باسل الصباح: علاج الوافدين بمستوصفات «الضمان» قريباً

مديرو مستشفيات يشكون نقص معقم الأيدي

نشر في 23-10-2018
آخر تحديث 23-10-2018 | 00:04
 وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح
وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح
أكد وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح، أمس، أن علاج الوافدين في مستوصفات "الضمان" سيكون قريبا، مبينا أن هناك إضافة جديدة للمنظومة الصحية بأبعادها ومستوياتها الوقائية والعلاجية والتأهيلية والتلطيفية.

وأوضح الصباح، في بيان صحافي صادر من وزارة الصحة، أن إجراءات طرح المزايدة والترسية على الشركة كانت من قبل الهيئة العامة للاستثمار، مشيراً إلى أن تجهيز المستشفيات بالأجهزة والمعدات الطبية سيكون من اختصاص شركة مستشفيات الضمان الصحي، وليس للوزارة دور في تخصيص الأرض لها.

في مجال اخر، طالب عدد من مديري المستشفيات إدارة المستودعات الطبية بالعمل على توفير سوائل وصابون غسل الأيدي والمعقم بكميات كافية.

نقص المحلول

ووفقا لكُتب رسمية أرسلها عدد من مديري المستشفيات ورؤساء أقسام منع العدوى إلى إدارة المستودعات الطبية، وحصلت "الجريدة" على نسخ منها، أنه "أثناء المرور الدوري لأطباء منع العدوى على الأجنحة تبيَّن وجود نقص في محلول غسل اليدين". وأكدوا أنه "بمراجعة رؤساء أقسام الصيدلة، أفادوا بأن المستودعات الطبية لا توفر حاليا أي كميات من هذا المحلول، رغم تعدد وتكرار الطلب".

وأشاروا إلى أنه "نظرا للأهمية القصوى لعملية غسل اليدين، لمنع العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية، ولكون غالبية المرضى يعانون نقص المناعة، فهم معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بالعدوى، لذا نطالب بتوفير كميات كافية من محلول غسل اليدين باللون الأحمر، والموصى باستخدامه من إدارة منع العدوى لعملية غسل اليدين، حرصا على صحة وسلامة المرضى ومقدمي الرعاية الصحية".

من جانب آخر، حذر اختصاصي الباطنية والغدد الصماء والسكري بمستشفى الصباح د. عادل رضا، من تداعيات عدم التزام الحوامل من مريضات كسل الغدة الدرقية بالجرعات الدوائية.

وشدد على أنه ستكون هناك زيادة لنسب الإجهاض والولادة المبكرة، وزيادة نسبة ما يُعرف بتسمم الحمل.

وأكد أنه على المريضات بكسل الغدة الدرقية مراجعة عيادة الغدد الصماء لتعديل الجرعات الدوائية، بما يتناسب مع حالة الحمل.

back to top