العفاسي: تطوير التعاون القضائي مع الجزائر

عبداوي: الكويت طلبت الاستعانة بخبراتنا في مجالات الصحة والأشغال والمشاريع

نشر في 03-11-2018
آخر تحديث 03-11-2018 | 00:01
 العفاسي والسفير الجزائري وحرمه يقطعون قالب الحلوى
العفاسي والسفير الجزائري وحرمه يقطعون قالب الحلوى
قال وزير العدل وزير الاوقاف والشؤون الإسلامية د. فهد العفاسي إن هناك تعاونا قضائيا مع الجزائر بنهاية العام الحالي، من خلال المعاهد القضائية، وذلك لتبادل الخبرات في كل مجالات القانون.

وأشار العفاسي، في تصريح للصحافيين، أمس الأول، عقب مشاركته في حفل السفارة الجزائرية لدى البلاد بمناسبة عيدها الوطني، إلى وجود تنسيق مستمر على كل الصعد بين البلدين، لافتا إلى عمل اللجنة المشتركة بين الكويت والجزائر التي تعنى بجميع المجالات.

ونقل تهنئة القيادة السياسية، وعلى رأسها سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي عهده الشيخ نواف الأحمد وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، لجمهورية الجزائر، حكومة وشعبا، متمنيا لهم دوام التوفيق والازدهار.

اقرأ أيضا

علاقات تاريخية

من جانبه، أشاد السفير الجزائري لدى البلاد عبدالحميد عبداوي بقوة ومتانة العلاقات الجزائرية الكويتية، واصفا إياها بـ«التاريخية والمتطورة» على جميع الصعد ومختلف مجالات التعاون.

وأشار عبداوي إلى العلاقات المميزة التي تجمع القيادة السياسية في البلدين الشقيقين، متمثلة بسمو الأمير والرئيس الجزائري، مؤكدا أن هذه العلاقات قديمة وتعود إلى ستينيات القرن الماضي عندما كان الزعيمان الكبيران وزيرين لخارجية للبلدين.

وحول أبرز الزيارات بين البلدين ذكر عبداوي أن وزير العمل والشؤون الاجتماعية الجزائري زار الكويت وأجرى محادثات بناءة مع وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح.

آفاق جديدة

وبين أنه تم خلال تلك الزيارة التأكيد على العلاقات الممتازة بين البلدين وتطورها، حيث أبدى الطرفان الاستعداد لفتح آفاق جديدة من التعاون في مجال العمل والشؤون الاجتماعية وتبادل الخبرات.

وأشار الى «تقدم الجانب الكويتي بطلب للاستعانة بالخبرات الجزائرية في مجال الصحة والطب والأشغال العامة والمشاريع» لافتا إلى وجود موافقة مبدئية من الجانب الجزائري لعقد اتفاق لجلب الخبرات الجزائرية للكويت، للمساهمة في مشاريعها الكبرى عبر القطاع العام.

وأكد أن بعد المسافة بين البلدين ليس عائقا لتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية، مبينا أن هناك العديد من الاتفاقيات الاقتصادية التي تؤطر العلاقات، منها حماية الاستثمار والتبادل التجاري والإعفاء الضريبي.

وأفاد بأن «التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال الأشهر الستة من العام الحالي أكثر من 140 مليون دولار بما فيها مجال الطاقة».

وحول الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى بين البلدين، قال إن وزير السياحة والصناعات التقليدية الجزائري سيزور الكويت لتدشين النسخة الأولى من معرض الصناعات التقليدية الجزائرية في الأسبوع الأخير من نوفمبر الجاري، بمشاركة أصحاب الحرف التقليدية من مختلف مناطق الجزائر، والذي سيقام على مدى خمسة أيام.

وأضاف أن هناك زيارة كذلك لوزير المالية الجزائري ليترأس اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والثقافي والاجتماعي قبل نهاية السنة الحالية، موضحا أنه يتم العمل الآن على تحديد الملفات الخاصة بهذا الاجتماع.

back to top