صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3960

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بسعر زهيد... «شاومي» تطلق هاتفاً بذاكرة 10GB

هاتف Xiaomi Mi Mix 3 يأتي بتصميم منزلق وشاشة كبيرة من دون نتوء

  • 27-10-2018

أزاحت شركة شاومي الستار رسمياً عن الهاتف Xiaomi Mi Mix 3 الذي يعد أحدث إصدار في سلسلة هواتفها الرئيسة المزودة بشاشة كاملة، كما يأتي مع شاشة قابلة للسحب تتضمن جانباً مغناطيسياً منزلقاً تخفي وراءها كاميرا أمامية مزدوجة، وعدداً من المستشعرات الأخرى المسؤولة عن خاصية التعرف على الوجه.

ظهرت العديد من الشائعات والتسريبات قبل إعلان شركة شاومي عن هاتفها الجديد Mi Mix 3، حيث أكدت الشركة الصينية قبل الإعلان عن الهاتف الرائد المقبل، أنه سيدعم شبكات الجيل الخامس 5G فقط من دون إظهار شيء أكثر تشويقاً له علاقة بعتاد الهاتف، كما تحدثت الشائعات أيضا عن أن هذا الهاتف الذكي سيحتوي على الجيل التالي من المعالج Snapdragon، والذي يتم الإشارة إليه حاليا باسم Snapdragon 855، إضافة إلى ذاكرة عشوائية من الممكن ان تصل الى 10GB.

وكما كان مقررا بالفعل، فقد أزاحت شركة شاومي منذ أيام الستار رسمياً عن الهاتف Xiaomi Mi Mix 3، هذا الهاتف الرائد الجديد للشركة الصينية يعد أحدث إصدار في سلسلة هواتفها الرئيسة المزودة بشاشة كاملة.

يذكر أن الشاشة تأتي بحواف شبه معدومة ومن دون نتوء، كما يأتي مع شاشة قابلة للسحب تتضمن جانبا مغناطيسيا منزلقا تخفي وراءها كاميرا أمامية مزدوجة، وعدداً من المستشعرات الأخرى المسؤولة عن خاصية التعرف على الوجه، وعلى عكس هواتف الشركات الأخرى، فإن الجانب المنزلق غير مدعوم بمحركات لتحريكه.

كاميرا الهاتف

الهاتف Xiaomi Mi Mix 3 الجديد يضم شاشة AMOLED بحجم 6.4 إنشات وبدقة 1080 بكسل +FullHD من تصنيع سامسونغ تغطي 93.4 في المئة من واجهة الجهاز، وتم تركيب الجزء الخلفي على شريط مغناطيسي يكشف عن كاميرا أمامية مزدوجة بمستشعر Sony IMX576 بدقة 24MP، وبدقة 2MP للمستشعر الثاني.

كما يضم كذلك كاميرا خلفية مزدوجة بدقة 12MP لكلا المستشعرين، علما بأن المستشعر الأول يضم عدسة بفتحة 1.8، في حين يضم المستشعر الثاني عدسة بفتحة 2.4.

وفيما يخص الكاميرات، فالهاتف الجديد يجلب معه وضع Night Mode، الذي يعمل على التقاط صور عالية الوضوح في البيئات المنخفضة الإضاءة، على غرار الوضع الذي أصدرته شركة «هواوي» لهواتفها الذكية في وقت سابق من هذا العام، علما بأن شركة شاومي أقرت بأن وضع Night Mode في الهاتفXiaomi Mi Mix 3 سيكون أفضل بكثير من ذلك الموجود في هواتف «هواوي»، حيث عرضت «شاومي» مقارنة بين صور ملتقطة بواسطة هاتفها الجديد وهاتف «هواوي» ضمن وضعية Night Mode، مما يدل على أن هاتفها يتفوق بسهولة على منافسها، كما حصلت الكاميرا على ميزات التعرف على المشهد بواسطة الذكاء الاصطناعي، وقدم الرئيس التنفيذي للشركة فيديوهات مصورة بوضع الحركة البطيئة بمعدل 960 إطارا في الثانية، مع موسيقى خلفية تلقائية بفضل محرك الذكاء الاصطناعي. ووفق موقع DxOMark، فإن الكاميرا حصلت على 103 نقاط، مما يضعه ضمن أفضل الهواتف بالتساوي مع سامسونغ نوت 9.

المواصفات

بعكس التسريبات، هاتف Mi Mix 3 يضم معالجا ثماني النوى من فئة Snapdragon 845، وذاكرة عشوائية بحجم 6GB أو 8GB أو 10GB، فضلا عن ذاكرة داخلية بحجم 128GB أو 256GB. ومع الأسف، ليس هناك منفذ للذاكرة الخارجية MicroSD، كما أنه ليس هناك منفذ للسماعات 3.5mm.

وبالنسبة إلى عملية الشحن، فهي تتم من خلال منفذ USB Type-C، في حين تعمل تقنية الشحن اللاسلكي بسرعة 10W. وكما صرحت الشركة سابقا، فإن هاتفها الرائد سيحصل على نسخة داعمة لشبكات الجيل الخامس 5G، وذلك على الرغم من أن هذه النسخة ستتوافر في الربع الأول من عام 2019، وقد أكدت «شاومي» حصول أوروبا على هذه النسخة، لكن لم تذكر أي أسواق أخرى حتى الآن.

يحتوي الهاتف على واجهة المستخدم MIUI 10، إضافة إلى زر فعلي على الجانب الأيسر للمساعد الرقمي الخاص بالشركة، الذي يتحدث اللغة الصينية فقط، وذلك على الرغم من أن هذا المساعد لن يكون متاحا خارج الصين، مما يثير السؤال حول ما سيفعله الزر ضمن النسخ العالمية من الجهاز، كما أنه يضم مستشعر بصمات الأصابع في الخلف، لكن بشكل مختلف عن هاتف Find X من أوبو، فليس هناك حاجة إلى انزلاق ظهر الهاتف عند فتحه.

سيتوافر الهاتف للشراء بثلاثة ألوان مختلفة تشمل الأخضر والأزرق والأسود وبسعر 474$ لنسخة 6GB/128GB، وبسعر 515$ لنسخة 8GB/128GB، في حين ستكلف نسخة 8GB/256GB ما يعادل 575$.

يذكر أن جميع هذه النسخ يأتي مع شاحن لاسلكي بقوة 10W وغطاء واق في العلبة. وتطلق «شاومي» اسم Forbidden City على نسخة 10GB من ذاكرة الوصول العشوائي، وتأتي بلون مختلف من اللون الأزرق، مع تمثال لمخلوق صيني أسطوري مطلي باللون الذهبي، وسيكلف 720 دولارا، وقد بدأت عمليات الطلب المسبق على الأجهزة مع بدء المبيعات الفعلية أول نوفمبر، بينما تصل نسخة Forbidden City في نهاية الشهر نفسه.