أوقفي تساقط شعرك!

نشر في 03-11-2018
آخر تحديث 03-11-2018 | 00:00
No Image Caption
لا تقتصر مشكلة تساقط الشعر على الرجال بل يمكن أن تصيب النساء أيضاً. اكتشفي سبب المشكلة وتعلّمي كيفية استعادة شعر صحي.

أسباب المشكلة

يرتبط تساقط الشعر أحياناً بمعطيات وراثية، فضلاً عن عوامل أخرى تتأثر بأسلوب الحياة. على صعيد آخر، يمكن أن يسبب بعض المشاكل الصحية تساقط الشعر كأمراض المناعة الذاتية واضطرابات الغدة الدرقية ونقص الحديد.

يؤثر اختلال توزان هرمونات الأستروجين والبروجستيرون أيضاً في تساقط الشعر مؤقتاً، فتبرز هذه المشكلة مثلاً لدى الأمهات بعد الإنجاب. لكن يستعيد الشعر كثافته العادية غالباً بعد فترة تتراوح بين ستة أشهر وسنة. يمكن أن ترتبط المشكلة أيضاً بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات.

على صعيد آخر، يؤدي بعض الأدوية كتلك التي تسيطر على الكولسترول ومسيلات الدم وخافضات الضغط إلى زيادة احتمال تساقط الشعر. حتى الأدوية المشتقة من الفيتامين A، كتلك التي تعالج حب الشباب، تعطي آثاراً جانبية من بينها تساقط الشعر.

أخيراً، يتعلق تساقط الشعر أحياناً بالضغط النفسي الحاد لكن يمكن أن يتجدد نمو الشعر بعد السيطرة على تلك المشكلة. من الأفضل دوماً أن تستشيري اختصاصي الجلد لتقييم الوضع بدقة.

العلاج

إذا لاحظت أنك بدأت تخسرين جزءاً كبيراً من شعرك فجأةً، ابحثي عن علاج مناسب فوراً. ستتحسن النتيجة حين تستبقين المشكلة وتعالجينها في مرحلة مبكرة. إذا كان شعرك خفيفاً بطبيعته، ستتفاقم المشكلة بدرجة إضافية. استعملي علاجاً موضعياً يحتوي على المينوكسيديل ويُدهَن على فروة الرأس مباشرةً كي يؤثر في كمية الدم التي تصل إلى البصيلات.

لا يعطي هذا العلاج أي آثار جانبية لكن يجب أن تتابعي استعماله للحفاظ على منافعه. يمكنك أن تأخذي أيضاً فيتامينات متعددة تستهدف البشرة والشعر والأظفار لفترة تتراوح بين ستة وتسعة أشهر.

تقضي طريقة أخرى باللجوء إلى العلاج بالليزر: إنها وسيلة غير مؤلمة وغير غازية وتفيد الأشخاص الذين لا يريدون أن يأخذوا الأدوية على المدى الطويل. يحفّز العلاج الأيض الخلوي وتدفق الدم، ما يعني تجديد نمو الشعر وتنشيط البصيلات الخامدة.

خطوات يومية للاعتناء به

اكبحي مسار تساقط الشعر قدر الإمكان عبر أخذ علاج يحسّن تركيبة الشعر أو مصل يبطئ تساقطه ويزيد سماكة الخصل.

استعملي منتجات تزيد سماكة الشعر وشامبوهات جافة لتكثيف الخصل الرقيقة.

استعملي شامبو مع بلسم لزيادة كثافة الشعر، بالإضافة إلى قناع أسبوعي للحفاظ على رطوبة الشعر. ستستفيدين أيضاً من اختيار فرشاة عالية الجودة منعاً لإضعاف الشعر.

لا تستعملي أي أدوات ساخنة أو آلات تمليس بشكل متكرر لأن هذه الخيارات تجعل الشعر جافاً وباهتاً وخفيفاً.

لا تربطي شعرك بإحكام لأن هذه التسريحة تزيد الضغط على بصيلات الشعر.

back to top