«الكهرباء»: الكويت لديها 1200 ميغاواط يمكن تصديرها

الرشيدي: حجم الطاقة المتبادلة بين دول «التعاون» يزداد

نشر في 12-11-2018
آخر تحديث 12-11-2018 | 00:00
الرشيدي مكرماً أحد المشاركين في المؤتمر
الرشيدي مكرماً أحد المشاركين في المؤتمر
أكد الوزير الرشيدي أهمية التبادل الكهربائي بين دول مجلس التعاون الخليجي، لافتاً إلى أن الفائض الإنتاجي لدى الكويت يبلغ 1200 ميغاواط يمكن تصديره، متوقعاً أن يزيد حجم تبادل الطاقة بين دول المجلس مستقبلاً.
توقع وزير النفط وزير الكهرباء والماء م. بخيت الرشيدي، أن يزيد خلال الفترة المقبلة حجم الطاقة الكهربائية المتبادلة بين دول مجلس التعاون الخليجي عبر مشروع الربط الخليجي، مبيناً أن الكويت يتوافر لديها 1200 ميغاواط من الطاقة الكهربائية يمكن تصديرها أو استيراد نفس الكمية عبر حلقة الربط مع دول «التعاون».

وقال الرشيدي، خلال افتتاحه أمس، مؤتمر ومعرض كهرباء الخليج (سيجري) الذي تستمر فعالياته ثلاثة أيام، إن «المؤتمر يعد حجر أساس للأبحاث والدراسات التي تبنى عليها مشاريع التطور والتحديث لشبكات الكهرباء الخليجية»، لافتاً إلى أن «المؤتمر يعقد في حين يواجه قطاع الكهرباء وصناعته تحديات كبيرة وتحولات شديدة السرعة منها التوجه إلى الطاقات البديلة والطاقات المتجددة».

وبين، أن البرنامج الفني للمؤتمر وجلسات الحوار وورش العمل خلال أيام انعقاده سيكون لها الأثر الإيجابي لإثراء المعلومات وتبادلها بين المشاركين من الهيئات والشركات والمصانع ومشغلي الشبكات والمحطات الكهربائية، إضافة إلى الجهات البحثية والأكاديمية داخل المنطقة وخارجها.

استهلاك مفرط

من جانبه، قال الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية في الأمانة العامة لمجلس التعاون خليفة العبري، إنه «في ضوء الطلب المتزايد على قطاع الكهرباء فإن الحاجة تصبح أكثر إلحاحاً لتركز الجهود نحو تطوير ونماء قطاع الكهرباء وتلبية احتياجاتها المتزايدة».

وأضاف العبري أنه في ظل النمو المطرد في الطلب على الكهرباء في دول المجلس، الذي بلغت نسبته 8.6 في المئة، فالتقارير الخاصة بالاستهلاك تشير إلى وجود استهلاك مفرط وهدر كبير لطاقة الكهرباء في دول المجلس، لذا ارتأت دول المجلس بذل ما في وسعها في سبيل تطوير أساليب العمل وزيادة الكفاءة في استخدام الطاقة وتعزيز الاستخدام الأمثل للموارد.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة اللجنة الإقليمية لنظم الطاقة الكهربائية في دول مجلس التعاون الخليجي «سيجري الخليج» كامل الشهابي، إنه منذ إنشاء اللجنة قبل 33 عاماً وهي تسهم بصورة جادة في إيجاد الحلول للعديد من العقبات الفنية والتطبيقية التي تواجه قطاع الطاقة الكهربائية إضافة إلى إثراء المنظومة الكهربائية في المنطقة من خلال أنشطتها المختلفة والمتمثلة في المؤتمرات والندوات وورش العمل وغيرها من الأنشطة التي تتعلق بقضايا توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية.

وأضاف الشهابي أن الفعالية الثالثة تختص بتنظيم المعرض الثالث والعشرين للمعدات الكهربائية الذي تشارك فيه 24 شركة من كبريات الشركات المصنعة العالمية.

back to top