السعودية: لا ضمان لعدم تخطي البرميل 100 دولار

إيران: منتجو النفط لا يستطيعون تعويض إنتاجنا

نشر في 23-10-2018
آخر تحديث 23-10-2018 | 00:12
 وزير الطاقة السعودي خالد الفالح
وزير الطاقة السعودي خالد الفالح
قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن المملكة ليس لديها نية لفرض حظر نفطي على المستهلكين الغربيين على غرار ما حدث عام 1973، لكنها تركز على زيادة الإنتاج لتعويض تراجع الإمدادات من دول أخرى من بينها إيران، مضيفاً أنه «لا يمكن أن أعطيكم ضماناً بألا يرتفع البرميل فوق 100 دولار».

وأوضح الفالح، لوكالة تاس الروسية للأنباء، أن السعودية ستزيد الإنتاج قريباً إلى 11 مليون برميل يومياً من 10.7 ملايين حالياً، لافتاً إلى أن الرياض تستطيع زيادة الإنتاج إلى 12 مليون برميل يومياً، وأن حليفتها الإمارات يمكنها إضافة 200 ألف برميل أخرى.

وارتفعت أسعار النفط فوق 80 دولاراً للبرميل، أمس، نتيجة القلق بشأن الأزمة الدبلوماسية بين السعودية والغرب قبل أسبوعين من تطبيق العقوبات الأميركية التي قد توقف إمدادات النفط الإيراني.

وفي السياق، قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه إن إنتاج بلاده من الخام لا يمكن أن يعوضه منتجو النفط الآخرون، إذا تأثرت طهران بالعقوبات التي ستفرضها الولايات المتحدة ضدها في نوفمبر المقبل.

وأضاف زنغنه، في تصريحات نقلها موقع الوزارة، أنه «لا يوجد بديل للنفط الإيراني في السوق، كما قلت مراراً، فإنتاج السعودية وروسيا قريب من أعلى مستوياته على الإطلاق، والبلدان لا يملكان الطاقة الفائضة لضخ المزيد».

وارتفع خام برنت 45 سنتاً إلى 80.23 دولاراً للبرميل، في وقت زادت العقود الآجلة للخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 31 سنتاً إلى 69.43 دولاراً للبرميل.

back to top