لجنة الدفاع المدني واكبت إجراءات مواجهة تداعيات الأمطار

• توفير 103 سيارات إسعاف و290 فنياً و3 آليات مجهزة بالمعدات
• الكهرباء وفرت 27 مولداً في المحافظات

نشر في 15-11-2018
آخر تحديث 15-11-2018 | 00:03
قوة «غيث» تساعد في مواجهة «غرقة» أمس
قوة «غيث» تساعد في مواجهة «غرقة» أمس
تابعت لجنة الدفاع المدني أمس، إجراءات الجهات الحكومية لمواكبة آثار وتداعيات الأمطار.

وعقدت اللجنة اجتماعاً أمس، بحضور قيادات عليا من الجيش الكويتي ووزارة الداخلية بشتى القطاعات المعنية ووزارات الإعلام والكهرباء والماء والصحة والأشغال العامة والتربية والحرس الوطني والإدارة العامة للإطفاء وبلدية الكويت والهيئة العامة للطرق والنقل البري والهيئة العامة للصناعة واتحاد الجمعيات التعاونية وشركة النقل العام، تابعت خلاله الإجراءات والاستعدادت التي قامت بها في المحافظات الست والمناطق المتضررة وانتشار الدوريات لتغطية القطاعات كافة وتطبيق نظام الرسائل النصية القصيرة (إس إم إس) لإرسال التحذيرات والتعليمات الإرشادية الخاصة بالامطار والسيول للمواطنين والمقيمين.

وتضمن الاجتماع عرض إيجاز عن جاهزية القوات المشاركة بلجنة الدفاع المدني وتناول تداعيات أحوال الطقس في الفترة المقبلة وعمل جولة تفقدية لجسر المنقف وطريق الفحيحيل مقابل قطعة 1 وزيارة مركز الإطفاء العام.

إجراءات المستشفيات

وذكرت اللجنة في التفاصيل، أن الجيش الكويتي زود وزارة الصحة بتناكر شفط وآليات لمستشفيات الفروانية والعدان والأميري والفروانية في حين استمرت وزارة الداخلية برفع الحالة والاستعداد واستمرار العمل بغرفة اتخاذ القرار وتفعيل غرف العمليات بالقطاعات الميدانية.

ولفتت في هذا الشأن إلى متابعة الحالة الأمنية والمرورية من خلال نشر الدوريات الأمنية لتنظيم وتسهيل السير على الطرق الرئيسية والدائرية والتقاطعات ومراقبة الإشارات الضوئية ومتابعة إصلاح التقاطعات المتعطلة وتقييم الوضع العام من خلال المعلومات التي ترد من الأرصاد الجوية والدفاع المدني والفرق الأمنية ونقلها إلى القيادة العليا.

وأشارت لجنة الدفاع المدني بهذا الشأن أيضاً إلى المساندة في أعمال الإغاثة بأنواعها حسب الاستطاعة والإنقاذ الفوري وتقديم العون للمواطن والمقيم ومتابعة الأرصاد الجوية وجمع المعلومات ونشرها على غرف العمليات الفرعية.

مراكز ميدانية

وقالت إنه تم إنشاء مراكز ميدانية متقدمة في المنطقة الشمالية (مخفر شرطة الجهراء الشمالي) والجنوبية (مخفر شرطة الفحيحيل) وتنفيذ الخطة الإعلامية ودحض الشائعات وتوجيه المواطنين والمقيمين إلى الطرق الآمنة بما يكفل انسيابية حركة المرور وتزويد الإعلام بجميع المعلومات التي تهم المواطن والمقيم ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعن جهود الحرس الوطني لفتت إلى أنه تم نشر 3 فرق تعزيز خارجية متمركزة في مراكز إطفاء المنقف والفحيحيل والجهراء وإرسال آليات إلى منطقة صباح الأحمد السكنية لمساندة الجهات العاملة وزيادة عدد المضخات المرسلة إلى تلك المنطقة لتعزيز الإمكانيات الموجودة.

وحول الإدارة العامة للاطفاء أشارت إلى إسناد جميع القطاعات الميدانية وتلقي بلاغات المواطنين في حين قامت وزارة الإعلام بتفعيل الخطة الإعلامية والبث المباشر (غرفة عمليات الدفاع المني - غرفة عمليات المرور - غرفة عمليات الإدارة العامة المركزية للعمليات - الإدارة العامة للإطفاء).

وعن بلدية الكويت أشارت إلى أنها تولت فتح المناهيل المغلقة وأبرزها على طريق الدائري السادس مقابل منطقة أمغرة وإزالة الأنقاض ومنها في منطقة سعد العبدالله في حين لفتت عن وزارة الكهرباء والماء إلى جاهزية فرق طوارئ الكهرباء في جميع المحافظات بالنسبة للمولدات.

مولدات ومعدات

وبينت أنه تم توفير 14 مولدا في صبحان و 5 مولدات في الجهراء و3 مولدات في منطقة صباح الأحمد و 3 مولدات في الفحيحيل ومولدين اثنين في الجهراء ومثلهما في النهضة، وبالنسبة لشبكات المياه فإن الفرق الموجودة على استعداد تام في جميع المحافظات وبكامل معداتها في حين فرق الطوارئ جاهزة على مدار الساعة في المحافظات الست.

وعن وزارة الصحة بينت أنه تم تفعيل غرفة عمليات الطوارئ وتخصيص مستوصفات الرعاية الأولية للحالات الطارئة ورفع المخزون الدوائي بالمستشفيات ورفع جاهزية بنك الدم وتوفير 103 سيارة إسعاف و290 فنياً و3 آليات مجهزة بمعدات طبية بالإضافة إلى مستشفيات ميدانية.

وأشارت لجنة الدفاع المدني إلى العديد من الخطوات المتخذة أيضاً من بقية الجهات المعنية وتوفير اللوازم والإجراءات اللوجستية لمواكبة الهطولات المطرية الغزيرة وتطويق تداعياتها.

يذكر أن القيادات العسكرية العليا التي حضرت الاجتماع هي رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق محمد الخضر ووكيل وزارة الداخلية نائب رئيس لجنة الدفاع المدني الفريق عصام النهام ووكيل الحرس الوطني الفريق الركن م.هاشم الرفاعي والمدير العام للإدارة العامة للإطفاء الفريق خالد المكراد والوكيل المساعد لشؤون العمليات والوكيل المساعد لشؤون المرور بالإنابة اللواء جمال الصايغ والمدير العام للادارة العامة للدفاع المدني أمين سر لجنة الدفاع المدني العميد فراج الرسمان.

تزويد وزارة الصحة بتناكر شفط وآليات لمستشفيات الفروانية والعدان والأميري والفروانية

الحرس الوطني نشر 3 فرق وأرسل آليات ومضخات إلى منطقة صباح الأحمد
back to top