مدير معرض الكويت الدولي الـ 43 للكتاب: معرض هذا العام سيمثل نقلة ثقافية ونوعية

نشر في 13-11-2018 | 14:24
آخر تحديث 13-11-2018 | 14:24
سعد العنزي
سعد العنزي
قال مدير معرض الكويت الدولي للكتاب الـ 43 سعد العنزي أن معرض هذا العام يمثل نقلة ثقافية نوعية وحدث ثقافي يتضمن أهم الأحداث الثقافية في الكويت والعالم ويعد من أهم المهرجانات الثقافية المختصة بشؤون الكتاب في وطننا العربي والمحيط الإقليمي من حيث الحجم والعدد والتاريخ.

وأوضح العنزي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء أن معرض الكويت الدولي للكتاب تشارك فيه هذا العام نحو 505 دور نشر و35 جهة حكومية و9 منظمات و12 نادياً للقراءة، معتبراً أنه يمثل الدور الثقافي المهم للكويت باعتباره فرصة يلتقي من خلالها المسؤولون عن الشأن الثقافي وصناع الكتاب والأدباء والمثقفون.

وقال أنه من المعارض العربية المهمة ويعتبر ثاني أقدم المعارض العربية للكتاب والذي يحرص الناشرون العرب على المشاركة فيه والالتقاء بالقراء الكويتيين والمقيمين في الكويت من النخب المثقفة والتي تحرص على اقتناء كل ما هو جديد من الاصدارات المحلية والعربية والأجنبية المتوافرة في المعرض.

وأشار إلى الحرص على خلق جو من الإثراء الأدبي والثقافي والمعرفي بين الناشر والقارئ إضافة إلى تنشيط الحركة الاقتصادية لصناعة الكتاب محلياً وعربياً وينعكس إيجاباً على الحركة السياحية والفنادق التي استقبلت أكثر من 900 ضيف من مختلف الدول المشاركة لذا يعد حلقة متكاملة من حلقات الاقتصاد.

ولفت العنزي إلى أهمية المعرض في ترسيخ مكانة الكويت الثقافية، مشيراً إلى أن لديها رسالة ثقافية مهمة تتضح من خلال إصدارات الكويت المعروفة لدي جميع البلدان العربية كمجلة العربي واصدارات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والتي تعتبر بشهادة الجميع المشروع الثقافي الأول في الوطن العربي من حيث القدم أو الاستمرارية.

وأوضح العنزي إن معرض هذا العام سوف يزخر بالعديد من الفعاليات الثقافية التي ستقام في قاعة كبار الزوار VIP في صالة 6 على فترتين صباحية ومسائية. 

وأشار إلى أنه سيقام أمسية ثقافية مساء غداً عن «دور ديوان المحاسبة في نشر الثقافة المعرفية بالمجتمع» بالتعاون مع ديوان المحاسبة إضافة إلى أمسية شعرية للشاعر فواز اللعبون من المملكة العربية السعودية وأمسية أدبية بعنوان «قراءة الكتابات الجديدة» تقدمها شيخة زيادة من قطر ومنيرة الرميحي.

ودعا العنزي المواطنين والوافدين إلى زيارة المعرض للاستزادة من الثقافة والعلم خاصة ونحن نمر بمراحل من الفكر الضال الذي يعصف بالبلدان، لافتاً إلى أن الثقافة والاطلاع تبعد أبنائنا عن هذا الفكر المتطرف.

يذكر أن معرض الكويت الدولي الـ 43 للكتاب الذي سيفتتحه وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري صباح غداً الأربعاء يقيمه المجلس الوطني برعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح.

ويعد معرض الكويت الدولي للكتاب هو معرضا سنويا للكتاب انطلق في الكويت لأول مرة في شهر نوفمبر من عام 1975 ويعتبر ثاني أكبر معرض للكتاب بعد معرض القاهرة للكتاب ويصاحبه في كل عام العديد من الأنشطة الثقافية ومعارض تشكيلية وأنشطة للطفل ومعارض تراثية.

back to top