ترامب سينسحب من معاهدة الأسلحة «النووية المتوسطة»

موسكو: ابتزاز خطير جداً

نشر في 22-10-2018
آخر تحديث 22-10-2018 | 00:12
صورة وزعتها وزارة الدفاع الروسية لتجربة صاروخ إسكندر ـ أم قبل أسابيع	 (أي بي أيه)
صورة وزعتها وزارة الدفاع الروسية لتجربة صاروخ إسكندر ـ أم قبل أسابيع (أي بي أيه)
حذرت موسكو الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس من أن نيته الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى، المبرمة خلال الحرب الباردة، هي خطوة "خطيرة جداً".

وندد آخر زعيم للاتحاد السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف، الذي يقف وراء توقيع هذه المعاهدة المهمة، بافتقار الرئيس الأميركي الحالي إلى "الحكمة"، داعياً "جميع من يسعون إلى عالم خال من الأسلحة النووية" إلى إقناع واشنطن بالعودة عن قرارها، بهدف "حماية الحياة على الأرض".

وأعلن ترامب، أمس الأول، أنّ واشنطن ستنسحب من "معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى"، التي وقعها في 1987 الرئيسان الأميركي رونالد ريغان والروسي ميخائيل غورباتشوف.

اقرأ أيضا

ووصف نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف هذا القرار بأنه "خطوة بالغة الخطورة، لن يفهمها المجتمع الدولي، وستثير إدانات شديدة".

وتزامن قرار ترامب مع وصول مستشاره للأمن القومي جون بولتون، أمس، إلى موسكو.

وقال ريباكوف: "نأمل أن يشرح بولتون لنا بطريقة جوهرية وواضحة، خلال لقائنا، الإجراءات التي تنوي الولايات المتحدة اتخاذها".

ووضعت المعاهدة التي ألغت فئة كاملة من الصواريخ التي يتراوح مداها بين 500 و5000 كلم، حداً لأزمة اندلعت في الثمانينيات، بسبب نشر الاتحاد السوفياتي صواريخ SS20 النووية، التي كانت تستهدف عواصم أوروبا الغربية.

back to top