الاتحاد الأوروبي يدعو روسيا وأميركا إلى الحفاظ على معاهدة ذرية

اتاحت سحب وتدمير نحو 3 الاف صاروخ برؤوس نووية

نشر في 22-10-2018 | 15:15
آخر تحديث 22-10-2018 | 15:15
No Image Caption
دعا الاتحاد الاوروبي الاثنين الولايات المتحدة وروسيا الى "مواصلة" الحوار بهدف "الحفاظ" على معاهدة الاسلحة النووية المتوسطة المدى التي تريد واشنطن الانسحاب منها متهمة موسكو بانتهاكها.

وقالت المتحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد فيديريكا موغيريني "على الولايات المتحدة وروسيا الاتحادية ان تواصلا حوارا بناء للحفاظ على هذه المعاهدة والتأكد من تطبيقها في شكل تام ويمكن التحقق منه".

واضافت ان تنفيذ هذه المعاهدة "حيوي للاتحاد الاوروبي وللامن العالمي ويشكل أحد أحجار الزاوية في الهندسة الامنية الاوروبية".

ووقعت المعاهدة العام 1987. وذكرت المتحدثة بانها "اتاحت سحب وتدمير نحو ثلاثة الاف صاروخ برؤوس نووية وتشكل مساهمة مهمة في موجبات نزع السلاح".

واتهم الرئيس الاميركي دونالد ترامب الروس بانتهاك المعاهدة "منذ اعوام عدة" لتبرير نيته الانسحاب منها.

وردا على سؤال لفرانس برس، ذكرت المتحدثة باسم حلف شمال الاطلسي وانا لونغيسكو الاثنين بان "الحلفاء في حلف الاطلسي عبروا مرارا عن قلقهم حيال عدم احترام روسيا لالتزاماتها الدولية وبينها معاهدة الاسلحة النووية المتوسطة المدى التي وقعت العام 1987 بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي".

واضافت ان هذه القضية بحثت خلال قمة الاطلسي في يوليو ثم خلال اجتماع وزراء دفاع الدول ال29 الاعضاء في الحلف في اكتوبر و"الحلفاء يواصلون مشاوراتهم".

وشددت المتحدثة على ان سلوك موسكو منذ عدد من الاعوام "اثار شكوكا كثيرة في مدى احترام روسيا لالتزاماتها".

واوضحت ان "الحلفاء حددوا منظومة صواريخ روسية هي +9ام729+ تثير قلقا بالغا. بعد اعوام من النفي (...) اقرت روسيا اخيرا بوجود منظومة الصواريخ (هذه) ولكن من دون ان تظهر شفافية وتقدم التوضيحات الضرورية".

وخلصت "في غياب رد من روسيا يتصف بالصدقية حول هذا الصاروخ الجديد، يعتبر الحلفاء ان التقييم الاكثر منطقية هو ان روسيا تنتهك معاهدة الاسلحة النووية المتوسطة المدى".

back to top