«الشفافية الدولية»: جهود إيجابية للكويت في مكافحة الفساد

النمش بحث مع مسؤولي المنظمة الارتقاء بترتيب الدولة على المؤشر العالمي للمدركات

نشر في 15-11-2018
آخر تحديث 15-11-2018 | 00:00
المستشار عبدالرحمن النمش
المستشار عبدالرحمن النمش
قام وفد رسمي رفيع المستوى برئاسة رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة)، المستشار عبدالرحمن النمش، يوم الاثنين الماضي، بزيارة رسمية إلى منظمة الشفافية الدولية في برلين، لبحث سبل التعاون المشترك بينهما في مجالات مكافحة الفساد.

وأبدى مسؤولو «الشفافية الدولية» تقديرهم للجهود الإيجابية وإنجازات الكويت في مجال مكافحة الفساد وتعزيز النزاهة والشفافية.

كما أطلع مسؤولو المنظمة وفد الكويت على مشاريع المنظمة وسبل تنفيذها مع الأفرع الوطنية لديها، بما في ذلك مبادرتي «ميثاق النزاهة» و»تعزيز هيئات مكافحة الفساد».

وأشار النمش، في تصريح صحافي، إلى أن اللقاء تضمّن بحث آليات وسبل الارتقاء بترتيب الكويت على مؤشر مدركات الفساد العالمي الذي يصدر عن تلك المنظمة والوقوف على نقاط الضعف التي رصدتها المصادر المعتمدة التي تعتمد عليها المنظمة الدولية في إصدار هذا المؤشر، وسبل تدارك هذه النقاط.

ولفت الى تقديم وفد الهيئة توضيحات للمسؤولين في «الشفافية الدولية» عن بعض الأمور التي تضمنتها مصادر إعداد المؤشر، والتي ترى «نزاهة» أنها جاءت على غير الواقع المعمول به في الدولة، وكان لها تأثير سلبي على ترتيب الكويت في المؤشر.

إجراءات وتدابير

وأضاف: كما عرض وفد الهيئة خلال تلك الزيارة الإنجازات التي حققتها الكويت على صعيد تطوير آليات وإجراءات وتدابير مكافحة الفساد على المستوى الوطني في إطار اختصاصاتها، ومنها البرامج التي أطلقتها في مجالات الذمة المالية ومراجعة التشريعات والبلاغات وحماية المبلّغين والتوعية والتثقيف، فضلا عن إعداد الاستراتيجية الوطنية الشاملة للنزاهة والشفافية ومكافحة الفساد، وصدور قانون حظر تعارض المصالح وقرب صدور قانون حق الاطلاع على المعلومات وتعديل قانون الجزاء، ليشمل تجريم رشوة الموظف العام الأجنبي وتوسيع نطاق مسؤولية الأشخاص الاعتبارية.

وذكر أنه وجّه الدعوة للمسؤولين في منظمة الشفافية الدولية لحضور المؤتمر الدولي الذي سيعقد في الكويت منتصف يناير المقبل تحت عنوان «نزاهة من أجل التنمية»، برعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، مشيرا إلى أن مسؤولي المنظمة الدولية أعربوا عن ترحيبهم بحضور هذا المؤتمر والإسهام في محاوره.

back to top