وزير الصحة تفقد جاهزية المستشفيات للطوارئ

زار مركز مدينة صباح الأحمد للاطلاع على استعداده

نشر في 15-11-2018
آخر تحديث 15-11-2018 | 00:00
وزير الصحة خلال الجولة على مركز الطوارئ بمدينة صباح الأحمد السكنية
وزير الصحة خلال الجولة على مركز الطوارئ بمدينة صباح الأحمد السكنية
قام وزير الصحة د. باسل الصباح ووكيل الوزارة د. مصطفى رضا ووكيل الوزارة المساعد للشؤون الفنية د. عبدالرحمن المطيري، صباح أمس، بجولات تفقدية على المستشفيات، للاطمئنان على سير العمل والتأكد من جاهزيتها وتطبيقها لخطط الطوارئ، تحسبا لأي طارئ، في ظل سوء الأحوال الجوية.

وزار الوزير وعدد من مسؤولي الوزارة مركز صباح الأحمد للطوارئ، بمدينة صباح الأحمد السكنية، للاطلاع على جاهزيته واستعداده، تحسبا لأي طارئ، بالتزامن مع سوء الأحوال الجوية.

بدورها، أعلنت مدير ادارة خدمات نقل الدم بوزارة الصحة د. ريم الرضوان استمرار بنك الدم المركزي في استقبال التبرع بالدم، في مقره بمنطقة الجابرية من الساعة 7 صباحاً وحتى الساعة 7 مساءً، وفرع مستشفى العدان من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 6 مساء، وفرع مركز العبد الرزاق بمستشفى الصدري من الساعة 8 صباحا حتى الساعة الواحدة ظهرا، تفعيلا لقرار مجلس الوزراء بتعطيل جميع الوزارات والدوائر الحكومية، نظراً لسوء الأحوال الجوية.

‏وذكرت الرضوان، في تصريح صحافي أمس، إن هناك طلبا متزايدا في الفترة الحالية على الفصائل السالبة، داعية كل من يحمل فصيلة دم سالبة إلى المبادرة للتبرع لإبقاء مخزون دم كافٍ لجميع المرضى والمحتاجين.

تمارين إخلاء وإيواء

من جانبها، نفذت إدارة الطوارئ الطبية في وزارة الصحة، صباح أمس، خطة تمارين الحوادث الوهمية للمستشفيات الحكومية "إخلاء وإيواء"، بهدف تدريب العاملين في المستشفيات من اداريين وكوادر طبية على التعامل مع حالات الحوادث والكوارث داخل المستشفى، والتنسيق مع ادارة الطوارئ الطبية لإسعاف الحالات الى المستشفيات المساندة والوقوف على مدى جاهزيتها عند وقوع مثل هذه الحوادث.

وقال الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة د. فواز الرفاعي في تصريح صحافي إن الادارة نفذت خطة التمرين في وحدة العناية المركزة لمستشفى الجهراء، وكان التمرين عبارة عن انتشار دخان في الجناح، وقد قام فريق الطوارئ والتدخل السريع بالمستشفى بإخلاء 8 حالات، وتم نقل 4 حالات الى المستشفى المساند عن طريق ادارة الطوارئ الطبية وسيارات الاسعاف، إلى جانب إيواء 4 حالات بنفس المستشفى.

وذكر الرفاعي انه تم استخدام مزلجة السلالم لاول مرة في عمليات الاخلاء بالمستشفيات الحكومية، وذلك لسرعة اخلاء المرضى من الاجنحة وتأمين سلامتهم بطريقة صحيحة.

واضاف ان ادارة الطوارئ الطبية فعلت خطة الحادث الكبير، ووزعت ضباط مواقع وضباط اتصال وربط الحدث بموجة لاسلكية موحدة بقسم العمليات في ادارة الطوارئ، لافتا إلى أن ادارة مستشفى الجهراء فعلت خطة الطوارئ،

وقامت بإخلاء الحالات وتصنيفها كل حسب وضعهم الصحي والتنسيق مع المستشفى المساند لها وتحويل الحالات حسب الاولويات، وتوفير الاطباء الميدانيين للعناية بالحالات عند تجمع المصابين قبل النقل.

back to top