صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3955

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الاستعمال الصحي للبيوتين

  • 02-11-2018

عائلة "ب" من الفيتامين تعتبر أساسية لمرضى السكر الذين يتعالجون باستعمال "المتفورمين"! وذلك لأن الأخير يعمل على منع امتصاص (ب) في الدم فيؤدي إلى خدر في الأعضاء، وتنميل وألم في العضلات، ولابد من فصل النوعين من العلاجات بساعتين أو ثلاث على الأقل.

تعتبر فيتامينات "ب" من المواد الغذائية المهمة لسلامة الدم والأعصاب والقلب والجهاز الهضمي. والبيوتين من الفيتامينات هذه والمعروف باسم ب7، وهو عبارة عن إنزيم مساعد تنتجه الأمعاء لعملية تكسير أو هضم الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية والجلوكوز حتى يتم تحويل الغذاء إلى طاقة ومواد نافعة للحفاظ على حركات الجسم وتكيفه صحياً، خصوصا لسلامة وحياة الشعر والبشرة والأظافر، وغذائياً يمكن الحصول عليه من البيض والأفوكادو والقرنبيط وفواكه التوتيات والأسماك السمراء والمكسرات.

وبالرغم من الجرعة القليلة التي نحتاجها من البيوتين BIOTIN الغذائي فإن الغالبية يكون عندهم نقص فيه بالدم، وكما تشير الأبحاث الأخيرة إلى أن سبب نقص البيوتين هو بعض أمراض الجهاز الهضمي التي تسبب فقر الجسم من البروتينات الناقلة للفيتامينات من الغذاء إلى الدم عبر الجهاز الهضمي، وغالباً ما يكون بعض الأغذية متعارضا مع امتصاص البيوتين في الدم فتؤدي إلى فقره. كما أن الظروف الصحية كالحمل مثلاً أو استهلاك المضادات الحيوية أو السجائر أو بياض البيض بكثرة، كلها قد تؤدي إلى نقص تركيزه، فيقل وصوله إلى الشعر مثلاً والبشرة، في حين أمراض القولون مثل السيلياك وكرونز أو التسرب المعوي كله له دور سيئ على قلة امتصاص البيوتين من الغذاء والاستفادة منه؛ مما يؤدي ذلك إلى جفاف البشرة وتكسر الأظافر وتنميل أطراف الأصابع وتقلّب المزاج، كما يؤثر في العضلات فيؤدي نقص البيوتين إلى التعب وآلام العضلات والشعور بالإرهاق.

تعتبر فيتامينات (ب) من الفيتامينات التي تذوب في الماء، ويسهل التخلص منها خارج الجسم، وهي ضرورية لعملية هضم الطعام وحركة الأمعاء وعمل الأعصاب وتبادل الأوامر بين الدماغ والجسم. والبيوتين من ضمن هذه المجموعة "البائية ب 6 و9 و12" وهي الطريقة الأفضل لتعويض الجسم عما يفقده، ولنتائج صحية أفضل، يعتبر سمك السلمون العضوي وكبدة الغنم السليمة من أغنى المأكولات في البيوتين، ويمكن إضافتهما إلى الأطباق الأسبوعية لتعويض فقر الدم منه، كما يمكن إضافة الأفوكادو والتوتيات والأجبان والقرنبيط والخبز الكامل إلى المائدة بشكل يومي لتفادي النقص من الفيتامينات عامة.

غير أن عائلة "ب" من الفيتامين تعتبر أساسية لمرضى السكر الذين يعالجون باستعمال "المتفورمين"! وذلك لأن الأخير يعمل على منع امتصاص (ب) في الدم فيؤدي إلى خدر في الأعضاء، وتنميل وألم في العضلات، ولابد من فصل النوعين من العلاجات بساعتين أو ثلاث على الأقل.

* باحثة سموم ومعالجة بالتغذية