الأمطار تعصف بالمدارس... و«التربية» تستنجد بالمقاولين

استئناف الدراسة اليوم بعد التأكد من جاهزية المدارس

نشر في 07-11-2018
آخر تحديث 07-11-2018 | 00:04
مياه الأمطار تصل إلى أحد مختبرات الحاسوب
مياه الأمطار تصل إلى أحد مختبرات الحاسوب
غرقت ساحات بعض المدارس، نتيجة الأمطار الغزيرة التي هطلت، أمس، وعملت إدارات الصيانة على معالجة المشاكل، والاستعانة بالمقاولين لسحب المياه من الساحات.
بينما أصدرت وزارة التربية، أمس، تعليماتها بتعطيل الدراسة، بناءً على قرار مجلس الوزراء، بتعطيل العمل في الجهات والدوائر الحكومية، انهمكت الوزارة في إصلاح ما خلفته العاصفة، حيث غرقت ساحات بعض المدارس بمياه الأمطار، التي أدت أيضا إلى حدوث خرير في أسقف بعض المدارس، لاسيما القديمة منها.

وفي هذا السياق، قالت مصادر تربوية لـ"الجريدة"، إن مدارس عديدة تحولت ساحاتها إلى بحيرات مياه، نتيجة غزارة الأمطار وعدم قدرة مناهيل الصرف الموجودة على تصريف المياه، وانسدادها نتيجة الأوساخ والأتربة التي سحبتها المياه، مشيرة إلى أن بعض أسطح المدارس تسربت منها المياه إلى داخل الفصول الدراسية.

وذكرت المصادر أن إدارات الشؤون الهندسية في المناطق التعليمية واصلت العمل منذ صباح أمس لمعالجة المشاكل، وشكَّلت المناطق التعليمية فرق عمل لمتابعة الأعمال، واستنجدت ببعض المقاولين، لجلب معدات ومكائن خاصة لشفط المياه من الساحات، لافتة إلى أن أغلب المشاكل كانت في تجمع المياه داخل المدارس.

التدخل السريع

من جانبها، قالت المديرة العامة لمنطقة العاصمة التعليمية، بدرية الخالدي، إن إدارة المنطقة قامت بتشكيل فريق للتدخل السريع، لتلافي الأزمات بالمدارس، ومتابعة حل المشكلات الطارئة المختلفة التي تنجم عن أحوال الطقس.

وبينت أن مهمة الفريق هي القيام بدور فاعل في التصدي للأزمات، وأخذ الحيطة والحذر لتلافي حدوثها، بناءً على توجيهات وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي، بوضع أقصى طاقات العمل لخدمة العملية التعليمية وتأمين سلامة المتعلمين.

وكان لافتا خلال أزمة الأمطار أمس غياب التواصل الإعلامي بين قياديي "التربية" ووسائل الإعلام، حيث اكتفت الوزارة بإصدار تعليمات عبر وسائل التواصل حول تعطيل الدراسة قبل موعد بداية اليوم الدراسي بربع ساعة فقط.

وكشفت مصادر تربوية مطلعة لـ «الجريدة» عن تعليمات أصدرها وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي بتخويل مديري المناطق التعليمية باتخاذ القرار بتعطيل الدراسة من عدمه في المدارس المتضررة جراء الأمطار.

وأعلنت وزارة التربية مساء أمس استئناف الدراسة اليوم بعد التأكد من جاهزية المدارس لاستقبال الطلبة.

وأشار بيان، للوزارة، إلى أن الوزير العازمي ناقش مع قيادات "التربية" استعدادات المناطق التعليمية ومدى جاهزية المدارس لاستئناف الدراسة، وأكد أن المتابعة مستمرة للوقوف على سير العمل وانتظام الدراسة والاطمئنان على عدم وجود أي عوامل قد تعرقل العملية التعليمية.

back to top