أسماء خوري ترسم بألوان نارية في القاهرة

نشر في 29-10-2018
آخر تحديث 29-10-2018 | 00:00
يشهد الوسط التشكيلي في مصر حالة نوستالجيا رسمتها الفنانة التشكيلية أسماء خوري لوحات في معرضها الجديد في غاليري «دروب» بحضور الفنان التشكيلي الكبير سمير فؤاد، ونخبة من الفنانين.

في معرض «سحر الشرق» الذي يستمر حتى الأسبوع الأول من نوفمبر المقبل، قدَّمت خوري 40 لوحة فنية أنجزتها خلال عام، تعبِّر موضوعاتها عن أجواء المجتمعات الشرقية القديمة التي كان يتناولها المستشرقون في أعمالهم، ولكن بروح عصرية.

تذكر أن معرضها يأتي في إطار «النوستالجيا» والاستعانة بالموضة القديمة وإعادة تقديمها بألوان عصرية، موضحة أن ذلك ليس تقليداً بقدر كونه استعانة بتراثنا القديم الغني وتقديمه للحاضر.

عن سبب اختيارها اسم «سحر الشرق» عنواناً لمعرضها قالت إنه يعود إلى كون الموضوع عن مجتمعاتنا الشرقية القديمة، فنحن نعبر عن أنفسنا إذا كنا نملك المهارات المطلوبة.

في ما يتعلق بالألوان النارية التي اعتمدتها وليس الرمادية، أوضحت أنها فعلاً تعمدت اللجوء إلى الألوان الزيتية النارية المبهجة، كذلك الأزرق على التوال. حتى ضربة الفرشاة كانت صريحة بهدف إبراز جمال الشرق وسحره، بدلاً من الألوان الغامقة كالبني، التي اعتمدها التشكيليون في عصور ماضية.

«سحر الشرق» هو المعرض الرابع لأسماء خوري، وكانت أقامت قبله «امرأة على العرش»، أبرزت فيه المرأة ودورها المجتمعي وقوتها وجمالها.

خوري شاركت في معارض عدة، من بينها صالون مصر الدولي في 2017، و«هي» في غاليري «إبداع» في 2018، و«أول الطريق» في بداية مشوارها الفني.

back to top