مصر: دراسة زيادة أسعار المترو وخلية طنطا إلى المفتي

نقل «الورش» تمهيداً لبدء تطوير «مثلث ماسبيرو» وبدء تشغيل حقل غاز غرب الدلتا

نشر في 21-10-2018
آخر تحديث 21-10-2018 | 00:04
سياح يتابعون شروق الشمس أعلى جبال سانت كاترين بسيناء أمس الأول  (أ ف ب)
سياح يتابعون شروق الشمس أعلى جبال سانت كاترين بسيناء أمس الأول (أ ف ب)
أعلن وزير النقل المصري هشام عرفات، أمس، بدء التشغيل التجريبي للجزء الأول من المرحلة الرابعة لمترو أنفاق الخط الثالث، من محطة الأهرام إلى محطة نادي الشمس بإجمالي 4 محطات، ويستمر التشغيل التجريبي مدة شهر ونصف، على أن يتم افتتاحه للجمهور رسميا في ديسمبر المقبل، مؤكدا أنه سيتم الانتهاء من الخط الثالث تماما عام 2022، ليخدم 3 ملايين مواطن يوميا.

وأكد عرفات نجاح اختبارات التشغيل في المرحلة المفتتحة، والتي تمتد بطول 5.15 كم، لافتا إلى أن محطة هليوبوليس تعتبر أكبر محطة في الشرق الأوسط وإفريقيا لأنها المحطة التبادلية التي سيتفرع منها الخط الثالث إلى فرعين، أحدهما في اتجاه محطة عدلي منصور، بالقرب من موقف مدينة العاشر من رمضان، والآخر في اتجاه مطار القاهرة الدولي.

وعشية افتتاح المرحلة الجديدة من المترو، قال وزير النقل، في تصريحات صحافية، إن تذكرة المترو تباع بسبعة جنيهات، فيما تدعمها الدولة بتسعة جنيهات، مؤكدا أن زيادة سعر التذكرة مرة أخرى محل دراسة، ولن يتم تثبيت سعرها لمدة 12 عاما مرة أخرى، والخط الأول من المترو لم يخضع لصيانة حقيقية منذ 30 عاما، ويحتاج الآن إلى 30 مليار جنيه "وده رقم خيالي".

من جهته، ذكر نائب وزير النقل القائم بأعمال الهيئة القومية للأنفاق عمرو شعث أن إجمالي تكلفة التذكرة يبلغ 16 جنيها، مضيفا: "مقدار الدعم كبير، وماينفعش في يوم وليلة نشيل الدعم مرة واحدة، واللي بيحصل تقليل للدعم مش رفع لأسعار التذاكر"، ولم يعط شعث موعدا للزيادة الجديدة في أسعار التذاكر، لكنه أكد أن الأمر مرهون بالدراسة التي سيتم رفعها لوزير النقل خلال شهر.

وأعلنت القاهرة رفع سعر تذكرة المترو في مايو الماضي، من جنيهين إلى 3 و5 و7 جنيهات، في إطار خطة الحكومة لتقليص الدعم الموجه إلى السلع والمواصلات، وفقا لاتفاقها مع صندوق النقد الدولي الذي وافق على تمويل برنامج الإصلاح الحكومي، بقرض بقيمة 12 مليار دولار مقسمة على ثلاث سنوات، على أن تخفض القاهرة فاتورة الدعم.

في الأثناء، ومع استمرار عمليات إزالة المباني السكنية من منطقة مثلث ماسبيرو بقلب القاهرة تمهيدا لتحويلها إلى منطقة استثمارية تضم أبراجا شاهقة، أكد منسق المشروعات بصندوق تطوير المناطق العشوائية أسامة إسماعيل أن مخطط تطوير المنطقة لن يمس مبنى اتحاد الإذاعة والتلفزيون "ماسبيرو"، أو مبنى وزارة الخارجية، لافتا إلى أن المخطط يقضي بنقل جميع "الورش" منها مع صرف تعويضات لأصحابها.

قضائيا، قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة أمس، إحالة أوراق متهم إلى مفتي الديار المصرية، تمهيدا لإعدامه، وتحديد جلسة 17 نوفمبر المقبل للنطق بالحكم في إعادة محاكمة 7 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية طنطا الإرهابية"، والتي تأسست بهدف استهداف قوات الجيش والشرطة في محافظة الغربية، وسبق أن أصدرت المحكمة حكمها على أعضاء الخلية بأحكام تراوحت بين الإعدام والسجن المشدد.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية بدء إنتاج الغاز بنجاح من البئر الأولى "سيميان ؤش" بمنطقة غرب دلتا النيل في البحر المتوسط أمس، مضيفة ان الإنتاج المبدئي يبلغ 20 مليون قدم مكعبة يومياً، على أن تتم زيادة الإنتاج من البئر بعد تقييمه.

back to top