صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3960

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ديفيس: تصويت «العموم البريطاني» ضد «اتفاق الخروج»... امر محتمل

  • 08-11-2018 | 23:08
  • المصدر
  • KUNA

قال الوزير البريطاني السابق المكلف بشؤون الخروج من الاتحاد الاوروبي ديفيد ديفيس اليوم الخميس ان هناك "احتمالات كبيرة" لتصويت نواب البرلمان البريطاني ضد اتفاق الخروج بصيغته الحالية.

واعتبر ديفيس في تصريح لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ان عدم كشف حكومة رئيسة الوزراء تيريزا ماي طبيعة المشورة القانونية التي تحصلت عليها بشأن مسألة الجمارك على الحدود الايرلندية سيدفع النواب للتصويت ضد الاتفاق النهائي.

ورأى ان رفض النواب لاتفاق الخروج بصيغته الحالية قد يدفع لندن وبروكسل الى الاتفاق على اعتماد اتفاق افضل مؤكدا انه "من غير المقبول انتظار موافقة ورضا جمهورية ايرلندا او المفوضية الاوروبية لاعلان الجاهزية لتنفيذ اتفاق الخروج".

واكد ديفيس الذي يشغل عضوية لجنة الخروج في مجلس العموم ان بريطانيا لديها مئات من الخطط البديلة للخروج من التكتل الاوروبي دون الحاجة لاتفاق قد يضر بمصالحها.

وذكر انه "قد تكون هناك بعض العثرات الأولية عند الخروج دون الاتفاق لكن بريطانيا دولة قوية واقتصادها قوي وتدرك كيف ترعى مصالحها لوحدها".

وكانت رئيسة الوزراء تيريزا ماي اكدت الاسبوع الماضي ان اتفاق الخروج قد انجز بنسبة 95 بالمئة لكنها اقرت بتجمد المفاوضات بسبب الخلاف القائم حول قضية الجمارك والمراقبة عند الحدود بين ايرلندا الشمالية التابعة للعرش البريطاني وجمهورية ايرلندا العضو في المجموعة الاوروبية.

وتسبب هذا الخلاف في عدم وصول الطرفين لاتفاق نهائي خلال قمة الزعماء الاوروبيين التي عقدت منتصف الشهر الماضي.

ويسعى الطرفان الى ايجاد تسوية توافقية لقضية الحدود على أمل ان يتم الاعلان عن التوصل لاتفاق بنهاية الشهر الجاري مثلما أكده وزير الخروج من الاتحاد الاوروبي دومنيك راب مطلع الاسبوع الجاري.