«الفكر العربي» تناقش واقع البحث العلمي العربي والابتكار

نشر في 13-11-2018
آخر تحديث 13-11-2018 | 00:00
المتحدثون في الندوة
المتحدثون في الندوة
نظمت مؤسسة الفكر العربي، في القاهرة، بالشراكة مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ندوة خاصة بالتقرير العربي العاشر للتنمية الثقافية، الذي أصدرته المؤسسة بعنوان "الابتكار أو الاندثار. البحث العلمي العربي: واقعُه وتحدياته وآفاقه"، برعاية وحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. خالد عبدالغفار، ورئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا د. محمود صقر، والمدير العام لـ"الفكر العربي" البروفيسور هنري العويط، ونخبة من الأكاديميين والمختصين والمثقفين والباحثين.

وألقى العويط كلمة، أكد فيها أن التقرير يمثل محاولة جادة وموضوعية لتحليل أداء البلدان العربية في سعيها لتكوين منظومات وطنية ناشطة ومنتجة ضمن مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، على ضوء أهداف التنمية الشاملة والمستدامة.

وركز على الطابع الشمولي والمتكامل للتقرير، المتمثل في الموضوعات التي عالجها خبراء متنوعو الاختصاصات، والتي تغطي معظم الجوانب المرتبطة بالبحث العلمي وأنشطة التكنولوجيا والابتكار في دول مشرق العالم العربي ومغربه.

وتوجَّه بالشكر باسم الأمير خالد الفيصل، رئيس المؤسسة، وأعضاء مجلسي أمنائها وإدارتها، وخص بالشكر الوزير عبدالغفار، الذي شمل هذه الندوة برعايته وحضوره، وأكاديمية البحث العلمي على مبادرتها وشراكتها.

من جهته، رأى د. صقر أن التقرير يمثل مرجعية عربية معتبرة أُعدت بمنهجية علمية سليمة طبقا للمعايير الدولية التي تُستخدم فى إعداد مثل هذه التقارير.

فيما ألقى الوزير عبدالغفار كلمة شدد فيها على أهمية التقرير، الذي "يُطلعنا على أنشطة البحث والتطوير العلمي بالدول العربية، مقارنة بأدائها في الماضي، وأداء بلدان أخرى بالمنطقة، كما يقدم بيانات ومعارف علمية على قدر هائل من الدقة تتيح لصانع القرار التخطيط بأعلى مستوى من الكفاءة".

واعتبر أن "الابتكار يعني حياة ونشأة جديدة لأمتنا العربية، واللحاق بركب الحضارة الإنسانية، في حين يعني التخلي عن البحث العلمي والابتكار، الاندثار والتخلف عن ركب الحضارة".

back to top