Ooredoo نظمت منتدى ريادة الأعمال والتحول الرقمي Business 2 Digital

● الروضان: الاقتصاد الرقمي أحد أهم دعائم الاقتصاد العالمي
● آل ثاني: ريادة الأعمال والتحول الرقمي هو ما تطمح له Ooredoo لتغيير عالمكم للأفضل

نشر في 13-11-2018
آخر تحديث 13-11-2018 | 00:00
أكد وزير التجارة والصناعة، خالد الروضان، أن الاقتصاد الرقمي يعد أحد أهم التطبيقات الحالية والأكثر استخداما في الشبكة العنكبوتية (الإنترنت)، مبينا أنه أصبح أحد أهم دعائم الاقتصاد العالمي، ولافتا إلى أن أمام هذا النوع من الأسواق الناشئة في الكويت مستقبل كبير جدا.

جاء ذلك خلال رعاية الروضان وحضوره افتتاح منتدى ريادة الأعمال والتحول الرقمي الذي نظمته شركة Ooredoo يوم أمس، بحضور وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، والمدير العام لإدارة الجرائم الإلكترونية، يوسف الحبيب، وممثل وكيل وزارة الإعلام، بدر المشعان، والمدير العام لشركة Ooredoo الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني.

وفي إشارة له نحو التحول الرقمي، بيّن الروضان أننا أمام جيل قادم جديد، مؤكدا ترحيب القطاع الحكومي بدعم هذا الجيل من خلال ميكنة الخدمات المقدمة له، ومشيرا الى العمل على إصدار قانونين من شأنهما المساهمة في تطوير ريادة الأعمال ودعم الشباب منها التمويل الجماعي الذي سيساعد الشباب، خاصة أصحاب الشركات الناشئة، متوقعا صدوره خلال دور الانعقاد الحالي، إضافة الى العمل على إصدار قانون الحضور والتصويت الإلكتروني بالجمعيات العمومية للشركات.

تاريخ حافل

وأشار الروضان الى أن البلاد تتمتع بتاريخ حافل من الشركات الناشئة الناجحة التي تعمل في مجال التكنولوجيا، والتي ازدهرت في الأسواق الإقليمية، والدولية، مبينا أنهم في وزارة التجارة يعززون الاقتصاد الرقمي في جميع القطاعات، من خلال إيجاد بيئة مناسبة لتفعيل الأعمال الإلكترونية.

وأشار الى أن هناك نماذج من الشركات الناشئة التي تم بيعها بملايين الدولارات، ومنها شركة طلبات، تم بيعها بأكثر من 150 مليون دولار، في حين أنها بدأت برأسمال 15 ألف دولار فقط، إضافة الى شركة كاريدج التي بيعت بصفقة مليونية من خلال استحواذ شركة «ديليفري هيرو» عليها، معرجا على شركة بوتيكات، التي تم بيع جزء منها بأكثر من 70 مليون دولار، وغيرها، مثل جست كلين و4sale وغيرها من الشركات.

ولفت الروضان الى أن المستثمر في هذه الشركات لم يكن أجنبيا فقط، بل محلي ايضا، مما يدل على زيادة الثقة محليا بهذا القطاع الاقتصادي.

وأكد أن الاستثمار في تقنيات قطاع التكنولوجيا، أصبح ملاذا لكثير من الشباب لإيجاد فرصة حقيقية لإثبات الذات، وتحقيق الطموحات ومواجهة شبح البطالة، انطلاقا من فكرة خلاقة قادرة على تلبية متطلبات السوق، الأمر الذي يجعل هذه الأفكار تتحول الى شركات ناشئة تدر أرباحا واعدة.

وبيّن الروضان أن وزارة التجارة تعمل على تهيئة الإطار القانوني والتنظيمي الآمن، بما يساهم في تعزيز مقدرة قطاعات الأعمال التنافسية، وزيادة فرص نفاذ صادرات الكويت لأسواق العالم الخارجي.

خدمات إلكترونية

ولفت الى أن وزارة التجارة سهلت المعاملات وإصدار الرخص التجارية الكترونيا وتنوع الأنشطة التجارية في فترة وجيزة، مما ساهم في تشجيع الدخول الى السوق وريادة الأعمال لكثير من الشباب، إضافة الى إطلاق حزمة من الخدمات الإلكترونية شملت تأسيس وترخيص الشركات وخدمات تعديلات الشركات، واستعلام السجل التجاري والمؤسسات والتراخيص الفردية، وتجنيب المواطنين قدر المستطاع عناء المراجعات والإجراءات الورقية.

وأعلن الروضان طرح نماذج الكترونية لتراخيص المحلات التجارية مع بداية العام المقبل ٢٠١٩، إضافة الى العمل على استحداث قانون للتجارة الإلكترونية تزامنا مع التطورات الأخيرة.

وأفاد الروضان بأن عدد الطلبات التي تم تقديمها عن طريق من يناير ٢٠١٨ الى يوم أمس، بلغ ٢٤.٨٠٩ طلبات، وتم تأسيس ١٤.٥٨٨ شركة، وتم إصدار ١٠.٢٥٥ رخصة فاعلة. وأشار إلى أنه منذ إطلاق التراخيص الحرة المتناهية الصغر، بلغ عدد تأسيس الشركات الناشئة التي تمارس نشاط التصميم والبرمجة ٦١ طلب تأسيس و٤٣ طلب ترخيص.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة Ooredoo الكويت، الشيخ محمد آل ثاني إن ريادة الأعمال والتحول الرقمي «هو ما تطمح إليه Ooredoo لتغيير عالمكم إلى عالم رقمي متكامل يمنح المزايا المطلوبة للانتقال من الفكرة إلى مرحلة التنفيذ، ومنها إلى المرحلة الأهم وهي جني الأرباح.

منصة رقمية

وبيّن آل ثاني أنه في عالمنا الذي يتسم بالسرعة، وهنالك منصة رقمية تجتمع فيها المعلومات الرقمية والموارد المادية بطرق جديدة لخلق قيمة وزيادة العائدات، مضيفا أن Ooredoo تفخر بتقديم حلول ذكية لكل ما يتعلق بطرق الاتصالات في عملك، مشيرا الى أن الرؤية هي الاستمرار في إثراء الحياة الرقمية للمجتمع في الكويت.

وأكد آل ثاني «أننا نؤكد دعمنا لرؤية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد للكويت الجديدة 2035 «تطوير وتحديث البنية التحتية الوطنية لتحسين نوعية الحياة لجميع المواطنين».

وأشار الى أن رؤية الشركة تتمثل في تمكين قطاع الشركات من تحقيق النجاح من خلال منح الفرص دون قيود، مضيفا أن Ooredoo مازالت على عهدها في دعم قطاع الشركات بمختلف أحجامها، وذلك لتحقيق المزيد من خلال التواصل الدائم والآمن معا.

وأكد آل ثاني: نحن في Ooredoo الكويت نقدم الدعم لشرائح مختلفة في قطاع الشركات في الكويت، ومنها القطاع الحكومي والشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، ونسعى دوما إلى تقديم أفضل حلول الأعمال على الإطلاق، مؤكدا الاستمرار في قيادة التحول الرقمي في البلاد، وتقديم أفضل الحلول الموثوقة والمبتكرة للشركات في الكويت.

تجربة استثنائية

وأشار إلى افتتاح مركز بيانات Ooredoo، الذي نفتخر بافتتاحه في عام 2017، حيث تم إنشاؤه حسب أفضل المستويات العالمية، وهو مجهز بالكامل لتقديم تجربة استثنائية في مجال الخدمات والحلول التكنولوجية، مثل: CPE، خدمات سحابية، الإدارة والعمليات، إضافة الى خدمة الدعم الفني والاستشارة على مدى 24 ساعة، هذا وكثير من الخدمات والمزايا غيرها، قائلا: ومن خلال شبكاتنا الآمنة والموثوقة نقدم المساعدة للشركات على تصميم الأسس المستقبلية لها من خلال استكشاف إنترنت الأشياء IoT، إضافة الى السيطرة الكاملة على جميع اتصالات إنترنت الأشياء الخاصة بكم وضمان سهولة الوصول وتفادي أي احتيال ممكن أو سوء استخدام.

وأكد أنه من هنا، فالطريق إلى شبكة المستقبل 5G مميز وواعد، ففي يونيو هذا العام تم إطلاق 5G وبنجاح في Ooredoo الكويت، وسوف توفر سرعة تصل إلى 10 غيغابت في الثانية، ومع شبكة 5G الجديدة ستتسع الآفاق أمام العملاء، مؤكدا استمرار OOREDOO في تقديم كل جديد.

وختم آل ثاني بتأكيد أن Ooredoo الكويت تؤمن بأن الشباب هم إرث هذا الوطن، قائلا: «أنا فخور جدا اليوم وأنا أجد بعض الشباب المبدعين المشاركين اليوم في سوق التطبيقات، وكلي ثقة بأفكارهم المبدعة والمميزة التي ستضيف الكثير لعالم التطبيقات، إن شغفهم وطاقتهم ومشاريعهم ستأخذ بالكويت إلى آفاق جديدة».

وتقدم بالشكر إلى الحضور قائلا: «أشكر لكم حضوركم وتشريفكم لنا اليوم، وكلمة خاصة لشركائنا في قطاع الأعمال: كل الشكر والامتنان لكم على ثقتكم الغالية، ونعدكم بأننا سنكون معكم يدا بيد لتحقيق النجاح معا في التحول الرقمي، ولكل من شارك وساهم في نجاح هذا الحدث».

وتضمن الافتتاح جولة للروضان وآل ثاني على المعرض المصاحب للمنتدى، بداية من ركن Ooredoo الذي عرض أحدث التقنيات في دعم قطاع الشركات والخدمات المقدمة لأصحاب الشركات، سواء كانت مشاريع صغيرة أو كبيرة، إلى جانب زيارتهم للشركات الأخرى المشاركة في المعرض، وهي: Simplit ،Ericsson ،Cisco ،Fortinet SAP، التي قدمت عرضا عن خدماتها في مجال التقنيات ونظم المعلومات والمجالات التقنية الاخرى.

العمل على إصدار قانون التمويل الجماعي وقانون التصويت والحضور الإلكتروني في الجمعيات العمومية الروضان

الكويت تتمتع بتاريخ حافل من الشركات الناشئة الناجحة الروضان

الطريق إلى شبكة المستقبل 5G مميز وواعد آل ثاني

ندعم شرائح مختلفة في قطاع الشركات كالقطاع الحكومي والشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة آل ثاني
back to top