مكملات الفيتامين A تلحق الضرر بصحة عظامك

نشر في 14-11-2018
آخر تحديث 14-11-2018 | 00:00
No Image Caption
الفيتامين A مادة مغذية ضرورية لنمو العظام وتقوية جهاز المناعة. ولما كان جسمنا لا ينتجه طبيعياً، فيقرر البعض تناول المكملات. لكن الإفراط في أخذها قد يلحق الضرر بصحة العظام، حسبما يحذر الباحثون.
نحصل عادةً على الفيتامين A من الطعام الذي نتناوله، مثل الجزر، والبطاطا الحلوة، وكبد البقر، والسلمون، وعدد من مشتقات الحليب. ويُفترض أن يؤمن لنا اتباع نظام غذائي متوازن وصحي كمية الفيتامين A التي يحتاج إليها جسمنا.

لكن المقدار اللازم منها يختلف باختلاف السن، فضلاً عن عوامل أخرى.

تشير المعاهد الوطنية للصحة إلى أن الكمية الموصى بها يومياً من الفيتامين A تبلغ 900 ميكروغرام بمعادلات نشاط الريتينول في حالة الرجال و700 ميكروغرام في حالة النساء بين سن التاسعة عشرة والخمسين.

على سبيل المثال، يحتوي نصف الكوب من الجزر النيء على نحو 573 ميكروغراماً بمعادلات نشاط الريتينول، في حين يضم كل 85 غراماً من كبد البقر 6582 ميكروغراماً بمعادلات نشاط الريتينول، وفق المعاهد الوطنية للصحة.

صحيح أننا نستطيع الحصول على المقدار الضروري من الفيتامين A من الطعام، إلا أن البعض يقرر تعزيز معدلاته من هذا الفيتامين بتناول مكملات.

ولكن من الممكن لهذا أن يؤدي بمرور الوقت إلى كمية مفرطة من هذه المادة المغذية في الجسم، ما يزيد خطر تعرض الإنسان لكسور في العظم. هذا ما توصل إليه باحثون من أكاديمية ساهلجرينسكا في جامعة غوتنبرغ في السويد في دراستهم الأخيرة.

تشير نتائج الدراسة، التي نُشرت في مجلة «علم الغدد الصماء»، إلى أن الإفراط في استهلاك الفيتامين A قد يؤدي إلى فقدان العظام «كثافتها»، ما يعرّضها لخطر الانكسار بسهولة.

تأثير فرط الفيتامين A

أجرى الباحثون دراستهم على الفئران في أعقاب مشروع آخر تناول أيضاً تأثير الإفراط في أخذ مكملات الفيتامين A في صحة العظم.

يوضح معدو الدراسة أن الدراسات السابقة التي أُجريت على الفئران اختبرت تأثيرات جرعة الفيتامين A المفرطة على الأمد القصير.

اكتشفت تلك الدراسات أن القوارض، التي أخذت ما يُعادل 13 إلى 142 مرة الكمية الموصى بها يومياً من الفيتامين A للإنسان، عانت تدهوراً في صحة العظام وارتفاعاً في خطر التعرض للكسور بعد أسبوع إلى أسبوعين فقط.

لكن الفريق أراد هذه المرة اختبار جرعة الفيتامين A المفرطة في حالات تشبه إلى حد أكبر تلك التي قد يتعرض لها الإنسان عند تناوله المكملات على الأمد الطويل.

لذلك أعطى الدكتور أولف ليرنر، باحث شارك في إعداد تقرير الدراسة، وفريقه القوارض جرعات أدنى من الفيتامين A (ما يعادل 4.5 إلى 13 مرة الجرعة اليومية الموصى بها للبشر) طوال أسبوع، وأربعة أسابيع، و10 أسابيع.

لاحظ الباحثون أن كثافة عظام الفئران بدأت بالتراجع بعد ثمانية أيام فقط من تناول الجرعات المفرطة. وبعد عشرة أسابيع، صارت أكثر هشاشةً وعرضةً للكسور.

يوضح الدكتور ليرنر: «أظهرت الدراسات السابقة التي أُجريت على القوارض أن الفيتامين A يحد من كثاقة العظم. إلا أن هذه الدراسات نُفذت مع جرعات عالية جداً من الفيتامين A خلال فترات قصيرة من الزمن».

يضيف: «في دراستنا، كشفنا أن جرعات أدنى بكثير من الفيتامين A (مدى أكثر ملائمة للبشر) تؤدي أيضاً إلى تراجع كثافة عظم القوارض وقوتها».

يود الدكتور ليرنر وفريقه في المستقبل تحديد ما إذا كانت الجرعات المفرطة من الفيتامين A تؤثر أيضاً في نمو العظم المرتبط بالتمرن، فضلاً عن تأثيرات الجرعات المفرطة في الفئران المسنة على أمل محاكاة تأثير فرط استهلاك الفيتامين A في حالة البشر المسنين.

يحذر الدكتور ليزنر: «يتحول فرط استهلاك الفيتامين A إلى مشكلة متفاقمة مع ازدياد عدد مَن يتناولون المكملات منه».

ويختم: «ربما يزيد فرط استهلاك الفيتامين A من خطر الاضطرابات التي تضعف العظام في حالة البشر، غير أننا نحتاج إلى دراسات إضافية بغية التحقق من ذلك. ولكن في معظم الأحوال، يُعتبر النظام الغذائي المتوازن كافياً تماماً لسد حاجات الجسم الغذائية من الفيتامين A».

back to top