إسرائيل تهدّد بقطع المياه عن الأردن بسبب الغمر والباقورة

نشر في 23-10-2018
آخر تحديث 23-10-2018 | 00:03
وزير الزراعة الإسرائيلي أوري أريئيل
وزير الزراعة الإسرائيلي أوري أريئيل
رداً على إعلان ملك الأردن عبدالله الثاني وقف العمل بملحق اتفاقية السلام مع إسرائيل عام 1994، فيما يخص قريتي الغمر والباقورة، هدّد وزير الزراعة الإسرائيلي أوري أريئيل، بقطع المياه عن العاصمة الأردنية عمّان.

وقال أريئيل، أمس، إن "إسرائيل ستقلص المياه التي تزود بها عمان من أربعة أيام إلى يومين في الأسبوع إذا تم إلغاء الملحق الخاص بقريتي الغمر والباقورة".

وأعلن ملك الأردن، أمس الأول، عدم تجديد ملحق الاتفاقية التي تسمح لإسرائيل بتأجير منطقتي الباقورة والغمر من الأردن مدة 25 عاما، وتنتهي عقود الإيجار العام المقبل. وانتهت مهلة التجديد الخميس الماضي.

وأضاف الملك أنه أبلغ إسرائيل بقراره، قائلا: "إننا نمارس سيادتنا الكاملة على أرضنا. إن أولويتنا في هذه الظروف الإقليمية حماية مصالحنا، والقيام بكل ما هو مطلوب للأردن والأردنيين".

وأوضح أريئيل ان "الأردن بحاجة إلى إسرائيل أكثر من حاجة إسرائيل إلى الأردن"، مطالبا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بإقناع ملك الأردن بالعدول عن قراره.

وأكد نتنياهو، الأحد، أحقية "الأردن في استعادة الأراضي"، لكنه توقع الدخول في مفاوضات مع الأردن "حول إمكان تمديد الاتفاقية الحالية".

وقال السفير الإسرائيلي السابق لدى الأردن، عوديد عيران، إنه لم يتفاجأ بقرار الأردن، مضيفا أنه لايزال هناك متسع من الوقت كي يعيد البلدان التفاوض على الاتفاقية.

واتهمت المعارضة الإسرائيلية نتنياهو بالفشل في إدارة السياسة الخارجية، وافتعال الأزمات مع الأردن، الأمر الذي دفع عمان إلى اتخاذ هذا القرار.

وشهدت العاصمة الأردنية عمان، مسيرات للمطالبة بالتحرك لاستعادة منطقتي الباقورة التابعة لإربد، والغمر التابعة للعقبة، على الشريط الحدودي مع إسرائيل.

إلى ذلك، قتل، أمس، فلسطيني برصاص جنود إسرائيليين إثر مهاجمته جندياً قرب الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وأفاد الجيش في بيان ان "مهاجماً حاول طعن جندي قرب الحرم الإبراهيمي وأصابه بجرح طفيف. ورد الجندي وعناصر آخرون من القوة في المكان بنيران حية"، مؤكداً مقتل المهاجم الفلسطيني.

وأكدت مصادر أمنية فلسطينية في الخليل أن القتيل هو محمد معمر الاطرش (42 عاما)، وهو من سكان المدينة ولديه سبعة أبناء.

وإلى غزة، وصل أمس، وفد أمني مصري مجدداً لإجراء مباحثات مع قيادة حركة "حماس".

وتعد هذه ثالث زيارة لوفد أمني مصري إلى القطاع منذ الثلاثاء الماضي.

وأعلن مسؤولون في "حماس" أن رئيس جهاز المخابرات المصرية عباس كامل سيزور قطاع غزة قريبا، بعد أن كان مقررا زيارته الخميس الماضي وتم تأجيلها.

back to top