صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3955

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«غوغل» توقف احتيالاً إعلانياً بملايين الدولارات

  • 27-10-2018

ظهر في وقت سابق، تقرير لموقع BuzzFeed عن عملية احتيال إعلاني تضمنت أكثر من 125 موقعاً وتطبيقاً في متجر غوغل Google Play. ولم يمر أكثر من أسبوع على تأكيد الشركة الأميركية غوغل لهذه العمليات، إلا أنها تعمل بشكل سريع على تتبع مثل هذه التطبيقات والمواقع، مع حذف التطبيقات التي جاءت في هذه العملية من متجرها الخاص.

وقد بدأ الاحتيال الإعلاني عبر شراء تطبيقات ناشئة، ثم إطلاقها عبر شركات وهمية في بلاد مختلفة، من ثم تعمل هذه الشبكة على تتبع سلوك المستخدمين في استخدام التطبيقات، لتجذب بعدها المعلنين من خلال تضخيم الزيارات عبر الإعلان عن زيارات زائفة لمثل هذه التطبيقات. كما حرصت هذه شبكة الاحتيال على إخفاء البيانات المزيفة لزائري هذه التطبيقات، لمنع تتبع التطبيقات واكتشاف عملية الاحتيال.

وقد أكدت شركة غوغل على إزالة هذه التطبيقات، التي تم التأكيد على اشتراكها في عملية الاحتيال الإعلاني، حيث استطاع أكثر من 125 تطبيقا وموقعا سرقة ملايين الدورلارات عبر الإعلانات الزائفة. وبحسب التقرير الصادر من BuzzFeed فإن التطبيقات التي تضمنتها عملية الاحتيال هي في الألعاب بشكل خاص بالإضافة لتطبيقات أخرى، مضيفاً أن مثل هذه التطبيقات تم تحميلها من قبل المستخدمين لأكثر من 115 مليون مرة.

يذكر أن التطبيقات التي نفذت عملية الاحتيال على المعلنين استطاعت أن تحصد 10 ملايين دولار من المعلنين لنشر إعلانات زائفة وفقاً لتصريحات غوغل، إلا أن شركة Pixalate التي رصدت عملية الاحتيال منذ البداية، وضعت تقديرات تصل إلى 75 مليون دولار سنوياً.