صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3990

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العتيبي: تحرير الكويت نموذج تاريخي لمفهوم الأمن الجماعي

  • 11-11-2018

أكد مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي أن عملية تحرير الكويت من الاحتلال العراقي عام 1991 تمثل نموذجا تاريخيا لمفهوم الأمن الجماعي، وتجسيدا ناجحا لتعددية الأطراف، ودور الأمم المتحدة في تصويب اعتداء يعد خرقا واضحا وصريحا للقانون الدولي ولميثاق الأمم المتحدة.

وقال العتيبي، في كلمة الكويت خلال جلسة عقدها مجلس الأمن حول «صيانة السلم والأمن الدوليين وتعزيز تعددية الأطراف ودور الأمم المتحدة» أمس الأول، إن «مجلس الأمن أصدر في مثل هذا الشهر من عام 1990 القرار 678 الذي أمهل النظام السابق بالعراق حتى 15 يناير 1991 للانسحاب من الكويت، وإلا سيتم استخدام جميع الوسائل اللازمة لإعادة السلم والأمن الدوليين إلى نصابهما». وأضاف انه «عندما نتحدث عن تعددية الأطراف ودور الأمم المتحدة فلابد لي أن اتطرق إلى حالة تحرير الكويت عام 1991، والتي تعد مثالا يبين ما يمكن أن يتم تحقيقه عندما تتضافر جهود المجتمع الدولي تحت مظلة الأمم المتحدة، ومن خلال قرارات شرعية صادرة من مجلس الأمن تهدف إلى نصرة سيادة القانون والحق والعدالة».

وأشار إلى أن ذلك زاد الكويت يقينا بعد تجربة الغزو المريرة بأن «خط الدفاع الأول للدول الصغيرة، مثل الكويت، هو وجود نظام عالمي متعدد الأطراف مبني على القانون والعدالة، ويضمن حقوق وأمن وسلامة الدول الصغيرة التي نرى من الضرورة تعزيز تمثيلها في مختلف أجهزة الامم المتحدة».