمو الشيخ جابر المبارك، أشاد بخطة الطوارئ وسير العمل في المطار خلال زيارة تفقدية أجراها ظهر أمس، مبينة أن سموه ثمّن جهود العاملين والقطاعات التنفيذية وفرق الطوارئ المشاركة في كل من وزارة الداخلية والحرس الوطني والدفاع المدني والإطفاء وعدد من الجهات الأخرى.

من جهته، كشف رئيس الإدارة العامة للطيران المدني، الشيخ سلمان الحمود، أن تعليق حركة الملاحة الجوية جاء احترازيا، وتطبيقاً للقوانين الدولية للملاحة الجوية للحفاظ على سلامة المسافرين.

وقال الحمود لـ "الجريدة"، إن تعليق الرحلات الجوية شمل الرحلات القادمة الى البلاد فقط لا المغادرة، مفيدا بأن التعليق بدأ العمل فيه خلال نحو الساعة 4 فجرا حتى الساعة 12 ظهرا، أي خلال ما يقارب 8 ساعات.

وطمأن الحمود أن جميع مباني الركاب لمطار الكويت الدولي في كل من T1 وT3 وT4 وT5 تعمل بشكل طبيعي بلا توقف، مؤكدا أن الأمطار الغزيرة الأخيرة لم تكن مسبوقة، وأدت الى تجمع للمياه في بعض أجزاء المطار، إلا أن خطة الطوارئ المشكلة عملت على التخلص منها بوقت مناسب، وذلك بتضافر ومساندة الجهات الحكومية في وزارات الداخلية والدفاع والأشغال والحرس الوطني والإدارة العامة للإطفاء والإدارة العامة للدفاع المدني، وغيرها من الجهات الأخرى.

جدولة الرحلات

أعلنت شركتا الخطوط الجوية الكويتية وطيران الجزيرة، أمس، إعادة تشغيل بعض رحلاتهما الجوية المقررة في الجداول المعلنة مسبقا، وجدولة البعض الآخر، بعد استئناف حركة الملاحة الجوية في مطار الكويت الدولي، بعد تعليقها مؤقتا، إثر تقلبات الطقس التي تشهدها البلاد.

وقالت «الكويتية»، في بيان صحافي، إنها ستعاود تشغيل جميع رحلاتها المقررة في جداولها المعلنة مسبقاً عدا الوجهات الأوروبية التي ستعاودها اعتباراً من غد الجمعة، مبينة أنها ستتواصل مع الركاب على جميع الرحلات المعنية.

وأضافت أنها تعمل حالياً على جدولة الرحلات التي تم تحويلها إلى بعض المطارات الأخرى، لعودة ركابها إلى مطار الكويت الدولي في أقرب وقت ممكن، داعية الجميع إلى التعاون في ضوء الظروف الجوية الطارئة. بدورها، قالت «الجزيرة» في بيان مماثل، إنه بناء على عودة الحركة الملاحية في مطار الكويت الدولي ستتم معاودة تشغيل بعض الرحلات الجوية، وتأجيل البعض منها.