الهند تعتزم تأجير نصف مخزن نفط استراتيجي لـ«أدنوك» الإماراتية

نشر في 13-11-2018
آخر تحديث 13-11-2018 | 00:00
No Image Caption
قالت مصادر، إن الهند تعتزم تأجير نصف موقع احتياطي النفط الاستراتيجي الخاص بها في بادور بجنوب البلاد إلى شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» لتخزين الخام.

وأفادت ثلاثة مصادر مطلعة بأن شركة الاحتياطيات البترولية الاستراتيجية الهندية ستوقع اتفاقاً أولياً مع «أدنوك» (أمس) في حضور وزير النفط دارميندرا برادان.

وسيسمح الاتفاق لأدنوك ببيع النفط إلى شركات التكرير المحلية، لكنه يمنح الحكومة الهندية حق الأولوية في السحب من النفط في حالات الطوارئ.

والاتفاق هو الثاني من نوعه مع «أدنوك»، التي تخزن بالفعل النفط في منشأة «منجالور» للتخزين الاستراتيجي في جنوب ولاية كارناتاكا.

وقال مصدر على إطلاع مباشر بالمسألة، طلب عدم نشر اسمه قبيل الإعلان الرسمي، «سنوقع مذكرة تفاهم مع أدنوك لملء حجرتي تخزين في بادور على غرار ما جرى في منشأة منجالور».

في مقابل السماح لأدنوك بتخزين نفطها في موقع الاحتياطي الاستراتيجي، لا يتعين على الهند سداد ثمن الواردات، ويصبح من حقها السحب من النفط في حالة الطوارئ فقط. ولم ترد وزارة النفط الهندية ولا شركة الاحتياطيات البترولية الاستراتيجية، وهي كيان حكومي يشيد منشآت التخزين، على طلب من رويترز للتعليق.

وقال متحدث باسم أدنوك «نعمل بالفعل مع شركة الاحتياطيات البترولية في منجالور ونأمل في البناء على علاقة العمل الإيجابية هذه في المستقبل».

كان مجلس الوزراء الهندي وافق الأسبوع الماضي على خطة للسماح لشركات النفط الأجنبية بتخزين النفط في منشأة بادور.

وقال وزير القانون رافي شانكار براساد خلال مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي «مشاركة شركات النفط الأجنبية ستقلص دعم ميزانية حكومة الهند بما يزيد على 100 مليار روبية (1.38 مليار دولار) بناء على الأسعار الحالية. ويوجد موقع بادور على بعد نحو خمسة كيلومترات من ساحل جنوب غرب البلاد و40 كيلومتراً من مصفاة تابعة لمنجالور للتكرير والبتروكيماويات.

وتعتمد الهند بكثافة على واردات النفط التي تلبي نحو 80 بالمئة من إجمالي الطلب.

back to top