مصر: حملة تطالب بحذف الديانة من البطاقة

السيسي يكلف الحكومة بتعديل قانون الجمعيات الأهلية

نشر في 08-11-2018
آخر تحديث 08-11-2018 | 00:03
السيسي يتفقد أعمال إنشاء طريق النفق - شرم الشيخ أمس 	(الرئاسة المصرية)
السيسي يتفقد أعمال إنشاء طريق النفق - شرم الشيخ أمس (الرئاسة المصرية)
عقب حادث المنيا الإرهابي، الجمعة الماضي، انطلقت حملة شعبية تطالب بحذف خانة الديانة من الأوراق الرسمية.

وطالب نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بإلغاء التصنيف الديني من بطاقة الرقم القومي للمصريين، الأمر الذي خلق حالة من الجدل بين مؤيد ومعارض.

وقال المحامي الحقوقي، طاهر أبوالنصر، لـ«الجريدة»، إن إزالة خانة الديانة سيؤدي إلى مشاكل اجتماعية كبيرة، خاصة في الزواج من الجانبين، كما أنها ليست النقطة الجوهرية في محاربة الإرهاب والتطرف الديني بشكل عام. وكان النائب علاء عبدالمنعم، المتحدث باسم ائتلاف دعم مصر، وأكثر من 60 نائبا، قد قدموا في يونيو 2016 مشروع قانون بشأن المواطنة ومنع التمييز، به مقترح بحذف خانة الديانة من بطاقة الرقم القومي، إلا أن المشروع لم يناقش في البرلمان وتم تجاهله.

الى ذلك، اعتمد منتدى شباب العالم الذي نظمته مصر في شرم الشيخ تعديل قانون الجمعيات الأهلية ضمن توصياته النهائية، لتأخذ استجابة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لمطالب منظمات المجتمع المدني بتخفيف القيود المفروضة عليها طابعا رسميا.

وأعلن السيسي، في كلمته في الجلسة الختامية مساء أول أمس، تكليف رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي بتشكيل لجنة تشمل وزارتي التضامن الاجتماعي والخارجية وأجهزة الدولة المعنية، لإعداد تصور شامل لتعديل القانون المنظم لعمل الجمعيات الأهلية والمجتمع المدني، الذي طالما انتقدته منظمات حقوق الانسان.

وقال إنه سيتم إدراج الحفاظ على الحياة ومكافحة الإرهاب كحق أساسي من حقوق الإنسان، وتشكيل مجموعة عمل من كل دول العالم ومؤسسات الدولة، لتقديم الدعم المادي والمعنوي لضحايا الإرهاب.

وأضاف أنه سيتم تدريب الشباب العربي والإفريقي، في كل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بإطلاق البرنامج الرئاسي لتدريب الشباب الإفريقي على القيادة.

وأطلق الرئيس المصري مبادرة لتدريب 10 آلاف شاب مصري وإفريقي، كمطوري ألعاب وتطبيقات إلكترونية، خلال السنوات الثلاث المقبلة، وأضاف أنه سيتم دعم إنشاء 100 شركة متخصصة في هذه المجالات في مصر وإفريقيا.

وانطلقت فعاليات منتدى شباب العالم في نسخته الثانية بمدينة شرم الشيخ، السبت الماضي، بجلسة افتتاحية بمشاركة ما يزيد على 5 آلاف شاب وفتاة من مختلف دول العالم ممثلين لـ160 دولة حول العالم. وضم جدول الجلسات نحو 30 جلسة تتمثل في 18 محوراً، إلى جانب محاكاة القمة العربية الإفريقية، وحفلتي الافتتاح والختام، وورش العمل التي تسبق عقد المنتدى.

وتفقد السيسي، صباح أمس، الأعمال الإنشائية لطريق شرم الشيخ، الذي يختصر زمن الرحلة من القاهرة إلى أربع ساعات فقط.

وفي بادرة أمل للقطاع السياحي، أعلنت وزيرة السياحة المصرية رانيا المشاط أن انتعاشا كبيرا في أعداد السائحين تشهده مصر حالياً، وإذا استمر خلال الشهرين المقبلين فإن عدد السائحين سيتجاوز العشرة ملايين للمرة الأولى منذ 2012.

back to top