الشاهين: «النفط الخفيف» إنجاز يحسب للكوادر الوطنية

دعا لمساواة العاملين بالقطاع النفطي الخاص بنظرائهم في «العام»

نشر في 09-11-2018
آخر تحديث 09-11-2018 | 00:02
 النائب أسامة الشاهين
النائب أسامة الشاهين
أشاد النائب أسامة الشاهين بإعلان وزير النفط تصدير أول شحنة من النفط الكويتي الخفيف العالي الجودة، وأول دفعة من الغاز، مؤكدا أن هذا الإنجاز تحقق بفضل السواعد والكوادر الوطنية في القطاع النفطي.

وقال الشاهين، في تصريح أمس، إن الطاقة الإنتاجية للنفط الخفيف عالي الجودة تتراوح بين 175 و200 ألف برميل يوميا، إلى جانب 500 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي الحر يوميا، مضيفا أن النفط الجديد يزيد سعر البرميل الواحد منه 5 دولارات عن النفط التقليدي الثقيل، الذي استمرت الكويت في إنتاجه 72 عاما منذ 1946.

وأكد أن الكويت بهذا الإنجاز تنتقل إلى إنتاج نوع أكثر جودة وأكثر طلبا في السوق العالمي، معربا عن أمله نجاح الحكومة بإدارة رشيدة وحسن استغلال المورد الجديد بما يحقق الرفاهية العامة للمواطنين.

ودعا الحكومة إلى توجيه عائد هذا الانجاز لرفاهية المواطنين، وتعزيز ميزانية البحث العلمي، لاسيما أن السنوات الخمس الماضية شهدت تخفيض هذه الميزانية حتى أصبحت أقل من المعدلين القومي والعالمي المطلوبين للصرف على البحث العلمي.

وطالب بأن يتم خلق كيانات صناعية واقتصادية وانتاجية تحقق مداخيل مالية جديدة وتوفر فرص عمل أفضل، داعيا إلى النظر في معاناة الكويتيين العاملين بالقطاع النفطي الخاص، ومساواتهم بالعاملين في القطاع النفطي العام في الحقوق والامتيازات وفقا لنص القانون، والعمل على تكويت القطاع النفطي بشقيه.

back to top