صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3984

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«سيزونز» أحيت أمسيتها مع بتكوف وكاراديمتروفا في «اليرموك الثقافي»

الفرقة عزفت مقطوعات عالمية وكويتية

أحيت فرقة سيزونز الرباعية للمندولين أمسية موسيقية بعنوان «الفصول في بلغاريا»، بمركز اليرموك الثقافي.

ضمن فعاليات الموسم الثقافي الـ 24 لدار الآثار الإسلامية، أحيت فرقة سيزونز الرباعية للمندولين أمسية موسيقية بعنوان «الفصول في بلغاريا»، أمس الأول، بمركز اليرموك الثقافي، قدَّمها العازفون جوانا دي متروفا (مندولين)، إيفدكيا بوبوتسوفا (مندولين)، نيكولاي بتروف (ماندولا) وسلافشو نيكولوف (غيتار).

وقدَّمت الفرقة عزفا لمجموعة من الأعمال الموسيقية العالمية، وأخرى كويتية، إضافة إلى عملين لعضو الفرقة سلافشو نيكولوف.وبدأت الفرقة الأمسية مع «موسيقى ليلية صغيرة» لموزارت، و«البرق» للمؤلف كارل جنكيز، و«الدخول والرقص» لدوربي هرستوف، و«الأنغام الأوبرالية» لجاك أوفينباغ، و«التل الوحيد» و«رومبا» للمؤلف وعازف الغيتار سلافشو نيكولوف، و»The fellowship of strings» للمؤلف الموسيقي الكويتي د. سليمان الديكان، و«كافتينا: ثيمة صياد الغزلان» للمؤلف ستانلي يير، و»على ضفاف الأرض» للمؤلف ماريو ماتشوكي، و«فراتسا راشينيتريا» لسينكو مينكين، و»عودي إلى سورنتو» لإرنستو دي كيرتيس، و«رأس» للمؤلف كارلوس غاردل.

وشاركت مغنية الأوبرا آنا كاراديمتروفا في غناء مقطع من «إيفي ماريا» للمؤلف فرانز شوبرت، ومقطع صوتي لعمل موسيقي بعنوان «إيمان» تأليف الموسيقي الكويتي د. عامر جعفر. وشارك أيضاً مع الفرقة في العزف على آلة الكلارينيت برسلاف بتكوف.

وشارك المؤلفان الديكان وجعفر الفرقة تحية الجمهور في نهاية الأمسية، التي شهدت حضورا غفيرا ملأ مسرح مركز اليرموك الثقافي، تقدمه مدير إدارة البرامج الإعلامية والتقنية والعلاقات العامة بدار الآثار أسامة البلهان، وعضو ديوانية الموسيقى صباح الريس.

تأسست الفرقة عام 1996 على يد الموسيقار آسان ديمتروف (1913 – 2000)، أول مؤسس لأوركسترا المندولين في بلغاريا. وتقدم «سيزونز» في عروضها مزيجا من ألحان المندولين البلغاري وتقاليد الغيتار التي تستقيها من أعمال المايسترو آسان ديمتروف، والبروفيسور دميتار دويشنوف، إضافة إلى النمط الأوروبي للمندولين.

حازت «سيزونز» للمندولين الجائزة الأولى والجائزة الكبرى بالمهرجان الدولي لآلة المندولين في نسختها العاشرة والحادية عشرة الذي أقيم في كرواتيا، كما حصلت على الجائزة الثالثة في المسابقة الخامسة للمؤلفات الجديدة بإسبانيا.

قدمت الفرقة عروضها في: بلغاريا، المملكة المتحدة، ألمانيا، النمسا، المجر، إسبانيا، الولايات المتحدة الأميركية، اليابان، كرواتيا، صربيا، وغيرها من الدول، كما شاركت في العديد من مهرجانات الموسيقى الكلاسيكية المعاصرة محيا ودوليا.

وفي الأعوام الأخيرة قدمت الفرقة عروضاً موسيقية لأعمال كبار الملحنين ومن جميع الحقب.

أصدرت الفرقة عملين مسجلين على CD، نالا إعجاب الأوساط الموسيقية المختلفة، منها دورية جمعية المندولين الكلاسيكية بأميركا، ومجلة «لو بيكتر» الإلكترونية المتخصصة. وأنتج التلفزيون البلغاري فيلمين عن رباعي «سيزونز» للمندولين عامي 1999 و2007.

يُذكر أن السوبرانو آنا كاراديمتروفا تخرجت في أكاديمية الموسيقى في صوفيا ببلغاريا، وواصلت تخصصها بالمركز الأوروبي في مانشستر بالمملكة المتحدة، وقدمت العديد من الأمسيات المنفردة في الأعمال الأوبرالية والسيمفونية، وشاركت في أوبرا «دون جيوفاني» لموزارت و«حلاق إشبيلية» لروسيني، قامت بتدريس الغناء في الجامعة الأميركية بالكويت.

أما العازف برسلاف بتكوف، فقد تخرج في الأكاديمية الوطنية للموسيقى، وفي عام 2001 عمل مع الأوركسترا الفيلهارمونية الوطنية على آلتي الساكسفون والكلارينيت، وفي عام 2010 حصل على دبلوم العزف بلندن من المعهد الملكي للموسيقى، كما فاز بالعديد من الجوائز العالمية، وعمل مدرساً للموسيقى بالمدرسة البريطانية بالكويت، ثم في مدرسة الكويت الإنكليزية، وهو عضو بفرقة الأحمدي الموسيقية.

الفرقة أسسها عام 1996 الموسيقار آسان ديمتروف