الكويت: إحترام وحدة البوسنة والهرسك وإستقرارها وسلامتها الإقليمية

نشر في 07-11-2018 | 11:15
آخر تحديث 07-11-2018 | 11:15
 مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي يلقي كلمة البلاد في جلسة مجلس الأمن حول البوسنة والهرسك
مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي يلقي كلمة البلاد في جلسة مجلس الأمن حول البوسنة والهرسك
اكدت الكويت أهمية احترام وحدة البوسنة والهرسك واستقرارها وسلامتها الإقليمية ودستورها الوطني وجميع الاحكام الصادرة عن سلطاتها القضائية من قبل جميع الأطراف.

جاء ذلك خلال كلمة الكويت في جلسة مجلس الأمن حول البوسنة والهرسك والتي القاها مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي مساء امس الثلاثاء.

ودعا العتيبي كافة الأطياف في البوسنة والهرسك الى تضافر الجهود لتنفيذ الاتفاق الإطاري العام للسلام واحترام الولاية الموكلة للممثل السامي للبوسنة والهرسك بموجب المرفق العاشر من الاتفاقية وبموجب قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وأثنى على الجهود التي من شأنها الحفاظ على استقرار الأوضاع في البوسنة والهرسك وعلى وحدتها بجميع مكوناتها العرقية والثقافية معربا عن تقديره للدور الهام الذي تضطلع به قوة تحقيق الاستقرار المتعددة الجنسيات في البوسنة والهرسك بقيادة الاتحاد الأوروبي في تحقيق هذا الهدف.

ورحب العتيبي باعتماد مجلس الامن بالإجماع اليوم القرار 2443 "وهو ما يبعث برسالة قوية من المجتمع الدولي إلى شعب البوسنة والهرسك بأننا ملتزمون بالحفاظ على الأمن والاستقرار فيها وعازمون على مواصلة توفير الدعم اللازم لها بغية تعزيز سيادتها ووحدتها وسلامتها الإقليمية".

وأشار الى ان اتفاقية الإطار العام للسلام في البوسنة والهرسك ومن بعد مرور أكثر من عقدين على توقيعها لا تزال تمثل حجر الأساس لتحقيق الاستقرار المؤسسي والمرجعية الثابتة لإحلال السلام المستدام.

وأعرب العتيبي عن القلق إزاء إستمرار التصعيد للخطابات التحريضية والتصريحات الانقسامية داعيا جميع القادة السياسيين الى إعلاء المصالح الوطنية لشعب البوسنة والهرسك فوق أي اعتبار والترفع عن المصالح السياسية والعرقية الضيقة.

كما دعا جميع القادة السياسيين في البوسنة والهرسك الى الانخراط بشكل بناء لتنفيذ نتائج الانتخابات التي عقدت في السابع من أكتوبر الماضي بما فيها تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن.

وشدد العتيبي على ضرورة تكثيف الجهود لاعتماد البرلمان تشريعات جديدة لتفادي ترك السلطة القضائية دون الأدوات اللازمة لمكافحة الجريمة المنظمة والفساد والإرهاب ومنع التطرف الامر الذي يشكل تهديدا مباشرا لسيادة القانون وعرقلة الجهود الرامية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومساعي الاندماج مع الاتحاد الأوروبي.

وبين ان هذه الاحداث تأتي بالتزامن مع ما أشار إليه التقرير بشأن تحقيق تقدم محدود فيما يتعلق بتنفيذ جدول أعمال الاهداف الخمسة والشرطين اللازمة لإغلاق مكتب الممثل السامي ولا سيما بخصوص تسجيل الممتلكات الدفاعية الموجودة في جمهورية صربسكا.

واكد العتيبي دعمه الكامل لمكتب الممثل السامي على النحو المنصوص عليه في اتفاق دايتون للسلام وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ودعوة الممثل السامي الى تكثيف الجهود من أجل تنفيذ الخطة بشكل كامل.

واعرب عن القلق من ارتفاع عدد اللاجئين والمهاجرين العائدين إلى البوسنة والهرسك منذ بداية العام حيث بلغ عددهم ما يقارب 18 الفا حتى شهر أكتوبر مقارنة بالعام الماضي الذي كان 758 لاجئا ومهاجرا.

back to top