الرومي: الجهات الحكومية على أهبة الاستعداد

نشر في 15-11-2018
آخر تحديث 15-11-2018 | 00:02
الرومي متفقداً نفق المنقف أمس
الرومي متفقداً نفق المنقف أمس
أكد وزير الأشغال العامة وزير البلدية حسام الرومي، أن جميع الجهات الحكومية على أهبة الاستعداد للتعامل مع حالة عدم استقرار الطقس، وهطول أمطار غزيرة على البلاد، وفقاً لتحذيرات وتوقعات الإدارة العامة للأرصاد الجوية.

وأشار الرومي، في تصريح صحافي، إلى أن "وزارة الدفاع كشفت عن مناطق البلاد المتضررة من جراء الأمطار، وتم عمل سواتر لمنع وصول المياه إلى المناطق السكنية".

وذكر أن "الحرس الوطني أحضر آلياته إلى مدينة صباح الأحمد السكنية، وركب مضخات إضافية على مجرور مياه الأمطار الجنوبي الواصل إلى المدينة، بهدف سحب أكبر كمية من مياه الأمطار المتوقع هطولها حتى غد الجمعة".

وطالب الرومي بتركيز الجهود حاليا في التعامل مع الوضع الحالي، بهدف تجاوز الظروف، مؤكدا في الوقت ذاته أن هذه الظروف "لا تعني أننا لن نحقق بما حصل... وسنحاسب المقصرين".

وأضاف أن "التحقيق جار من لجنة محايدة، وسنبلغ مجلس الأمة بنتائجه، والإجراءات التي ستجرى بكل شفافية".

إغلاق نفق المنقف واعتباره خزاناً

أشار الرومي إلى أنه سيتم إغلاق نفق المنقف، في إجراء احترازي واعتباره كأنه خزان في حال هطول أمطار غزيرة ووصول كميتها إلى أكثر من 30 مليمترا، لعدم وصول مياه الأمطار إلى المنازل المحيطة بالنفق.

وقال "لدينا مكائن ضخ كبيرة وباستطاعتنا تفريغ النفق... وفي حال هطول أمطار شديدة الغزارة، وحدوث مد أعلى، ولا يوجد تصريف لمياه لأمطار، رغم وجود قوة سحب المياه من المضخات، فإن مجارير الأمطار من الممكن ألا تتحمل الكمية، وقد تطفح المنازل القريبة منها لا سمح الله".

وأضاف "إذا ارتفعت الكمية فسيتم تحويل نفق المنقف إلى شبه خزان، حماية لأرواح المواطنين والمقيمين".

back to top