الجامعة تفعّل المادة «14» لمكافحة الغش في الاختبارات

«من يغش في أي من المقررات يعتبر راسباً فيه»

نشر في 08-11-2018
آخر تحديث 08-11-2018 | 00:00
No Image Caption
توجه عدد من كليات جامعة الكويت إلى تطبيق المادة «14» من لائحة المقررات الخاصة بالغش في الامتحانات، في اختبارات منتصف الفصل الدراسي، ليتم حرمان من تثبت عليه حالة الغش من باقي المحاضرات إلى نهاية الفصل، ويعتبر راسباً في المادة الدراسية.
علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة في جامعة الكويت أن عدداً من الكليات بدأت تطبيق المادة "14" من لائحة المقررات، الخاصة بالغش في الامتحانات، في اختبارات منتصف الفصل الدراسي، ليتم حرمان من تثبت عليه حالة الغش من باقي المحاضرات الى نهاية الفصل، ويعتبر راسباً في المادة الدراسية.

وقالت المصادر إن لائحة الغش مقرة في الجامعة منذ وقت طويل الا ان الكثير من اعضاء هيئة التدريس لا يطبقونها ويكتفون برسوب الطالب في الاختبار فقط دون تصعيد الامر الى حرمانه من المقرر كاملا.

وأضافت المصادر أن عدداً من العمداء المساعدين للشؤون الطلابية في الكليات اتخذوا الامر بشكل جدي لمحاربة ظاهرة الغش، بالاضافة الى التشديد على مسألة الحضور والغياب والالتزام بعدم تجاوز الطلبة الساعات المحددة للغياب.

وذكرت المصادر أن الجامعة تطبق المادة 14 من لائحة نظام المقررات في جامعة الكويت والتي تخص الامتحانات، لافتا إلى أن على من يتولى الإشراف على الامتحان عند ضبطه أية حالة غش أو شروع فيه أن يثبت ذلك في محضر يذكر فيه اسم الطالب ورقمه ومادة الامتحان وساعتها وتاريخها مع، وصف الواقعة وإحالتها إلى عميد الكلية المختص، ثم يقوم عميد الكلية -المقيد بها الطالب - بالتحقيق وسماع أقوال الطالب وعند ثبوت واقعة الغش أو الشروع فيه يتخذ الاجراءات اللازمة.

وبينت أن هذه الإجراءات تتمثل في اعتبار الطالب راسبا في جميع المقررات المسجل فيها في الفصل الدراسي الذي ضبطت فيه حالة الغش، وإخطار عميد القبول والتسجيل وعميد شؤون الطلبة بما تم من إجـراءات، وكذلك جميع القائمين بالتدريس له، وفي حالة العودة إلى الغش يفصل الطالب نهائياً من الجامعة، ويثبت ذلك في سجله، كما تسري أحكام هذه البنود على كل من يساعد غيره على الغش.

من جانب آخر اشارت المصادر الى ان بعض الجامعات الخاصة لديها لائحة واضحة للغش من خلال استقبال تقارير اعضاء هيئة التدريس وحرمان الطلبة من جميع المقررات لوضع رادع لهذه الظاهرة، الامر الذي حد من زيادة حالات الغش في الاختبارات.

back to top